دعوة رمضانية مميزة

دعوة رمضانية مميزة
أخبار البلد -   دعوة رمضانية مميزة
حمادة فراعنة
نفرح لرمضان، عائلياً واجتماعياً، لفتة جامعة للناس، تجسيد لمعاني الإحساس مع الآخر، وشراكته بالجوع، الانتصار على النوازع البدنية، تهذيب للنفس من الجشع والأنانية، تقليص للرغبات، نفرح لهذا كله نحن الذين عشنا الفقر وحياة المخيم، ندركه بدون فلسفة ونعلم فوائده ودوافعه، ولكن ثمة مكسب اجتماعي وإنساني آخر، بات شائعاً مُلزماً لضرورات الحياة، لتنتصر المحبة، وتسود قيم الشراكة، والاحترام المتبادل بين مكونات المجتمع .
دعوة المطران سهيل مخامرة ابن الفحيص وفي مدينته لإفطار رمضاني، كان الأكثر تميزاً، والأوسع استجابة للمناسبة وبهجتها، حالة من الحضور الإسلامي والمسيحي، الرسمي والشعبي، الحزبي والتعددي، الإيماني والسياسي، وهذا ما عبرت عنه وجمعته كلمات الراعي فيصل الفايز رئيس مجلس الأعيان، ومد الله الطراونة أمين عام حزب الوسط الإسلامي، وبما حوت من دلالات وطنية، وشراكة في المواطنة، وحس لمتطلبات المرحلة وتحدياتها ونحن نواجه أوضاعاً اقتصادية ضاغطة، وحروباً بينية من حولنا دمرت سوريا والعراق وليبيا واليمن، وصراعاً مكشوفاً ضد العدو الوطني والقومي : المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي الذي يعمل على استكمال تهويد القدس وأسرلتها بالكامل مترافقاً مع عمليات التطهير العرقي ضد أهلها من المسلمين والمسيحيين، ومحاولات تغيير معالمها وتبديلها، ونحن في خندق واحد مع شعبها الفلسطيني، نتألم لألمه، ندعم صموده، وإسناد نضاله لاستعادة حقوقه .
نحن معاً لمنع الضرر المتأتي من برامج وخطة إدارة ترامب الأميركية لفرض رؤية العدو الإسرائيلي غير المنصفة، غير العادلة، المتعارضة مع قرارات الشرعية الدولية وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتبديد أو التلاشي : 1 – حقه في الاستقلال والدولة وفق القرار 181، 2 – حقه في العودة واستعادة الممتلكات وفق القرار 194 .
خطاب المطران مخامرة صاحب مبادرة الدعوة كان دافئاً سلساً معبراً عن شراكة الحضور بقوله نقلاً عن الكتاب المقدس في رسالة بولس الرسول « المحبة فلتكن بلا رياء، كونوا كارهين للشر، ملتصقين بالخير، وادين بعضكم بعضاً بالمحبة الأخوية، مقدمين بعضكم بعضاً في الكرامة « وينقل عن القرآن الكريم ما نصه : « وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ? وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا» .
وخاطب الحضور بقوله : « نجتمع اليوم في هذا الشهر الفضيل، شهر التعبد والإيمان، شهر الصوم، نجتمع على مائدة الأخوة نتقاسم لقمة المحبة والعيش المشترك « .
وقال : أتقدم بالشكر لجلالة الملك على مواقفة المشرفة التي نعتز بها تجاه قضية الأردنيين المركزية القضية الفلسطينية، مؤكدين على شرعية الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، ولا شرعية ولا وصاية على القدس إلا للهاشميين، ونؤكد دعمنا له في مواقفه تجاه القدس لتحقيق العدل والسلام وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف « .
كلام إيماني عقدي، رسالة وطنية، تمنح سامعها الدفء والثقة، أن شعب فلسطين الذي يملك هذا التضامن، وهذا التفاعل، وهذا الانحياز من الأردنيين، مسلمين ومسيحيين، عرب وكرد وشركس وشيشان وأرمن، لن يٌهزم بل سينتصر، فأن تقف الكنيسة بطوائفها مع عدالة قضية الشعب الفلسطيني، فهذه رافعة كبيرة وسند له في مواجهة العدو الإسرائيلي المتفوق .
أرسى رمضان معنى ذا قيمة، ونُبل له حضور في مواجهة الكوارث التي نواجهها، تلازم المكونات الأردنية ورفعة مشاعرها نحو بعضها البعض، إن لم يكن لدوافع نزيهة وهي كذلك، فلتكن لدوافع أنانية تعبر عن الرغبة في تحاشي الأوجاع والدمار الذي أصاب السوريين والعراقيين واليمنيين والليبيين، ومن قبلهم بسنوات ما ألم باللبنانيين وأهل الصومال، وما خرجت منه الجزائر وتونس ومصر من أثام التفجيرات والقتل الأعمى، والخراب الفوضوي العبثي المدمر .
نفرح لكل خير ونسمة دفء ، ولكل كلمة طيبة، نتباهى بالتعددية لأنها مصدر ثراء، نفرح لرمضان وتقاليده رغم متاعبه المكلفة، والتزاماته الموجبة، لأنه يُشيع التداخل والشراكة، وهذا ما نتمناه ونسعى له ونعمل لأجله.
h.faraneh@yahoo.com
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل