الشريط الإعلامي

رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" تناقش أثر إدارة الأرباح على الأداء المالي في بورصة عمان

آخر تحديث: 2019-06-13، 08:09 am

عمان - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة في كلية الاعمال بعنوان "أثر إدارة الأرباح على الأداء المالي مقاسا في معدل العائد على الاصول والقيمة الاقتصادية المضافة في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان"، للباحث علي قبلان الشواورة.

وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إدارة الأرباح على الأداء المالي والقيمة الاقتصادية المضافة في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان، حيث تم قياس إدارة الأرباح من خلال الاعتماد على نموذج (Dechow, et al, 1995) فيما تم قياس أثره على مجموعة من مؤشرات الأداء المالي، إذ تمثلت بكل من (العائد على الأصول، والقيمة الاقتصادية المضافة) في ظل وجود المتغيرات الضابطة (حجم الشركة، ونسبة المديونية).

ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، فقد اعتمد الباحث على المنهج الكمي من خلال الاعتماد على القوائم المالية للشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان خلال الفترة ما بين 2010-2017، وتمثلت العينة النهائية بـ(50) شركة صناعية مدرجة في بورصة عمان، وتم الاعتماد على نموذج الانحدار المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر سالب ذو دلالة إحصائية لإدارة الأرباح على الأداء المالي المقاس بالعائد على الأصول والقيمة الاقتصادية المضافة في الشركات الصناعية الأردنية المدرجة في بورصة عمان في ظل وجود المتغيرات الضابطة (نسبة المديونية، وحجم الشركة).

واوصت الدراسة بتوعية وتحذير إدارات الشركات التي تقوم بممارسة إدارة الأرباح بالآثار السلبية التي تتبع هذه الممارسات على أداء الشركة العام، وقيام الشركات بالالتزام بمتطلبات الإفصاح في التقارير المالية وتوضيح الأسباب في حال حدوث تغييرات في الطرق والسياسات المحاسبية المعتمدة من فترة لأخرى، وانعكاس ذلك على المستحقات الاختيارية في الشركة، ومبررات حدوث هذه التغيرات وأثرها على القوائم المالية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سناء نظمي مسودة مشرفا ورئيسا، والدكتور عبد العزيز فريد صايمة عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور خليل محمود الرفاعي عضوا خارجيا.