شركة ضخمة تورطت برشاوى في 7 دول.. وهذه عقوبتها

شركة ضخمة تورطت برشاوى في 7 دول.. وهذه عقوبتها
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

لم تقر شركة يونايتد_تكنولوجيز United Technologies صراحة ولم تنكر ارتكابها جريمة مدفوعات وهدايا على شكل رشاوى في 7 دول واحدة منها عربية لكنها وافقت على تسوية لهذه القضية الشائكة بقيمة 13.9 مليون دولار.

وأعلنت لجنة_الأوراق_المالية والبورصات في الولايات المتحدة أن شركة يونايتد تكنولوجيز ستدفع 13.9 مليون دولار لتسوية اتهامات بأنها قدمت مدفوعات غير قانونية أو رحلات وهدايا لمسؤولين في عدة دول لكسب مشاريع وصفقات في تلك الدول أو لتسهيل حصولها على أعمال هناك.

وتضم قائمة الدول التي جرى اتهام الشركة بدفع أموال لشركاء فيها كلا من الصين وأذربيجان وكوريا الجنوبية وباكستان وتايلاند وإندونيسيا إضافة إلى دولة عربية.

ووجدت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أن شركة #أوتيس_للمصاعد التابعة لشركة يونايتد تكنولوجيز قامت بتسديد دفعات غير قانونية في أذربيجان لتسهيل مبيعات معدات المصاعد للسكن العام في العاصمة #باكو وكجزء من مخطط الرشوة لبيع المصاعد في الصين بحسب موقع Corporate Crime.

وستدفع الشركة الأميركية التي تمثل تكتلاً صناعياً ضخماً ومقرها مدينة هارتفورد، بولاية كونيتيكت، الملايين الأربعة عشرة نظير طي ملف هذه التهم.

وكشفت تحقيقات اللجنة الأميركية أن #يونايتد_تكنولوجيز، قد دفعت من خلال مشروعها المشترك أموالاً إلى وكيل مبيعات صيني في محاولة للحصول على معلومات سرية من مسؤول صيني للمساعدة بالفوز في مبيعات محركات الطائرات لشركة طيران صينية مملوكة للدولة.

وتقع عقوبة الشركة تحت قانون "ممارسات الفساد الأجنبية" نظير تقديم أموال لأعمال غير مشروعة. ومثل الشركة أمام اللجنة شركة محاماة من واشنطن.

وأكدت وحدة مكافحة الممارسات غير المشروعة في اللجنة المالية الأميركية أن "على الشركات الأميركية التي لها عمليات عالمية أن تنفذ سياسات وإجراءات تمنع الرشوة وتحفز الموظفين على العمل بطريقة أخلاقية".

وتنسب معظم عمليات الرشى المكتشفة من قبل اللجنة الأميركية إلى "ضوابط محاسبية ضعيفة تسمح لسوء التصرف المالي" في تلك الدول.

من جهتها، وافقت شركة يونايتد_تكنولوجيز على أمر التسوية دون أن "تعترف أو تنكر التهم الموجهة لها".

ويتضمن المبلغ الإجمالي للغرامة فوائد وعلاوة ترفع المبلغ من 4 ملايين دولار إلى نحو 14 مليون دولار,وفق العربية .

وكانت يونايتد_تكنولوجيز فازت بعقد خاص بتقنيات تكييف وتبريد الهواء مع القوات الجوية الأميركية بقيمة 437 مليون دولار.

يذكر أن شركة يونايتد_تكنولوجيز المتورطة بهذه الغرامة، تعمل عبر تكتل صناعي ضخم في الأبحاث والتطوير والتصنيع بعدة مجالات ومنتجات منها: المنتجات ذات التكنولوجيا العالية، ومحركات الطائرات، وطائرات الهليكوبتر، وأنظمة التبريد والتكييف والتدفئة، وخلايا الوقود، والمصاعد والسلالم الكهربائية، وأنظمة مكافحة الحرائق، وأنظمة البناء.



شريط الأخبار التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار