الشريط الإعلامي

مسافات للنقل .. نمو في الايرادات .. وتوزيع ارباح 3% والعلمي يؤكد ان الشركة مؤهلة للتوسع في مجالات النقل .. شاهد الصور

آخر تحديث: 2019-04-16، 09:38 am
 
اخبار البلد - خاص

اقررت الهيئة العامة لشركة مسافات للنقل المتخصص المساهمة العامة صباح اليوم الإثنين بإجتماعها العمومي الثالث عشر والذي عقد برئاسة مهندس مكرم العلمي رئيس مجلس الإدارة وبحضور 14 مساهماً من اصل 9450 مساهماً يحملون بالأصالة والوكالة 10.8 مليون سهم بما نسبته 58.7% من رأس مال الشركة البالغ 18.5 مليون دينار/سهم وحضور 8 أعضاء مجلس الإدارة من اصل 9 اعضاء ،و مدقق حسابات الشركة مكتب عزيز عبدالقادر .

وبدأ الاجتماع الذي اعلن قانونيته مندوب مراقب عام الشركات مؤكداً شرعية وقانونية وما يصدر عنه من قرارات ملزمة للجميع عد أن تأكد من الشكليات الأساسية للدعوة التي تمت حسب الأصول ووفقًا للقانون، حيث تم انتخاب كاتب للجلسة واثنين لفرز الأصوات

وقال رئيس مجلس الإدارة مكرم العلمي، في كلمته التي لخص بها بأن الظروف المحلية والاقليمية التي مرت بها الشركة خلال عام 2018 اتسمت بالصعوبة ، حيث تم فرض ضرائب إضافية على معظم السلع ورفع الاعفاءات عن اخرى ،وتأخر الحكومة بدفع التزامات للمقاولين والموردين بالاضافة الى الظروف الاقليمية السياسية والامنية مما انعكس على الاوضاع العامة وانكماش الاقتصاد .

اما بالنسبة لشركة المسافات قال العلمي انه وبالرغم من قدرة ادارة الشركة على تحقيق نمو في الايرادات بقيمة 2% الا ان زيادة اسعار الديزل والاطارات انعكست على الارباح حيث لم تستطع الشركة عكس ذلك على الاسعار بالرغم من العمل بشكل حثيث على تخفيض كلف الصيانة ..

واضاف العلمي ان الشركة ستستمر في عام 2019 بالعمل على خفض التكاليف ومحاولة الحصول على اعمال جديدة ومتنوعة خاصة وان الشركة مؤهلة للتوسع في العديد من مجالات النقل بسبب تنوع الاليات التي تملكها الشركة ..


وعرج في حديثه ورده على استسفارات وملاحظات المساهمين التي طروحها في الاجتماع الى الربع الأول للسنة القادمة مؤكداً بأنها زادت بنسبة الضِعف عما كان عنه في العام الماضي .

وقال رداً على سؤال حول نية مشاركة الشركة في عطاء نقل النفط العراقي بأن الشركة قامت بالحصول على نسخة من العطاء ولكنها عدلت عن المشاركة به بعد وجود شروط كبيرة ومعقدة وصعبة لم تكون موجدية للشركة فيما اوضح بأنه مقتنع بأن مجلس الإدارة مقتنع بأسهم محفظة الشركة التي تسير ضمن استراتيجية فهي لا تضارب على أسهم المحفظة .

وأقرت الهيئة العامة التي ابرأت ذمة اعضاء مجلس الادارة حسبما يسمح به القانون على الموافقة على توصية مجلس الادارة بتوزيع 3% ارباحاً نقدية على المساهمين .


واشاد المساهمون بدور الشركة وحضورها وتميزها وقدرتها على المحافظة على فاعليتها في ظل الظروف المحلية والإقليمية او الظروف الاقتصادية وانعكاساتها مشيدين بجهود ودور مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية التي تسعى دوماً في الحفاظ على حقوق المساهمين وزيادتها ونمو ارادات الشركة في هذا الظرف الصعب ..

ومن الجدير ذكره بان الشركة يتركز نشاطها على النقل المتخصص والمرتبط بصناعة الباطون الجاهز من حيث نقل مدخلات الانتاج كالحصمة والرمل والاسمنت والماء ونقل مخرجات هذه الصناعة وهي الباطون الجاهز والطوب بالاضافة الى نقل الحاويات والبضائع العامة والنفط والخام ومشتقاته .

ولهذا الغرض تمتلك الشركة اسطول متنوع من خلاطات الباطون لنقل مخرجات الانتاج وقلابات وسايلوهات إسمنت وصهاريج ماء بالاضافة الى السطحات لنقل البضائع العامة كالبلوك والبلاط النتدخل والحاويات وصهاريج المحروقات لنقل الفنط الخام ومشتقاته