اخطر ملفات التجاوزات التي حصلت في دائرة الجمارك وضبطتها الحكومة

اخطر   ملفات   التجاوزات  التي حصلت  في  دائرة الجمارك  وضبطتها الحكومة
أخبار البلد -  
اخبار البلد - خاص  

ما زالت دائرة الجمارك العامة متغيبة عن الرد على تقرير ديوان المحاسبة لحصر مبالغ طائلة صرفت دون وجه حق والعمل على استردادها بعد ان اظهر التقرير صرف إكراميات ومكافآت تشجيعية وأجور عمل إضافية بما يزيد عن مائة ألف دينار، دون وجه حق.. وضياع ملايين الدنانير على خزينة الدولة جراء عدة مخالفات وممارسات.

حيث افاد التقرير وجود عدة مخالفات وتجاوزات مالية وبالاضافة الى ما سبق تم صرف مبلغ 101724 دينار لموظفي وزارة المالية وقضاة المحاكم الجمركية، كإكراميات ومكافآت تشجيعية وأجور عمل إضافي....كما تم صرف إكراميات تشجيعية للموظفين لقاء إنجاز بعض الأعمال الوظيفية التي تدخل في صلب عمل الموظف وفق الوصف الوظيفي المحدد له، واظهر ديوان المحاسبة في تقريره أنه تم صرف 85738 دينار بدل علاوة السفر في المهام الرسمية


وفي تفاصيل بعض التجاوزات والمخالفات ، قال التقرير إنه ولدى الرجوع لنظام التقارير وتدقيق عينة من البيانات الجمركية الخاصة بمستوردات إحدى الشركات خلال عامي (2016 - 2017)، تبين أن الوارد وفق الوصف الاضافي عبارة عن "كمبيوتر، فلاش، شاشات، هاردديسك، ماوس.." وقيمتها (7.27) مليون دينار.
.
وجميع مستورداتها معفاة من الرسوم ومؤجلة دفع الضريبة العامة على المبيعات بنسبة (16%)، إلا أن تدقيق الفواتير دلّ على أن الوارد من الشاشات عبارة عن شاشات تلفزيون يخضع لرسم جمركي بنسبة (20%) وضريبة مبيعات بنسبة 16 %
وفي حالة أخرى، قال التقرير إنه ولدى اجراء متابعة لملفات التحصيل المتعلقة بشركتين، تبين أنه تحقق عليهما مبلغ (3.3) مليون دينار، جرى تسديد نحو نصف مليون دينار منها، ليتبقى مبلغ (2.8) مليون دينار مستحق عليها للخزينة، وقد قامت الشركتان بانهاء أعمالها.

كما أشار التقرير إلى تأسيس شركة منتصف عام 2016 حصلت على اعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب تحت وضع اعفاءات مناطق تنموية، وقد كانت القيمة الاجمالية الجمركية لمستوردات الشركة خلال أقل من عام ونصف (5.47) مليون دينار، وتم الافراج عن محتويات البيانات من المراكز الجمركية بموجب تعهدات إلى حين الاعفاء.

ولفت التقرير إلى أن المعلومات أفادت بكون موقع الشركة "المصنع" في المنطقة الصناعية عبارة عن هنجر مستأجر اعتبارا من شهر تشرين ثاني 2016، وهو فارغ ومهجور ولا يوجد به أي عمال أو موظفين، كما أن المصنع غير قائمة على أرض الواقع ولا يوجد به آلا تصنيع، مشيرا إلى أن حصر الرسوم الجمركية والضرائب غير المستوفاة عن عينة من البيانات الجمركية قيمتها (895) ألف دينار.
 
شريط الأخبار تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة "اسمنت الشمالية" تصادق على بياناتها المالية وتقرر توزيع أرباح بنسبة 6.5% على مساهميها