الشريط الإعلامي

الملفات الـ 7 في شركة الكابيلات التي اجبر المساهمون رجل الأعمال احمد ابو غزالة بالاجابة عنها ..

آخر تحديث: 2019-05-11، 10:48 am
 

اخبار البلد - خاص

*تخفيض المخزون لمستوءيات امنة بمقدار 27% وتخفيض قيمة القروض 40%

*تدقيق موسع لاعمال الشركة يظهر كل مواطن الخلل والضعف ادى الى اعادة هيكلة الشركة اداريا

*لجنة المشتريات موجودة لكن الشركة تفتقد العمق في ادارة متطلبات العقود

*1.3 مليون دينار قيمة المبلغ المطلوب اعادتها للشركة من قبل كهرباء اربد

استفسارات و تساؤلات عديدة طرحت في اجتماع الهيئة العامة العادي لشركة مصانع الكابلات المتحدة الحادي عشر الذي عقد صباح الخميس الموافق 25/4/2019 في قاعة المسرح في الادارة العامة للبنك الأردني الكويتي ، والذي كان بحضور رئيس مجلس الإدارة السيد احمد ابو غزالة ،ومندوب عن مراقب عام الشركات علي ،وبحضور 10 مساهمين من اصل 6039 مساهماً يحملون بالاصالة والوكالة ما مجموعة 22.7 سهماً اي مانسبته 65% من أس مال الشركة البالغ 35 مليون سهماً و4 من اصل 7 من اعضاء مجلس الادارة ..


عدد من المساهمين تطرقوا في استفساراتهم حول عدة امور بعضها يتعلق دور التدقيق الداخلي وعن سبب التاخر في اتخاذ قرار بحق الادارة السابقة وعدم مراقبة اسعار النحاس والبعض الاخر عن بنتائج اعمال عام 2018 ،فيما استفسر البعض الاخر عن حجم قروض الشركة وعن المبلغ المتوقع اعادته لصالح الشركة وضرورة وجود لجنة مشتريات للعقود

* المساهم حسام طالب بتوضيح من مجلس الادارة فيما يخص نتائج اعمال الشركة لعام2018 بعد ان كانت ايجابية في النصف الاول ثم انعكست سلباً الى خسارة بالنصف الثاني واستفسر عن مشكلة محول الكهرباء مع شركة كهرباء اربد ..


رئيس مجلس الادارة اجاب بأن المجلس لاحظ ان مخزون الشركة من المواد الاولية والمواد تحت التصنيع والمواد الجاهزة بارتفاع مضطرد دون ان يرتدف لك ارتفاع في المبيعات الشهرية هذا وقد كان رد الادارة السابقة باستمرار بأن هذا المخزون لطلبات مؤكدة وفي طريقها الى التسليم للملاءة .. وعندما وصل المخزون الى ارقام مرتفعة لم تعهدها الشركة من قبل مصاحباً ذلك ارتفع ملحوظ ايضا في مجموع القروض تدخل المجلس مباشرة في ادارة الشركة لضبط عمليات الشراء للمواد الاولية ومستويات المخزون وقيمة القروض وذلك لضمان مركز مالي قوي للشركة .. وعدم تعرضها لأيه مخاطر قد تنتج عن تذبذب اسعار المعادن وزيادة العباء المالية ..

فيما قال المهندس سليمان ابو لحية نائب رئيس مجلس الإدارة حول الامر ان المجلس قرر تخفيض المخزون لمستويات آمنة تتناسب وحجم اعمال الشركة ،حيث تمكن المجلس من تحقيق جزء من التخفيض خلال النصف الثاني من عام 2018 لينخفض المخزون تقريباً بمقدار 27% مع الاستمرار بمتابعة تخفيضه بمقدار 55% تقريباً بنهاية الربع الاول من عام 2019 عما كان عليه في منتصف 2018 .. واضاف ابو لحية بان المجلس ايضا استطاع تخفيض قيمة القروض بمقدار 40 % مماكانت عليه في منتصف عام 2018 اضافة الى توزيع ما مجموعه 6.2 مليون دينار الى المساهمين في الفترة السابقة والتي تضمنت تخفيض راس المال وتوزيعات ارباح عن عام 2017


*اما المساهم حسام علي تساءل عن دور التدقيق الداخلي في الشركة وفيما ان كانت الشركة ستحقق ارباحاً من البيع حيث اكد نائب رئيس مجلس الادارة على ان الامور في تحسن منوهاً بأن جميع التفاصيل التي تدخل بها المجلس هي ليست من صميم عمله وان المجلس مهمته تعيين من هو اهل وثقة لمنصب المدير العام للقيام بالاعمال الموكلة اليه ورفع التقارير الدورية للمجلس . واضاف بأن التدقيق الداخلي لا يلام لأنه لا يدخل بتفاصيل الأمور وانما يتابع تطبيق الأنظمة بينما يقع العبء الحقيقي على عاتق ادارة الشركة لضمان الحصول على اقل التكاليف وادارة التفاصيل بأعلى كفاءة ممكنة ..ونوه بان المجلس عندما قام بعمل تدقيق موسع لأعمال الشركة اتضحت كافة مواطن الضعف في الشركة حيث قام المجلس على الفور بإعادة هيكلة الشركة إدارياً واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها خلال فترة وجيزة والتي على اساسها تم تقليل مجمل تكاليف الشركة الناتج عن الاحتفاظ فقط بالعدد المناسب لاعمال الشركة من الموظفين والغاء كل المناصب التي ليس للشركة حاجة لها ودمج الاقسا م ونقل الادارة الى المصنع مع بقاء فقط قسم المبيعات والمساهمين في عمان اضافة الى اعادة ترتيب العديد من عقود الخدمات كالنقل والامن والخدمات التقنية ..


