المطلوب من البنوك في هذا الظرف!

المطلوب من البنوك في هذا الظرف!
أخبار البلد -  



تُسعدنا تمامًا تلك المؤشرات الأساسية التي أعلنتها جمعية البنوك في الأردن، عن قطاع البنوك في الأردن، والتي تؤكد قوة وصلابة هذا القطاع، وما تعكسه من دور هام وكبير يلعبه القطاع المصرفي في تحريك عجلة النمو الاقتصادي من خلال تمويل مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني.
فالموجودات وصلت نحو 70 مليون دولار وبنسبة 173 ٪ الى الناتج المحلي الإجمالي، والودائع وصلت إلى نحو 48 مليار دولار وبنسبة 117 ٪ الى الناتج المحلي الإجمالي، كما بلغت التسهيلات الائتمانية نحو37 مليار دولار وبنسبة 87 ٪ إلى الناتج المحلي الإجمالي.
نشر هذه الارقام في هذا التوقيت مهم للغاية لإزالة أية محاولات للتشكيك بقوة وصلابة الاقتصاد الأردني التي تشكل البنوك عموده الفقري. ولكن هذه المؤشرات في المقابل تُعيد الجدل الدائر والذي سيثار مرة أخرى تحت قبة البرلمان حول نسبة ضريبة الدخل التي ستفرض على هذا القطاع في مشروع قانون الضريبة الجديد، فهل تبقى كما هي الآن عند 35 ٪ ام 37 ٪ كما عدلتها الحكومة بناء على نتائج حواراتها مع القطاعات المختلفة، وما وصلها من آراء عبر ديوان الرأي والتشريع، أم أنه سيتم رفعها الى 40 ٪ عندما يناقش النواب مشروع القانون؟!
نُذّكرهنا بأن الدكتور رجائي المعشر نائب رئيس الوزراء حذّر من أن الرفع على البنوك سيزيد القسط الشهري على المقترض بمعدل 9 دنانير شهريا. ونذّكر أيضا بأن مديونية الأفراد لدى البنوك شكلت ما نسبته
( 67.4 ٪) من إجمالي الدخل السنوي للأسر الأردنية.
من هنا فإننا نأمل من بنوكنا الوطنية تحديدًا، خاصة وأن وضعها - ولله الحمد - مطمئن- بل ومتتطور وفي نمو متواصل ألاّ تعكس أية ارتفاعات قد تفرض عليها في مشروع قانون ضريبة الدخل المرتقب على المقترضين الافراد أو قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة، مساهمة من البنوك بتقدير ظروف المواطن وصغار المستثمرين في هذه الظروف الصعبة، وأسوة بما تعهدت به شركات الاتصالات والغرف التجارية، وغيرها من القطاعات.. حتى وان كان ما يوقعه المقترضون أفرادا كانوا أم شركات صغيرة، أو متوسطة تعطي البنوك الحق بأن ترفع الفائدة متى أرادت دون الرجوع الى العميل.
إنّ أية زيادة على المواطنين في هذا الوقت بالذات صعب التحمل، خاصة القروض الاسكانية طويلة الأجل وأية زيادات على مشاريع صغيرة كانت أم متوسطة سيُسرّع في إغلاقها وفشلها.
ودورالبنوك - كما عهدناها دائمًا - الوقوف إلى جانب الوطن والمواطنين في كل الظروف خاصة الصعبة منها، واعتقد أنه ليس هناك أصعب من الظرف الحالي كي تبرهن البنوك عن وقفة وطنية تُسجّل لها من قبل الجميع.

 
شريط الأخبار الملك يأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب جامعات تكسر قرار الرئيس وتصمم على إجراء امتحانات للطلبة المسيحيين في عيدهم جيش الاحتلال يعدم فتاة في الخليل فوز 5 رؤساء مجالس محافظات عجلون ومعان والعقبة والكرك والبلقاء بالتزكية بدء انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونواب رؤساء المجالس في المملكة ارتفاع أسعار الذهب بالأردن نصف دينار 5 إصابات بتصادم مركبتين على طريق ال100 تعمق تأثير الكتلة الهوائية الجافة والحارة على المملكة بهذا الموعد ماسك يفقد أكثر من نصف ثروته ويخسر حوالي 175 مليار دولار في وقت قياسي وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24/4/2024 سعر الذهب من شهر آذار إلى شهر نيسان إرتفع 400 دولار بيلوسي تنتقد ممارسات نتنياهو بغزة وتطالبه بالاستقالة أوامر محتملة من الجنائية الدولية بإعتقال مسؤولين إسرائيليين كبار تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن