الشريط الإعلامي

هزة كبيرة تضرب هواتف هواوي بعد تهديدات جوجل بسحب برامجها

آخر تحديث: 2019-05-21، 09:24 am

أخبار البلد - يرى بعض الخبراء أن شركة "غوغل”، وجهت ضربة خطيرة لهواتف "هواوي”، التي تنتجها شركة "Huawei Technologies Co Ltd”، بشكل يهدد مستقبلها.

 

وأعلنت "غوغل” سحب ترخيصها لهواتف "هواوي”، خارج الدولة المصنعة، وهي الصين، وبالتالي يتم حظر وصول هذه الهواتف لتطبيقات وخدمات عملاق الإنترنت في العالم، مثل: "Google Play”، و”Gmail”، وغيرها مما لا غنى للهواتف الذكية عنه هذه الأيام.

 
 

ويتساءل مستخدمو أجهزة "هواوي”، التي وجدت سوقا رائجة في معظم دول الشرق الأوسط، على وجه الخصوص، عن الكيفية التي سيتعاملون بها مع أجهزتهم المحمولة، وكما يستفسرون عن مستقبل هذه الهواتف، بعدما سحب "غوغل” ترخيصها لأجهزة الشركة

وفي تقرير نشره موقع "ديلي ميل” اليوم، صرح الخبير السيبراني العالمي، "أوين كيري”، بأن مثل هذا الإجراء يعد عقوبة بإعدام أجهزة "هواوي”، كما أنه يعرض عملاءها الحاليين لخطر الاختراق الأمني.

وقال "كيري”: "بالنسبة إلي فهذه بداية النهاية لهواوي، فإذا تمت إزالة الأمان، وأصبحت الهواتف غير آمنة، فماذا سيفعل العملاء بأجهزتهم؟!”.

وأكد "كيري”، وهو الرئيس التنفيذي لشركة "Edgescan”، للأمن السيبراني، أن مستخدمي "هواوي” لن يكون بإمكانهم تحديث تطبيقاتهم، وهو ما يمثل مشكلة خطيرة، حيث ستصبح الأجهزة هشة على المدى القصير، مشيرا إلى أن عدم القدرة على الوصول إلى التحديثات، يعد مشكلة كبرى.

هل يستمر جهاز "هواوي” في العمل؟

تتضمن التحديثات التي يتم تنزيلها للهواتف، علاج لمشكلات أمنية خطيرة، لكن بعد هذا القرار لن تتمكن أجهزة "هواوي” من الاستفادة بتحديثات التطبيقات، على متجر غوغل، ورغم تأكيدات استمرار دخول أجهزة "هواوي” على المتجر، فإنه لن يمكن الوصول إلى التحديثات.

وفي تصريح لمسؤول من غوغل قال: "بالنسبة لمستخدمي خدماتنا، فإن غوغل بلاي ستور، وحماية الأمان من غوغل بلاي بروتيكت، ستستمر في العمل على أجهزة هواوي الحالية، وهذا يعني أنه على الأقل حتى الآن، تظل التطبيقات والتنزيلات، بالإضافة إلى الحماية سارية.

ورغم ذلك فإن إيقاف التحديثات عبر تطبيقات "غوغل”، الذي سيظهر نفسه بسرعة في مشكلة متنامية، ففي حال أصدرت "غوغل” تحديثا جديدا لن يتمكن عملاء "هواوي” من الحصول عليه، بما في ذلك تصحيحات الأمان، ويحتمل أن يؤدي ذلك إلى كشف أي شيء موجود على الجهاز للمتسللين والمجرمين المحتملين.

وفي تلك الحالة لن تكون أجهزة "هواوي” آمنة، وعلى سبيل المثال، ما حدث الأسبوع الماضي، من استخدام ثغرة أمنية في تطبيق "واتس آب”، التي عالجها "متجر غوغل”، ففي حال تكرر الأمر لن تتمكن أجهزة "هواوي” من حل المشكلة، وهكذا تزداد خطورة الأمر، وقد تؤدي في النهاية إلى توقف عمل الأجهزة، خلال وقت قريب