" النزاهة ومكافحة الفساد " : ملف شركة " تعمير " لدى القضاء منذ مطلع 2017

 النزاهة ومكافحة الفساد  : ملف شركة  تعمير  لدى القضاء منذ مطلع 2017
أخبار البلد -   اخبار البلد - تابعت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ما تتداوله بعض المواقع والصحافة الإلكترونية ومنصات التواصل الإجتماعي حول مصير القضية التحقيقية الخاصة بشركة تعمير . 

مصدر مسؤول في الهيئة قال أن ملف هذه القضية أُحيل إلى الجهات القضائية المختصة في الربع الأول من عام 2017 للسير به وفق الإجراءات والأصول القانونية المتبعة ، مؤكداً أن علاقة الهيئة بأي قضية تنتهي بمجرد إحالتها إلى القضاء. 

يُذكر أن مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد كان أحال في حينه ملف الشركة الأردنية للتعمير القابضة المساهمة العامة المحدودة إلى مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد بعد أن تبين من التحقيق والتدقيق على أعمال الشركة وشركاتها التابعة لها أن هناك شبهات فساد مرتكبة شكلت تضارباً في المصالح وإساءة استعمال السلطة واستثمار للوظيفة ومساس بالمال العام .

 وقال مصدر مسؤول في الهيئة أن شبهات الفساد التي طالت إدارة هذه الشركة تمثلت في اتخاذ قرارات شراء شركات بمبالغ طائلة من أطراف ذوي علاقة "الشركاء أنفسهم" دون إجراء تقييمات أصولية وبما يشكل تعارضاً للمصالح إضافة إلى إجراء تحويلات مالية كبيرة من حساب شركة تعمير إلى الشركات المشتراة والتي يملكها أعضاء من مجلس إدارة تعمير وذلك قبل المصادقة على عمليات الشراء هذه من قبل مجلس الإدارة ، كما اشتملت شبهات الفساد على شراء أراضٍ وعقارات دون تحديد قيّمها العادلة ولم يتسنَ للجهات ذات العلاقة في دائرة مراقبة الشركات التدقيق على عمليات الشراء وعدم معرفة الأطراف التي تم الشراء منها بسبب عدم توفر المستندات والمعززات الثبوتية وكذلك عدم التحقق من أصل وحقيقة المبالغ الكبيرة المطلوبة من الأطراف ذوي العلاقة لعدم توفر الوثائق المطلوبة. 

كما اشتملت شبهات الفساد التي مارستها إدارة الشركة على إجراء تحويلات مالية ودفع مصاريف تم تسجيلها على بعض الحسابات دون التحقق من صحة القيود الواردة في هذه الحسابات لعدم توفر المعززات اللازمة إضافة إلى إبرام تعاقدات أخرى أضرت بالشركة وألحقت بها خسائر بمبالغ طائلة جداً ، ووقعت هذه التجاوزات خلال الفترة من 2006 إلى 2010 .
شريط الأخبار السيطرة على حريق بمشغل دهانات وأخشاب في عمان أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء "دار الدواء للتنمية والاستثمار " تدعو هيئتها العامة لمناقشة بيع أسهمها في دار الغذاء المركز العربي الطبي يشارك بفعاليات شهر أذار للتوعية بأمراض الكلى واليوم العالمي للكلى هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة