7ر51 بالمئة نسبة ملكية المستثمرين غير الأردنيين في بورصة عمان

7ر51 بالمئة نسبة ملكية المستثمرين غير الأردنيين في بورصة عمان
أخبار البلد -   اخبار البلد - أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراه من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال شهر شباط الماضي قد بلغت 9ر22 مليون دينار مشكلة ما نسبته2ر23 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 8ر24 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهر شباط 2019 قد انخفض بمقدار 9ر1 مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته6ر0 مليون دينار لنفس الشهر من العام 2018.

كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن البورصة بأن قيمة الأسهم المشتراه من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر شباط قد بلغت 3ر49 مليون دينار مشكلة ما نسبته 7ر25 بالمئة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 51 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد انخفض بمقدار 7ر1 مليون دينار، مقارنة مع انخفاض قيمته 7ر6 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2018.

أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم منذ بداية العام وحتى نهاية شهر شباط 2019 حوالي 4ر19 مليون دينار، شكلت ما نسبته 3ر39 بالمئة من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 9ر29 مليون دينار، شكلت ما نسبته 7ر60 بالمئة من إجمالي شراء غير الأردنيين.

وبالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 9ر41 مليون دينار، مشكلة بذلك ما نسبته2ر82 بالمئة من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 9 مليون دينار، شكلت ما نسبته من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين 8ر17 بالمئة .

وعليه تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة بالبورصة في نهاية شهر شباط 2019 حوالي 7ر51 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب 8ر36 بالمئة ، في حين شكلت مساهمة غير العرب9ر14 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للبورصة، أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت النسبة للقطاع المالي1ر56 بالمئة ، ولقطاع الخدمات8ر18 بالمئة ، ولقطاع الصناعة 1ر62 بالمئة .
 
شريط الأخبار غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17% 21 مليارديراً يعيشون في دبي.. في المركز الـ28 عالمياً وفيات الأردن اليوم الخميس 28/3/2024 المقاومة تجهز على جندي "إسرائيلي".. وارتفاع حصيلة قتلاهم في غزة حادث دهس يودي بحياة خمسيني في البادية الشمالية إصابتان بحريق مستودع ومشغل خضار في البلقاء أجواء ربيعية نهارًا وباردة ليلًا... حالة الطقس ليوم الخميس محافظ العاصمة يوقف 13 مشاركًا في اعتصامات قرب سفارة الاحتلال في عمان أردنيون يتظاهرون في محيط سفارة الاحتلال بالعاصمة عمان - فيديو مشاجرة جديدة في شفا بدران تخلف إصابتين وتواجد أمني كثيف اصابة 3 أشخاص اثر حادث تصادم بين مركبتين في إربد