الشريط الإعلامي

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش علاقة الثقة في مواقع التسوق الالكترونية في الاردن

آخر تحديث: 2019-06-11، 01:14 pm

عمان - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعمال الالكترونية في كلية الاعمال بعنوان "الأثر المعدل للمخاطر المدركة على العلاقة بين الثقة عبر الانترنت والنية في الشراء لدى مواقع التسوق الالكترونية في الاردن"، للباحث ثائر جعفر كوكش.

وهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر الثقة عبر الانترنت على نية العميل للشراء بوجود متغير معدل المخاطر المدركة، حيث طُبقت الدراسة على سبع جامعات خاصة في مدينة عمان ، هي الشرق الأوسط، والبترا، والإسراء، والأميرة سمية ، والزيتونة، والعلوم التطبيقية الخاصة، وعمان العربية.

واستخدم الباحث عددا من الاساليب الإحصائية الوصفية الاستدلالية، والاستعانة ببرامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).وذلك للإجابة عن اسئلة الدراسة، واختبار فرضياتها، فيما تكون مجتمع الدراسة من طلاب الجامعاتالمبحوثة والبالغ عددهم (35922) ، أذ تم توزيع (1000) أستبانة على طلاب الجامعات المبحوثة تم أسترجاع(805) أستبانة كما تم أستبعاد( 45) أستبانة لعدم صلاحيتهم للتحليل فتصبح العينة النهائية (760).

وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج والتوصيات، كان اهمها أن مستوى الثقة عبر الانترنت في مواقع التجارة الالكترونية كان مرتفع ، كما توصلت الدراسة الى وجود أثر ذو دلالة احصائية لجميع إتجاهات الثقة عبر الانترنت على نية العميل للشراء، اضافة الى وجود تأثير سلبي للمخاطر المدركة بين الثقة عبر الانترنت ونية العميل للشراء .

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتورة هبة ناصر الدين رئيسًا ، والدكتور فايز البدري مشرفا، ومن الجامعة الاردنية الدكتور يزن ياسين الشمايلة عضوا خارجيا.