*اما عن المساهم ابراهيم الهندي والذي تطرق في تساؤلاته عن عن توقعات نتائج اعمال 2019 افاد نائب الرئيس بأن الادارة استمرت في تخفيض المخزون وبشكل كبير في الربع الاول حيث تم تخفيضه بمقدار 600 طن وانه لا شك ان ذلك سيكون له اثر سلبي على نتائج اعمال الشركة في الربع الاول ،ان هذا التخفيض سيضع الشركة في مستوى آمن وسيعكس مستقبلا النتائج الحقيقية لأداء الشركة

*فيما استفسر المساهم زهير مرسي الشافعي عن شركة كابلات الخليج التي حققت أرباح العام الماضي،وعن سبب التأخر في اتخاذ قرار بحق الادارة السابقة؟ـ ولم لا يتم مراقبة أسعار النحاس وتخزينه بالسعر المناسب؟
أجابه نائب الرئيس بأن شركة كابلات الخليج لا تنتج كابلات فقط، وإنما تشمل العديد من الاستثمارات لا يتم الافصاح عن نتائج مصنع الكابلات على حدة.. واضاف بأن الشركة لم تتأخر بل تدخلت مباشرة وقامت بإتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على الشركة وتعديل مسارها في الاتجاه الصحيح. كما أن أسعار النحاس علمها عند الله ولا يمكن معرفته، كما أكد نائب الرئيس بأن تراكم المخزون والقروض من الممكن أن يُعرض الشركة إلى مخاطر كبيرة لا قدّر الله بسبب تذبذب أسعار النحاس المرتبط بالسوق العالمي كما حدث في عام 2008 في أسعار النحاس والذي يعبر عبرة ولا يجدر بنا أن نأخذ على عاتقنا هذه المخاطرة.

* المساهم ياسر عربيات استفسر فيما يخص خطط المجلس خططه لضبط إدارة الشركة، واستفسر عن حجم القروض الآن، كما استفسر عن وضع المحول الذي تم تركيبه من شركة الكهرباء اربد وأسباب المشكلة؟
وفي هذا النطاق بين الرئيس بأنه تم بالفعل تخفيض حتى 7 مليون دينار أردني، وهذا لا يمنع من الحصول على قروض للشراء ما دام الاقتراض لتمويل أعمال الشركة ولطلبات أعمال الشركة ولطلبات مؤكدة البيع والتحصيل.
أما فيما يتعلق بموضوع محول كهرباء اربد فقد طلب الرئيس من نائب الرئيس شرح هذا الأمر بالتفصيل بسبب إطلاعه على الأمور الفنية بصورةٍ كاملة ، وهنا بيّن النائب نائب الرئيس بأن المشكلة ظهرت عند تركيب نظام الطاقة الشمسية والتي تم دراستها بناءً على فواتير الكهرباء السابقة فعند تركيب عداد يتناسب مع نظام الطاقة الشمسية تم اكتشاف اختلاف في قراءات محول التيار الكهربائي عن محول آخر، وبعد المباحثات قامت شركة كهرباء اربد بتغيير المحول على أن الكابلات المتحدة حضور الفحص وتم ذلك فعلًا واكتشف الأمر بأن اللوحة المركبة على المحول مختلفة عن المواصفات الفنية الحقيقية للمحول نفسه مما أدى إلى زيادة في قراءة قيمة الاستهلاك للطاقة الكهربائية وقد تم توثيق ذلك بتقرير موقع من قبل شركة ABB وشركة كهرباء اربد وشركة مصانع الكابلات المتحدة، وقد تم زيارة شركة كهرباءاربد من قبل مجلس الادارة ومطالبتهم بالتعويض.

استفسر المساهم حسام عبد الرزاق عن المبلغ المتوقع اعادته لصالح الشركة، وهل بالإمكان شراء الطاقة الزائدة، وقد قدّر نائب الرئيس بأن المبلغ المطلوب إعادته من قبل شركة كهرباء إربد يبلغ 1,3 مليون دينار تقريبًا بدون حساب قيمة التمويل القانونية (الفوائد)


اما بالنسبة لشراء الطاقة الزائدة الناتجة عن نظام الطاقة الشمسية فانه جار بحثها مع شركة كهرباء اربد ..اما فيما يخص لجنة المشتريات التي استفسر عنها المساهم الهنيدي افاد الرئس ونائبه بان لجنة المشتريات موجودة ويوجد اكثر من ثلاثة عروض للاسعار حسب النظام ولكن الشركة كانت تفقد العمق في ادارة متطلبات هذه العقود والابداع في تقليل تكاليفها لتجنب الشركة اية مبالغ اضافية هي بغنى عنها ..

وصادقت الهيئة العامة في نهاية الجلسة على الميزانية العمومية والحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية في 13/12/2018 والموافقة بالاجماع على ابراء ذمة رئيس واعضاء مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 2018 .. وقررت الهيئة على اقتراح المجلس لرفع قيمة الكفالات الى 2 مليون دينار لتسهيل عملية الدخول في العطاءات والمناقصات وفتح اسواق خارجية .. وتم بالتزكية انتخاب الشركة العالمية للتأمينات العامة المحدودة في مجلس الادارة عوضا عن العضو المستقيل عماد الدين كمال