الشريط الإعلامي

علاج التوتر بـ ٢٧ خدعة يستخدمها الفسيولوجين

آخر تحديث: 2018-09-06، 09:38 pm
اخبار البلد
 

يمكنك علاج التوتر والتخلص من التوتر والقلق الذي يحيط بك دائما . أن الفسيولوجين هم أخصائيون يساعدونا علي حل مشاكلنا ومنها خدع يستخدمها الفسيولوجين لتقليل التوتر، للتغلب علي المخاوف ونتعرف علي مشاعرنا حتي نكون هادئين . في نهاية هذه المقالة، سوف تصبح حياتك أكثر إنتاجية بشكل غير محدود يمكنك تحديد ما يقرب من 15 دقيقة في اليوم لإتباع أي من هذه الخدع التي تقلل التوتر . ربما تكون علي دراية ببعض من هذه الخدع ولكن قد تواجه أفكار جديدة تحتاج إلي تجربتها . لأننا نحن جميعاً قد نواجه القلق والتوتر وبالرغم من أن نوع وشدة الضغط يمكن أن تختلف من شخص إلي أخر إلا أن الطرق تساعد في حل مشكلة لتوتر بشكل عام .

ما هو الوقت المناسب لعلاج التوتر وتقليله ؟

في الأساس يمكنك تحديد أي وقت لهذا الغرض، بشكل يوصي الفسيولوجين بالمساء أو علي الأقل وقت غروب الشمس وخصوصاً إذا كنت تعيش في المدينة في المساء سوف تصبح وتيرة الحياة بطيئة بالإضافة إلي أن ضوء الغروب يساعدك علي الإسترخاء بينما يقوم جسمك بإطلاق ألية الإسترخاء لكي تستعد للنوم . من ناحية أخري، إذا لم تكن هناك إمكانية لفصل نفسك بعض الوقت مساءاً بعيداً عن المشاكل يمكنك تغطية النوافذ الخاصة بك وإختيار لون مهدئ لملاءات السرير مثل اللون الأحمر أو الأرجواني كلها أمور تساعدك علي تحقيق الإسترخاء في أي وقت ترغب فيه .

1.إكتب كل ما يتبادر إلي ذهنك :

يقول جون دوفي، عالم النفس السريري ومؤلف كتاب تربية المراهقين بأنه لكي تتمكن من تقليل التوتر يمكنك تدوين ملاحظاتك وأفكارك، مواقفك، علاقاك مع الناس، بمعني أن تكتب كل ما يتبادر إلي ذهنك . هذه الطريقة إبداعية ومفيدة حقاً لأنها تساعدنا في نسيان المشاكل وتصفية رأسنا وتقليل التوتر. بعد ذلك، يمكنك رؤية الأشياء من منظور مختلف .

2. شراء مكونات لطهي طبق جديد :

عندما تشعر بالإكتئاب والتوتر قد تحب أن تتناول الطعام ولكن يجب أن يكون الطعام صحياً أو طبق لم تجهزه من قبل . لذلك، حاول قضاء الكثير من الوقت عند الذهاب إلي المتجر وإستخراج المكونات ثم تقطيعها بعناية وعند تجهيزها سوف تحتاج إلي نشرها علي الفيس بوك كخطوة للتغير .

3. شد جميع عضلاتك :

يستخدم الطبيب النفسي الأمريكي كيفين تشابمان بأن تحقيق الإسترخاء العضلي أحد الطرق للتخلص من التوتر والفكرة بسيطة يمكن تحقيقها من خلال شد جميع عضلاتك. حاول تقوية عضلاتك لمدة 10 ثوان ثم التركيز علي الشعور بالإسترخاء لمدة 20 ثانية .

4. التصرف بشكل صحيح أو لا تتصرف أبداً :

تذكر عالمة النفس سوزان كراوس بأنه يمكنك محاربة التوتر بطريقة بسيطة وهي عدم التصرف وتجاهل المشكلة التي تسبب لك التوتر أو يفضل إتخاذ رد فعل إيجابي لأن الرد الفعل الإيجابي تجاه الوضع السلبي يساعدك في التخلص من الإجهاد والتوتر .

5. وقف تدفق الأفكار :

يوصي عالم النفس مارتن سليغمان بطريقة واحدة تساعدك في التخلص من التوتر وتطهير رأسك من المشاكل . يمكنك أن تصفق بيدك وتصرخ ” توقف ” سأفكر في الأمر لاحقاً يمكنك أيضاً إرتداء شريط في معصمك لنقر علي نفسك عند البدء في التفكير في شئ لا يفيدك في هذه اللحظة. إستخدم هذه الحيلة للتوقف عن التفكير وتأجيل المشكلة لبعض الوقت .

