لماذا لا يتذكر البعض أحلامهم؟

لماذا لا يتذكر البعض أحلامهم؟
أخبار البلد -   أخبار البلديسهل على البعض تذكر أحلامهم بتفاصيلها، في حين يجد آخرون صعوبة كبيرة في تذكر ما يحلمون به أثناء نومهم.

ولكن لماذا لا يستطيع بعض الناس تذكر أحلامهم بمجرد الاستيقاظ؟ تكمن الأسباب في الطريقة التي ننام بها والمواد الكيماوية التي تتفاعل في أجسامنا.

عندما ننام، يمر دماغنا بأربع حالات ذهنية مختلفة، والحالة النهائية هي حركة العين السريعة، وهي عندما يبدأ المخ في الحلم. وخلال مرحلة حركة العين السريعة، تتقلب العينان بسرعة، وينخفض معدل ضربات القلب، ويدخل الجسم في حالة شلل تُعرف باسم الأتونيا. وفي هذه المرحلة، تتغير مستويات مادتين كيماويتين في أدمغتنا تلعبان دوراً كبيراً في الأحلام.

ويزيد إنتاج الأستيل كولين، مما يؤدي إلى نشاط مكثف في الدماغ. ويتحكم الأستيل كولين في مدى حيوية أحلامنا، وفي الوقت نفسه، فإن مادة النورإبينفرين، وهي مادة كيماوية تنظم اليقظة والإجهاد لدينا تتناقص، وتساعد المستويات الأدنى من النورإيبينفرين الدماغ على معالجة الأحلام بدون إجهاد، ولكن تقلل من القدرة على حفظ الأحلام أثناء النوم.

وترتفع مستويات هاتين المادتين بشكل كبير عندما نغفو بسرعة أو نستيقظ على المنبه، مما يجعل من الصعب على المخ الاحتفاظ بالأحلام. علاوة على ذلك، في بعض الأحيان لا يتذكر المخ الأحلام، لأنها ببساطة ليست مثيرة بما فيه الكفاية، بحسب موقع إن دي تي في.
 
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل