إيطاليا تعثر على "الكنز الذهبي" لروما القديمة (صور)

إيطاليا تعثر على الكنز الذهبي لروما القديمة (صور)
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
أعلن علماء آثار عثورهم على كنز ثمين في شمال إيطاليا، خلال الأسبوع الماضي، بعدما وجدوا جرة مملوءة بقطع ذهبية نفيسة يزيد عمرها عن 14 قرنا.

وبحسب ماأعلنته وزارة الثقافة الإيطالية، فإن باحثي الآثاروجدوا القطع النقدية الذهبية في جرة لها مقبضان اثنان في منطقة كومو.

وأضافت، أن قطع المعدن الأصفر التي جرى العثور عليها في حفرة موحلة تعود إلى القرنين الرابع والخامس للميلاد.

وأظهرت صور نشرتها الوزارة الإيطالية، قطعا كثيرة من الذهب وقد تراكمت في جرة مكسورة وتسرب إليها الماء من الخارج.

وأعرب وزير الثقافة الإيطالي، ألبيرتو بونيسولي، عن سعادتهبالعثور على الجرة، وقال إن الاكتشاف جعله يحس بالفخر.

وأوضح في تدوينة على موقع فيسبوك، أن المعلومات التفصيلية بشأن القطع الذهبية سواء تعلق الأمر بالأهمية التاريخية أو الثقافية، فالثابت فيما حصل هو أن الباحثين عثروا على كنز أثري مهم.

ووفق ما نقلت "إي بي سي نيوز"، لم تُعلن بعد تقديرات لقيمة القطع الذهبية الثمينة التي تم إيجادها في الجرة الرومانية.

وجرى العثور على الجرة في مسرح تاريخي يعرف بـ"تياترو كريسوني" أُغلق ودُمر سنة 1997، وفي سبتمبر الجاري قادت أشغال إعادة تهيئة الموقع الأثري إلى الجرة المملوءة بالذهب.

الباحثون وجدوا الجرة في منطقة كومو

الوزارة لم تشر إلى القيمة المادية للجرة

وتقع مدينة كومو في الشمال الإيطالي على مقربة من الحدود مع سويسرا، كما تبعد الحاضرة بساعة واحدة عن ميلانو وأربع ساعات في القطار عن العاصمة روما.


شريط الأخبار التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار