معركة طاحنة بين تجار عمان .. الصيفي يرفع الراية البيضاء والتنافس بين خرفان والحاج توفيق .. تحليل أولي

معركة طاحنة بين تجار عمان .. الصيفي يرفع الراية البيضاء والتنافس بين خرفان والحاج توفيق .. تحليل أولي
أخبار البلد -  

أخبار البلد – أحمد الضامن

بقي ما يقارب شهرا على موعد انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة عمان والغرف الأخرى بالإضافة للقطاعات التجارية و والتي ستجري 2019/1/5 وفقا للموعد الذي حددته الهيئة المستقلة للانتخابات والتي ستشرف ولأول مرة في تاريخ الهيئة أو حتى تاريخ الغرف التجارة على الانتخابات.

فترة التسجيل لانتخابات الغرف التجارية انتهت يوم أمس .. وتقدم 25 تاجرا بطلبات الترشح لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة عمان بالإضافة إلى 21 تاجرا ترشحوا لانتخابات القطاعات التجارية.

المرشحون لعضوية مجلس إدارة غرفة عمان هم خليل الحاج توفيق وبهجت حمدان ومحمد الكايد وجمال بدران ونبيل الخطيب وخطاب البنا وسلطان عبدالله وماهر يوسف وعلاء الدين ديرانية وغسان خرفان وطارق الطباع ونافذعليان وجمال فريز و "محمد علي" البقاعي ويوسف مراد وفلاح الصغير ونضال أبوهيكل وعبدالرحمن النابلسي وتيسير الخضري وأمجد السويلميين وشوقي قبطي وسميح جويحان ومروان غيث وناديه الدجاني ومنى جردانه.

كما أعلنت الغرفة عن أسماء المرشحين لانتخابات القطاعات التجارية وهم جمال عبد المولى عن قطاع الانشاءات ومواد البناء وحاتم الزعبي وعفانه عفانه ودرويش أبو رداحه عن قطاع الكهرباء والالكترونيات ومحمود الجليس والدكتور جهاد المعاني ويوسف العزيزي وباسل محمود وتيسير يونس عن الصحة والأدوية ومسلتزماتها... وجمال الرفاعي عن قطاع الخدمات والاستشارات وشرف هياجنه وخالد حبنكه عن قطاع الأثاث المنزلي والمكتبي والقرطاسية وفراس سلطان ويسار السعودي عن القطاع المالي والمصرفي وأسعد القواسمي عن قطاع الألبسة والنوفوتيه والمجوهرات، بالإضافة إلى سلامه الجبالي وشادي الحمايدة وماهر عبد النبي عن قطاع السيارات والاليات الثقيلة ولوازمها ورائد حماده عن قطاع المواد الغذائية وهيثم رواجبه ومحمد طهبوب عن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

قلنا في وقت سابق أن انتخابات الغرف التجارية لهذا العام أو لهذه الدورة تعتبر الأسخن والأقوى في كل أو من كل الدورات الانتخابية التي مضت وانقضت وانتهت حيث تشهد المعركة سخونة غير عادية سترفع من درجة حرارة الجو.. ومن السابق لأوانه أن ندخل بالتفاصيل والحديث عن فروقات بين المرشحين ، إلا أن التصورات بدأت تتبلور عند العديد من التجار والمتابعين.

وبعد المشاورات المكثفة لتشكيل الكتل الانتخابية والنشاط والحراك الانتخابي داخل أروقة الغرفة ، أصبح هنالك تصور واضحا للهيئة العامة عن الكتل المرشحة والمتنافسين على مقاعد غرفة تجارة عمان والقطاعات التجارية .. فبرغم من أن التحالفات تغيرت لا سيما في غرفة تجارة عمان التي تمثل المكون الأكبر للجسم التجاري في المملكة إلا أننا نرى هنالك سخونة واضحة في هذه الانتخابات في ظل الأسماء المترشحة والتي لها وزنها وثقلها التجاري في القطاع .. الكتل التي تشكلت وتم اعتمادها ستكون كتلة " التاجر" بقيادة نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق ، وكتلة " العهد" برئاسة النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن غسان خرفان ، وكتلة "الشباب" بقيادة مروان غيث وذلك بعد قيام العين ورئيس غرفة تجارة عمان السابق رياض الصيفي برفع الراية البيضاء وإعلان انسحابه.

الهيئة العامة للغرف التجارية والتي يقدر عددها بـ 19.700 ناخب ممن يحق لهم الانتخاب بالغرف التجارية .. أنظارهم تتجه لاختيار الأكثر كفاءة والقادر على مساعدة القطاع وحل المشاكل التي يواجهها ، والدفاع عن مصالح الأعضاء إضافة إلى تحسين بيئة العمل .. وبحسب العديد من أعضاء الهيئة والمطلعين على المشهد وبحسب النظرة الأولى لوتيرة الانتخابات ، وجدوا أن التنافس والمعركة الطاحنة ستكون بين كتلة "العهد" برئاسة غسان خرفان والتي وصفوها بالتقليدية والتاريخية كونها تضم أسماء كان لها تجارب عبر السنين السابقة داخل الغرفة وأعضاءها ، وكتلة "التاجر" بقيادة خليل الحاج توفيق والتي وصفوها بأنها عنصر شبابي ودماء وتوجهات شبابية جديدة من الممكن أن تحدث فرق كبير في دور غرفة تجارة عمان خصوصا بالمرحلة القادمة التي تحتاج لطاقات شبابية وأصحاب كفاءة للنهوض بالقطاع ، وطبعا لا نقلل من أهمية كتلة "الشباب" بقيادة مروان غيث ، فالأوراق كثيرة ونقاط القوة والتأثير تختلف من كتلة لأخرى. 

الانتخابات التي ستجري تأتي وسط المعاناة التي يمر بها القطاع في الوقت الحالي بسبب ما تشهده المملكة من ظروف اقتصادية صعبة أثرت بشكل كبير على كافة القطاعات ، وبالتالي ستكون هذه الانتخابات تعمل على انتقاء أفضل المرشحين وهي مهمة ليست بالسهلة للهيئة العامة التي تحتاج لمجالس قادرة على إدارة الدفة خصوصا في هذه المرحلة الحرجة.. وهذه هي البداية ولا نعلم كيف سيكون القادم وبماذا ستخرج الهيئة العامة .. إلا أننا نتوقع أن تكون هنالك معركة طاحنة وحامية الوطيس بين الكتل المترشحة ..

وللحديث بقية...

 
شريط الأخبار هل تستطيع وزيرة التخطيط أو أمينها العام الإجابة عن مصير إحدى المنح الآسيوية؟! أسرة عفيفة في الأشرفية .. من يوفر لهم دجاج وأرز كي يفطروا مثلنا الهيئة الخيرية الأردنية: نرسل المواد الإغاثية الأساسية لقطاع غزة بغض النظر عما إذا كانت مقاطعة السيطرة على حريق بمشغل دهانات وأخشاب في عمان أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء "دار الدواء للتنمية والاستثمار " تدعو هيئتها العامة لمناقشة بيع أسهمها في دار الغذاء المركز العربي الطبي يشارك بفعاليات شهر أذار للتوعية بأمراض الكلى واليوم العالمي للكلى هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا