تحذير علمي.. أظافر السيدات في خطر

تحذير علمي.. أظافر السيدات في خطر
أخبار البلد -  
اخبار البلد - تخلى صانعو طلاء الأظافر عن بعض المكونات السامة منذ سنوات، كما يقولون، لكن دراسة علمية جديدة كشفت وجود مادة جديدة يرجح أن تكون سامة، ويعتقد أن ترتبط بتداعيات خطيرة على الصحة يصل بعضها لمرض السرطان.

وبدأ المصنعون مع بداية القرن الحالي استبعادا تدريجيا لثلاث مواد كيماوية سامة من طلاء الأظافر، هي: الفورمالدهيد والتولوين وفثالات ثنائي البوتيل.

لكن جرى استبدال هذه المواد الكيماوية في الكثير من المنتجات بمادة أخرى هي، ثلاثي فينيل الفوسفات، التي يحتمل أن تكون سامة أيضا.

وأشار فريق الباحثين في دراستهم، التي نشرت في دورية العلوم البيئية والتكنولوجيا، إلى أن الاتحاد الأوروبي حظر استخدام هذه المادة في مستحضرات التجميل عام 2004، وفق ما أوردت وكالة "رويترز"، الخميس.

وقال الفريق، إن إدارة الغذاء والدواء الأميركية تلزم الشركات بكتابة المكونات على طلاء الأظافر، لكنها لا تطلب إخضاع المنتج لاختبارات للتحقق من أنه آمن للاستخدام قبل طرحه في الأسواق.

وأضاف الباحثون، أن مواد كيماوية معينة يمكن إدراجها على أنها "عطر "لأسباب تتعلق بأسرار الصناعة.

ولفتوا إلى أن الملصقات التي تحملها منتجات طلاء الأظافر ليست دقيقة دائما.

وقالت آنا يانغ، كبيرة الباحثين في الدراسة وهي من كلية "تي.إتش تشان" للصحة العامة في بوسطن، في مقابلة عبر الهاتف "إنه أمر مهم خاصة للعاملين في صالونات التجميل لأن بعض هذه السموم ترتبط بمضاعفات صحية تتعلق بالخصوبة ومشاكل في الغدة الدرقية والسمنة والسرطان".

 
شريط الأخبار نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ملص