الشريط الإعلامي

هل يزيد وزنكم على الرغم من اتباعكم حمية غذائية؟ إليكم الأسباب

آخر تحديث: 2019-04-23، 05:54 am
أخبار البلد - يسعى العديد من الأشخاص، للحصول على الجسم المثالي، وللوصول إلى هذه الغاية يتبعون العديد من الحميات الغذائية، إلا أنّ المفاجأة هي عندما تؤدي الحمية إلى زيادة الوزن عوضاً عن نقصانه.

فما هي أسباب زيادة الوزن؟

1-تناول وجبات كبيرة أو صغيرة جداً: يمكن للوجبات الكبيرة أو حتى الصغيرة جداً أن تخل بالتوازن الهرموني بالجسم، وتعمل على تذبذب مستويات السكر في الدم، وإفراز هرمون غريلين المسؤول عن زيادة الشهية، ورغم تناول الطعام، إلا أن المرء يشعر بالجوع بسرعة، ما قد يؤدي على المدى الطويل إلى زيادة الوزن.
2- قلة تنوع العناصر الغذائية: الغريلين، هرمون حساس جداً لا يتأثر فقط بحجم وجبة الطعام، بل يتأثر بمضمونها أيضاً، إذ يُطلق الهرمون المسؤول عن الشهية عند تناول الوجبات ذات المحتوى المنخفض من الدهون، أو الألياف، أو البروتين.

3- تعويض التمارين الرياضية: النشاط البدني الجيد يعود بالنفع على الجسم، لكن يجب إعادة شحن الطاقة المهدرة أثناء التمرين، مرة أخرى، وتؤدي التدريبات المكثفة إلى زيادة نشاط التمثيل الغذائي، ويمكن أن يستمر تأثير الاحتراق اللاحق لمدة تصل إلى 24 ساعة، وعند إمداد الجسم أثناءها بوجبات صغيرة أو مواد غذائية فقيرة، يشعر المرء بالتعب، وتكون النتيجة إفراز المزيد من الغريلين ومعه يشعر المرء بالجوع.