الشريط الإعلامي

اجهزة إنذار فيها خاصية "التجسس والتنصت" والعرموطي يسأل "الوزير الغرايبة" !!

آخر تحديث: 2019-04-21، 08:58 am
اخبار البلد - خاص

وجه النائب المحامي صالح العرموطي سؤال نيابي الى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول اعطاء هيئة تنظيم قطاع الاتصالات موافقة لإدخال أجهزة إنذار السرقة عبر أي شركة من شركات الاتصالات على الجهاز( Chuango G5 Plus ).

وقال العرموطي في سؤاله ان هذا الجهاز تتوفر فيه خاصية التنصت والتجسس.

وتالياً نص السؤال :

1-هل هناك موافقة على إدخال أجهزة إنذار السرقة من قبل هيئة قطاع تنظيم الاتصالات عبر أي شركة من شركات الاتصالات على الجهاز( Chuango G5 Plus ).

2-هل يجوز إدخال اجهزة انذار السرقة بوجود خاصية التنصت والتجسس الى ما يجري داخل الاماكن المحمية سواء كان منزلاً أو شركة.

3-هل هناك تشريع يجيز إدخال مثل هذه الاجهزة الى الاردن.

4-هل صحيح أنه قد تم إعطاء رخصة لإي شركة عاملة بإدخال أجهزة يوجد فيها خاصية التنصت والتجسس فهذا يشكل خطرا وانتهاكا على الحياة الخاصة للمشتركين بخدمات هذه الشركات وأيضا على الأمن الإجتماعي، فقد نصت المادة 7 من الدستور ان الحرية الشخصية مصونة وكل اعتداء على الحقوق والحريات العامة او حرمة الحياة الخاصة للأردنيين جريمة يعاقب عليها القانون.

5-هل صحيح انه قد تم إدخال عدد كبير من هذه الاجهزة تقدر بحوالي 6000 جهاز دون موافقة أو رقابة من الجهات المختصة الرسمية، وهل تمت الموافقة على الادخال من قبل دائرة الجمارك.

6-هل صحيح أنه قد تم إدخال الاجهزة دون الحصول على الموافقات اللازمة من الأجهزة الأمنية والعسكرية والإدارية والتأكد من انها لا تحتوي على التنصت والتجسس داخل الموقع التي يتم تركيب الاجهزة فيها.

7-هل قامت الشركات / أو الشركة التي ادخلت هذه الاجهزة وتعاقدت مع المشتركين بإعلام المشتركين بوجود خاصية التنصت عليهم دون الحصول على موافقة مسبقة منهم.

8-هل هناك مراقبة مباشرة للجهات الرسمية على المحلات والشركات فيما اذا كان هناك تهريب لهذه الاجهزة ودخولها السوق الاردني، وهل سبق ان تم ضبط مثل هذه الاجهزة في الاسواق ، وما هي الاجراءات التي اتخذت بهذا الشأن.