لا تصوير ولا تشهير

لا تصوير ولا تشهير
أخبار البلد -  


مظاهر التكافل والتراحم في رمضان لا تنتهي، حيث يتسابق الناس في فعل الخيرات فيصبحون أكثر تقاربا ومودة ورحمة، فترى الناس اكثر قربا ومودة وتواصلا فيما بينهم، يتسابقون لتقديم العون والمساعدة فيما بينهم.
ونجد في هذا الشهر الفضيل ابهى صور التكافل في كل مكان في الشوارع والطرقات تجد الخيم الرمضانية التي تقدم وجبات الافطار لكل محتاج، ولا تخلو الطرقات من الشباب الذين يوزعون الماء والتمور على الجميع.
كلها مظاهر ترسم لوحات فسيفسائية من التعاضد والتآخي والتسابق لفعل الخير.
ولا تقتصر هذه الاجراءات والاعمال على فئة او مكون اجتماعي بل الجميع يتسابقون ويتنافسون مسلمين ومسيحيين في مشهد يعيد صياغة العلاقة بين الناس ميسورين وفقراء، مما يشكل صمام أمان ضد انفجارات اجتماعية بسبب البطالة والفقر.
وفي الاردن اطلقت العديد من المبادرات الخيرية على حميع المستويات لمساعدة الفقراء و المحتاجين، وتفقد احوالهم المعيشية والشعور بالاخرين خاصة الايتام الذين تقام لهم الولائم، التي يقدم لهم خلالها الهدايا.
كما تنشط الجمعيات والمنظمات الاهلية والنقابات في توزيع الطرود التي تحتوي على مساعدات ومواد غذائية.
الا انه وللاسف ان هذه الصورة لا تكتمل احيانا حيث يشوبها بعض الممارسات السلبية لما يتعرض له الفقراء ومتلقوا المساعدات من احراج وتشهير جرّاء قيام بعض المؤسسات او الاشخاص بتصويرهم اثناء تلقيهم للمساعدات او تصوير الاطفال الفقراء والايتام اثناء تناولهم الافطار او قيام احد المسؤولين بتوزيع الطرود والمساعدات، لدرجة ان بعض الصور تكون في البيوت والمنازل بشكل غير انساني لا ينسجم مع اخلاقنا واعرافنا وعاداتنا وكذلك ديننا الحنيف الذي يحث على الستر دائما لا التشهير وان تكون الصدقات بالسر»حتى لا تعلم شمالك ماذا انفقت يمينك».
ان هذه الاجراءات تسبب احراجا ومرفوضة اجتماعيا وتخالف ايضا الاعراف الانسانية والاخلاقية والتشريعات ضاربة عرض الحائط بتعميم وزارة التنمية الاجتماعية بضرورة عدم نشر صور المستفيدين خلال توزيع المساعدات والتبرعات كما ان نشر صور المساعدات يخالف الميثاق الاخلاقي للعمل الاجتماعي الاردني الصادر عام 2009.
لذلك علينا ان نحافظ على كرامة وانسانية اطفالنا وفقرائنا دون اي تشهير بعيدا عن البهرجة او التصوير لان عمل الخير يبقى بين العبد وربه لا يحتاج الى تصوير او اعلام حتى لا نفقد الاجر ولنحقق الهدف المنشود.

 
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية