الشريط الإعلامي

العربية الدولية للفنادق تقر بياناتها المالية وتوزع ارباح بنسبة 6%..والمعشر يتحدث عن ارباح الشركة

آخر تحديث: 2019-04-22، 01:09 pm
اخبار البلد - خاص 

عقدت الشركة العربية الدولية للفنادق اجتماعها العمومي الثالث والأربعون برئاسة  رئيس مجلس الإدارة م. نديم المعشر حيث حضر من اعضاء مجلس الإدارة 11 عضو من اصل 13 ، و 23 مساهم من اصل 3006 يحملون بالاصالة والوكالة 27.7 مليون سهم من راس مال الشركة البالغ 32 مليون سهم بنسبة حضور بلغت 86% .

ووافقت الهيئة  في اجتماعها على توزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 6% ،والمصادقة على محضر الاجتماع ، وتقرير مجلس الادارة عن اعمال الشركة للسنة المالية المنتهية 31/12/2018 بالإضافة الى الخطة المستقبلية لعام 2019.

وصادقت  على تقرير مدققي حسابات الشركة عن البيانات المالية المنتهية في عام 2018 ، وابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة من المسؤولية عن تصرفاتهم بحدود احكام القانون

رئيس  مجلس الادارة م. نديم المعشر تحدث في كلمته عن اداء فنادق الخمس نجوم في مدينة عمان والبحر الميت حيث قال ان نمو العرض من غرف فندية جديدة خلال السنوات الثلاث الماضية كان أكبر من النمو في الطلب عليها من جراء افتتاح العديد من الفنادق الجديدة خلال السنتين الماضيتين: فندق روتانا وبرج روتانا عرجان وفندق فيرمونت وفندق W وأدت هذه الزيادة في الغرف الفندقية إلى منافسة سعرية تأثرت بها فنادق الخمس نجوم عامة وفنادق المجموعة التنافسية المباشرة الخاصة. ، فيما انخفضت ايرادات الفنادق الفردية بحجم ارتفاع ايردات الفنادق الجديدة وانخفضت ربحيتها وكانت نسب الأشغال لفنادق عمان حوالي 54% فقط بينما كانت نسبة الأشغال في فندق الشركة، ماريوت عمان حوالي 72% ومن المتوقع استمرار حدة المنافسة بين الفنادق لحين استقرار الأوضاع.

أما منطقة البحر الميت فلقد شهدت فنادقها تراجعًا كبيرًاعام 2018 من جراء استمرارية التراجع في آداء السوق الروسي، وتم عقد عدة اجتماعات بين مدراء فنادق البحر الميت وهيئة تنشيط السياحة والملكية الأردنية واتفق على تخفيض سعر التذكرة ذهابًا وايابًا للمجموعات السياحية كما سوف تقوم هيئة تنشط السياحة بدعم الكلفة الكلية للسائح الواحد وخصوصًا في ما يتعلق بالضرائب المدفوعة تكثيف الحملات التسويقية الموجهة للسوق الروسي. وعليه كان أثر هذا كان آداء فندق ماريوت البحر الميت متواضعًا حيث ارتفع مجمل ايراد الفندق بنسبة 1,21% مقارنة مع 2017 ومع الارتفاع في الكلفة التشغيلية انخفض مجمل ايراد الفندق بنسبة 18,1%.

وعرج المعشر في حديثه عما حققته الشركة من ارباح حيث بلغت الأرباح 456 ألف دينار عام 2018 و بلغت الأرباح المدورة 3,3 مليون دينار ولكنه يحظر التصرف بمبلغ 4,1 مليون دينار من الأرباح المدورة كما في 31 كانون أول 2018 والذي يمثل صافي الرصيد السالب من احتياطي القيمة العادلة وحصة الشركة من احتياطي القيمة العادلة لاستثمارات الشركات الحليفة. واستنادًا إلى النتائج التي حققتها الشركة والشركات الحليفة فسوف يتقدم مجلس الإدارة من هيئتكم الكريمة بتوصية لتوزيع أرباحًا على المساهمين تبلغ 1,9 مليون دينار أي ما يعادل 6% من رأس المال المدفوع والبالغ 32 مليون دينار يتم تغطيتها من الأرباح المدورة بعد اجراء مناقلة قيمتها 5 مليون دينار من الاحتياطي الاختياري إلى الأرباح المدورة.

وشكر رئيس مجلس الادارة في نهاية حديثه كافة المساهمين والعاملين في الشركة لدعمهم المستمر وثقتهم ولعطائهم وجهودهم لتنفيذ الخطط والبرامج التي يقرها مجلس الادارة .