الشريط الإعلامي

شركة الباطون الجاهز تقر التقرير الإدراي وتصادق على البيانات المالية وتنتخب مجلس الإدارة الجديد.. بالصور

آخر تحديث: 2019-04-15، 12:42 pm

 

أخبار البلد – خاص

أقرت الهيئة العامة لشركة الباطون الجاهز والتوريدات الإنشائية، صباح اليوم، الأحد، بإجتماعها العمومي الرابع والعشرين، برئاسة مكرم العلمي ، رئيس مجلس الإدارة وبحضور ثمانية أعضاء من أصل عشرة في مجلس الإدارة، وبحضور مساهمين يملكون بالإصالة والوكالة ما نسبته 87.6% من رأس مال الشركة البالغ 25 مليون دينار.

وبدأ الاجتماع الذي أعلن قانونيته مندوب مراقب عام الشركات غسان نشاعلة وشرعيته وما يصدر عنه من قرارات ملزمة للجميع بعد أن تأكد من الشكليات الأساسية للدعوة التي تمت حسب الأصول ووفقًا للقانون، حيث تم انتخاب كاتب للجلسة واثنين لفرز الأصوات،

وقال ريئس مجلس الإدارة العلمي، في كلمته التي لخص بها واقع الشركة وتطلعتاها وأبرز المحطات التي مرت بها، وعلاقتة بأداء الشركة بهذا العام وبالموضع الاقتصادي الكلي قائلًا: لقد عانى الاقتصاد الأردني خلال العام 2018 من عدة عوامل سلبية أهمها زيادة الضرائب المباشرة وغير المباشرة وتأخر الحكومة في دفع التزماتها تجاه المتعهدين والموردين وزيادة العجز التجاري في انخفاض أداء الشركة رغم استطاعتها زيادة كميات المبيعات بالأمتار المكعبة .

وأضاف العلمي أن زيادة أسعار المحروقات أدت إلى انخفاض أسعار البيع بالمتر المكعب مِمَّا أدى إلى عدم انعكاس ذلك ذلك على حجم المبيعات بالدينار الأردني.

وهذا أدى إلى انخفاض الأرباح بالرغم من محاولة الإدارة زيادة الكفاءة بالإنتاج وتحسين النوعية وتقليل الكلف المباشرة وغير المباشرة.

وأردف أن الشركة تتطلع إلى زيادة المبيعات والأرباح لعام 2019 وتحسين جودة وكفاءة الإنتاج وتوسيع قاعدة العملاء والتوسع في انشاء الفروع، منوهًا أن الأوضاع الإقليمية المحيطة من حيث الإتفاق الاقتصادي مع العراق وخطة نقل النفط وتحسن الأوضاع في سوريا قد لا تكون كافية لتحسن الأوضاع ما لم يكن هناك مساعدات مالية ملموسة إلى الأردن تساهم في إنشاء مشاريع جديدة مع الالتزام بدفع المستحقات المالية التي على الحكومة إلى المتعهدين والموردين.

وأشار العلمي إلى المخاطر التي تتعرض لها الشركة والمتمثلة في إغلاق فرع شفا بدران بسبب القضايا المؤثرة على البيئة وأثرها على المنطقة، بالإضافة إلى ارتفاع كلف الاسمنت السائب في جميع شركات الاسمنت المحلية وعدم السماح للشركة الاستيراد من الخارج بأسعار تعادل 50% من السعر المحلي.

وذكر أن الشركة تمكنت من تحقيق ربح تشغيلي قدره 1,156,147 دينار خلال عام 2018 مقابل أرباح تشغيلية قدرها 3,311,962 دينار لعام 2017، وأنها حققت صافي ربح قدره 142,555 دينار خلال عام 2018 مقابل أرباح قدرها 2,394,783 دينار لعام 2017.

وأوضح العلمي أن مبيعات الشركة لمادة الباطون الجاهز قد بلغت 33,007,191 دينار لعام 2018 مقارنة مع العام السابق له والتي بلغت مبيعاته 42,486,621 دينار بسبب تأثر أسعار المتر المكعب بتغير أسعار المحروقات والاسمنت، بالإضافة إلى الانخفاض الكبير في المساحات المرخصة خلال عام 2018.

يُذكر أن الانتاج التشغيلي للشركة بدأ في 15/9/1995، إذ إن مركزها يقع في عمان، وتمتلك أربعة عشر فرعًا موزعين على البحر الميت والعقبة وإربد والزرقاء وسحاب والقسطل وشفا بدران ومعان والكرك والمفرق وغور الصافي ومنطقة الأزرق والدرّة.

وكانت الهيئة العامة قد انتخبت في الاجتماع مجلس إدارة جديد لمدة أربع سنوات مكون من إحدى عشر عضوًا هم:

1- السادة شركة اسمنت العربية البحرين القابضة (3 مقاعد)

2- المهندس رجاء خليل العلمي

3- السادة شركة سهيل جميل المعشر واخوانه

4- المهندس انس محمود الشلبي

5- المهندس مكرم خليل العلمي

6- السادة بنك الأردن

7- السادة شركة جودت العلمي واخوانه

8- معالي الدكتور مروان جميل المعشر

ومن الجدير ذكره أن شركة الباطون الجاهز والتوريدات الإنشائية شركة مساهمة عامة تأسست عام 1995، وأن الانتاج التشغيلي للشركة بدأ في 15/9/1995، إذ إن مركزها يقع في عمان، وتمتلك أربعة عشر فرعًا موزعين على البحر الميت والعقبة وإربد والزرقاء وسحاب والقسطل وشفا بدران ومعان والكرك والمفرق وغور الصافي ومنطقة الأزرق والدرّة.