6. قضاء ساعة في ممارسة هوايتك المفضلة :

توصي أخصائية العلاج النفسي إيمي بروزيمي بتحديد فترة من الوقت لممارسة هوايتك المفضلة والقيام بأي شئ تريده مثل القراءة، الرسم، الطبخ، التمرين، كل ما يجعلك سعيد حيث لا يكون هناك لا عمل ، لا مسئوليات، لا توجد أفكار سلبية لا يجب أن يكون هناك شئ يجعلك منزعج .

7. إستخدام ماكينة الصرف الألي مرة واحدة :

عندما تقوم بالحد من السحوبات النقدية الخاصة بك مرة واحدة في الإسبوع سوف تكون وسيلة سهلة وسريعة لمراقبة عادات الإنفاق الخاصة بك. لأنه عند قضاء رحلات متعددة إلي أجهزة الصرف الألي تجعل من الصعب تعقب أموالك . ولكن الذهاب مرة واحدة يجعلك أكثر إدراكاً لما تنفقه وحذراً بشأن ما تشتريه حتي أنها تساعدك في كتابة كل شئ تقوم بإنفاقه .

8. منح إبهامك الراحة :

بفضل تطور التكنولوجيا ووجود البريد الإلكتروني الذي جعل وظيفتك لا تنتهي . وبسبب الحدود الغير واضحة بين العمل والحياة المنزلية تجعلنا أقل وقتاً للتوقف عن العمل وبذلك فإن التطورات التكنولوجية هي المصدر الرئيسي للإجهاد المزمن مما يجعل الكثير منا في وضع تأهب دائم بالإضافة إلي تأثيره علي الروابط العائلية . وجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة الزواج والأسرة بأن هناك صلة بين إستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الإستدعاء في المنزل، زيادة الإجهاد الذي ينتشر في الحياة اليومية . ولجعل التكنولوجيا تعمل من أجلك قم بتحديد وقت لإستخدام الهاتف المحمول حتي لا تعطل حياتك المنزلية .

9. تذكر نجاحك في الماضي :

يمكنك أخذ خمس دقائق للتفكير في نجاحك الذي حقتته في الماضي للتخلص من مواقف الضغوط الأخري . وإذا كنت تعاني من مشاكل في العمل تحتاج إلي أن تتحلي بالمرونة أما إذا كنت تعاني من مشاكل في العلاقات الإجتماعية الخاصة بك فقد ترغب في البحث عن الدعم .

10. اليوغا ليلاً :

يمكن أن تساعدك تمارين اليوغا في التخلص من القلق والتوتر والحصول علي ليلة نوم أفضل . قم بالجلوس علي السرير مع إتخاذ وضعية اليوغا حتي بإرتداء البيجامة الخاصة بك والإسترخاء وأخذ نفس عميق 8 مرات وإطالة العمود الفقري الخاص بك أثناء أخذ نفس عميق .

11.القلق بشان شئ واحد فقط :

أظهرت الدراسات أن المرأة تقلق أكثر من الرجل والتي شملت حوالي 166 من الأزواج الذين عانوا من الإجهاد لمدة ستة أسابيع أن النساء يشعرن بالتوتر أكثر من الرجال . في حين أن الرجل يشعر بالقلق والتوتر إتجاه شئ واحد محدد ولكن المرأة تميل إلي القلق والتوتر بشان أكثر من شئ واحد لأنها لا تستطيع السيطرة علي الأمور التي تقلق بشأنها .

12. التركيز علي حواسك بضع دقائق قبل النوم :

قم بتحديد بضع دقائق في اليوم تمرن علي التفكير مع التركيز فقط علي ما يحدث في الوقت الحاضر، سواء أثناء التمرين أو أخذ إستراحة عمل بمعني عدم الإنشغال بالتفكير في أكثر من شئ وبدلاً من التفكير فيما يقلقك إنتبه إلي حواسك، ما تراه، ما تشعر به، ما تسمعه، كل هذا يمكن أن يحدث فارقاً في صحتك الجسدية عند القيام به يومياً .

13. الإستحمام للتخلص من الضغط :

يساعدك الإستحمام في التخلص من التوتر والقلق ويجب عليك القيام بشئ ما تستمتع بهدوئك. يمكنك الحصول علي حمام دافئ ومعطر ولا تفكر في أي شئ ركز فقط علي إحساسك بالماء الدافئ للماء علي بشرتك . هذا لن يساعدك فقط علي تحقيق إسترخاء عضلاتك بل تصفيه ذهنك أيضاً . حاول أن تتحمل درجة الحرارة ولكن إحرص علي ألا تحرق نفسك لأن الماء الساخن ينشط الدورة الدموية وبالتالي تشعر بأنك أكثر إسترخاءاً .

