ارتفاع المستوى العام للأسعار 5.3% خلال الشهر الماضي

ارتفاع المستوى العام للأسعار 5.3 خلال الشهر الماضي
أخبار البلد -   اخبار البلد

سجل المستوى العام للأسعار في الأردن ارتفاعا بنسبة 5.3% خلال الشهر الماضي، مدفوعا بالزيادة التي طرأت على أسعار العديد من السلع والخدمات التي يحتسب على أساسها معدل التضخم وخاصة السلع التموينية والمتطلبات الضرورية.

وأفادت دائرة الإحصاءات العامة الحكومية في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء، بأن ما ساهم في الارتفاع، مجموعة النقل بمقدار 1.82%، والحبوب ومنتجاتها 1.11%، والتبغ والسجائر 0.59%، والوقود والإنارة 0.54%، والإيجارات 0.4%.

في المقابل، انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن أبرزها مجموعة الفواكه والمكسرات بمقدار 0.09%، والملابس 0.06%، والتوابل ومحسنات الطعام والمأكولات الأخرى 0.01%، والسكر ومنتجاته 0.01%.

كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لأغسطس/ آب الماضي مقارنة بيوليو/ تموز من العام ذاته بنسبة 0.2%.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع، صعود أسعار مجموعة الألبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.10%، والنقل بمقدار 0.08%، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.06%، والوقود والإنارة بمقدار 0.01%، والملابس بمقدار 0.01%.

وكان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الفواكه والمكسرات بمقدار 0.07%، واللحوم والدواجن بمقدار 0.05%، والأمتعة الشخصية بمقدار 0.01%.

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك محمد عبيدات لـ”العربي الجديد”، إن التضخم سيواصل ارتفاعه خلال الفترة المقبلة، وبخاصة مع رفع الحكومة أعداد المواطنين الخاضعين لضريبة الدخل وزيادة الضرائب على العديد من القطاعات التي ستعوض تلك الزيادة من خلال رفع الأسعار.

وأضاف أن حزمة الإجراءات التي طبقتها الحكومة هذا العام انعكست بشكل كبير على مستويات المعيشة نتيجة لارتفاع الأسعار بنسب كبيرة، ومن المتوقع أن يلمس المواطن الأثر السلبي بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة.

وكانت الحكومة قد رفعت أسعار الخبز بنسبة وصلت إلى 100%، وفرضت ضرائب إضافية على السلع كافة ، بما فيها التموينية، إلى جانب رفع أسعار المشتقات النفطية والكهرباء عدة مرات العام الحالي.

غلاء الأسعار في 8 أشهر

ويشير التقرير إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام قد ارتفع 4.6% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع خلال الأشهر الثمانية الماضية مجموعة النقل بمقدار 1.45%، والحبوب ومنتجاتها 0.98%، والتبغ والسجائر 0.66%، والإيجارات 0.42%، والوقود والإنارة 0.37%.

وكان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الخضروات والبقول الجافة والمعلبة 0.2%، والملابس 0.05%، والأحذية 0.01%.

وفي ما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لأغسطس/ آب 2018، الذي يقاس بعد استبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل، فقد بلغ 129 مقابل 126 خلال الشهر نفسه من عام 2017 بارتفاع نسبته 2.4%.


شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان