الشريط الإعلامي

الرزاز يرعى اجتماعاً لبحث النقاط الخلافية حول نظام الأبنية.. اليوم

آخر تحديث: 2019-03-14، 07:26 am
اخبار البلد-
یعقد الیوم اجتماع في رئاسة الوزراء برعایة رئیس الوزراء الدكتور عمر الرزاز یضم أمانة عمان ومؤسسات .
المجتمع المدني لبحث النقاط الخلافیة حول نظام الأبنیة لمدینة عمان وقال عضو اللجنة التحضیریة لحراك المكاتب الھندسیة عبد الھادي المشایخ في تصریح الى $ «ان اجتماع الیوم یأتي بعد انسحابنا الاثنین الماضي من اجتماع مع الامانة وذلك بسبب تعنتھا بعدم قبول التعدیلات المختلف علیھا في .
«اجتماعات المجلس الاقتصادي واضاف المشایخ أن الأمانة لم تتجاوب لحل النقاط الخمس المختلف علیھا واھمھا حول الكثافة السكانیة الذي یحرم .

الأسر الصغیرة من امتلاك شقة سكنیة كونھ یحد من بناء الشقق صغیرة المساحة وبین ان من بین المطالب التي ستتم مناقشتھا أیضا؛ السماح ببناء طابق خامس في مناطق محددة تسمح بھذا النوع من البناء والسماح ببناء بلكونات ضمن الارتداد الأمامي وعدم إلغاء السطح والسماح بربطھ بالطابق السفلي ورفع الخلایا .

الشمسیة عنھ وكانت اللجنة التحضیریة لحراك المكاتب الھندسیة نفذت اعتصاما الاسبوع الماضي في ساحة امانة عمان احتجاجا على نظام الابنیة لمدینة عمان، معتبرین ھذا النظام مجحفا بحق القطاع وسبب لھ وللعاملین فیھ العدید من الأضرار. وطالبوا في الاعتصام بوقف العمل بالنظام، الى حین تعدیلھ بما یلبي المصلحة العامة ویساھم في تنشیط قطاع .

الانشاءات الذي أصابھ الجمود من جراء النظام وقال عضو اللجنة التحضیریة للاعتصام محمد السكر في تصریحات سابقة إن النظام ادى الى تراجع الامتار المرخصة لغایات البناء بنسبة 37 %منذ إقرار النظام في شھر أیار الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الذي قبلھ. واضاف ان النظام تسبب بطرد الاستثمارات المحلیة والاجنبیة وانعكس سلبا على جمیع العاملین فیھ من مھندسین .ومھن مساندة وكان مجلس الوزراء رفض تعدیلات الأمانة على نظام الابنیة وطلب من الأطراف المعنیة إعادة الحوار للوصول الى .

صیغة توافق وبما یخدم القطاع والمواطن على حد سواء وتھدف مطالب القطاع بشكل رئیسي إلى إعادة تحریك وتنشیط قطاع الانشاءات، بحسبھم، إضافة إلى تخفیض كلفة .السكن خاصة للأسر الشابة وذات الدخل المحدود وتتضمن المطالب السماح ببناء طوابق إضافیة في مناطق التنظیم الجدیدة وفي الشوارع ذات السعات المناسبة، وعلى مسارات الباص السریع والمحاور الرئیسیة في المدینة والسماح ببناء جزء من طابق السطح فوق الطابق الاخیر .وبمساحة لا تزید عن 25 %من مساحة السطح یرتبط بالطابق الأخیر بدرج داخلي كما تتضمن المطالب إلغاء معادلة الكثافة السكنیة التي تحول دون إنشاء شقق بمساحات صغیرة تناسب الأسر الشابة وذات الدخول المحدودة، والذي ینسجم مع التوجھ السائد بھذا الخصوص في معظم دول العالم والتخفیف من متطلبات مواقف السیارات للأبنیة التجاریة والإستعمالات المھنیة.

 بالاضافة الى حصر عدد طوابق الأقبیة لإستعمال مواقف السیارات بطابقین كحد أقصى بسبب المخاطر، على أن یتم استیفاء رسوم البدل للمواقف المتبقیة والمطالبة بمنح .
تخفیض قیمة بدل مواقف السیارات للاستعمالات المھنیة للأبنیة التجاریة القائمة قبل صدور النظام ویضم الاجتماع اضافة الى امانة عمان مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة وھي نقابة المھندسین وجمعیة المستثمرین بقطاع الاسكان وجمعیة المستثمرین بقطاع المطاعم وجمعیة المستثمرین بقطاع المستشفیات وجمعیة .المستثمرین بقطاع السیاحة وھیئة المكاتب الھندسیة وغرفتي الصناعة والتجارة ونقابة المقاولین