14. إسترخاء الجسم :

بعد أخذ حمام دافئ قد يكون لديك رغبة وطاقة للقيام بالأشياء التي تحبها والبعض قد يرغب في النوم وهي رغبة طبيعية بعد الحمام الدافئ . وقد تحتاج إلي مستوي أعمق من الإسترخاء وهو التدليك قد تقوم به في المنزل أو الذهاب إلي منتج سياحي .

15.كن مبدع :

قد تكون الخطوة التالية للتخلص من التوتر هي البحث عن هوايتك الخاصة. فنحن جميعاً لدينا الشئ الذي إعتادنا علي القيام به يومياً ولكن هناك ببساطة هواية خاصة سواء كان الرسم، القراءة، العزف ومهما كانت هذه الهواية يجب عليك القيام بها .

ويجب أن تدرك أنه ليس مطالب منك القيام بمقطوعة فنية فأنت فقط تمارس هواياتك وإذا لم يكن لديك أي هواية أنصحك تجربة الرسم أو التلوين فهو أحد الطرق التي تساعدك في التخلص من التوتر فهو أمر سهل لا توجد له قواعد أو قيود فأنت تفعل ما تشاء وغالباً ما يجعلك مبدعاً بالتالي تشعر بالإسترخاء .

16. تناول وجبة لذيذة :

لا يتكمل التخلص من التوتر بدون تناول وجبتك المفضلة، فيما يتعلق بنوع الطعام الذي يعجبك وإذا كنت ترغب في إعداده بنفسك يمكنك التوجه إلي مطبخك للإستمتاع بتجهيزه . يمكنك تجربة الوجبات الإيطالية التي تعتمد علي مكونات خفيفة مثل المعكرونة، الدجاج حتي لا تشعر بالثقل عند تناول الطعام .

17. نهاية الليل :

عند الإنتهاء من الخطوات السابقة يمكنك تقضية بقية المساء حسب رغبتك، قد تحتاج إلي مشاهدة فليم أو برنامج تليفزيوني او حتي قراءة كتاب جيد أو الإستمتاع إلي الموسيقي المفضلة كل هذه الأمور تحدث فارقا في التخلص من التوتر .

18. تخصيص وقت لنفسك مرة في الإسبوع :

قد لا يتعلق الأمر بالسباحة أو أي شئ أخر فأنت تحتاج بالطبع إلي قضاء عطلة نهاية الإسبوع في خارج بلدتك لكي تشعر بالإسترخاء .

19. تربية حيوان أليف :

هناك الكثير من المدارس والشركات التي تدرك الأثر القوي الذي تتركه تربية الحيوانات علي تقليل الإجهاد والتوتر . لأنها تقلل من الشعور بالقسوة لديك . عندما تقضي وقت كبير مع الحيوانات الأليفة تزيد من مستويات الستروتونين، الدوبامين وهي ناقلات عصبية لها خصائص مهدئة .

20. حاول تجربة التنفس بتقنية 4 – 7 – 8 :

قد لا يكون لديك فرصة كافية لتطوير ممارسة التأمل الكامل وعند تجربة التنفس بتقنية 4 – 7 – 8 لكي تساعدك علي الإسترخاء إذا كنت تشعر بأنك أقل تركيزاً وتشتاً أو لديك المزيد من ردود الفعل الغير محبوبة علي المواقف التي تؤدي إلي الشعور بالتوتر والقلق . هذه التقنية تساعدك من خلال الجلوس علي الأرض والتنفس مع العد ل4 وإحبس أنفاسك حتي تصل إلي 7 ثم أخذ زفير لمدة 8 مرات وتكرار ذلك لمدة خمس دقائق سوف تساعدك علي التخلص من التوتر بسهولة .

21. الإبتسامة :

لن أخبرك عن تأثير الإبتسامة للأخرين عندما تشعر بالتوتر والقل . قد تكون غاضباً أو غير راضي عن العمل الذي تقوم به أو تمر بوقت عصيب ولكن الإبتسامة ببساطة تجعلك تشعر بتحسن وتشير برغبة الإتصال بالأخرين.

22. تصفية دماغك :

تتراكم الأفكار العاطفية في الدماغ خلال اليوم ولا بد من معالجة التوتر والقلق الذي تمر به او قلقك بشأن فقدان عمل معين او الإحباط الناجم عن رفضك للترقية لن يتحسن تفكيرك إلا من خلال التخلي عن كل هذه الأفكار وتخرجها من رأسك وتبدأ في التفكير بإيجابية أكثر والبحث عن الجانب المضئ من هذه الأحداث .

23. ممارسة الألعاب العقلية :

يحتاج الدماغ إلي التحفيز لأنه يتعرض للكثير من الأحداث المجهدة تعتبر الألعاب العقلية أنشطة ممتعة وسهلة تساعد الدماغ علي تقليل التشتت الذي تشعر به يمكنك العد من 7 – 1000 أو قراءة كلمات أغنية تحفزك علي التفاؤل كل هذه الأمور تساعدك تصفية ذهنك .

24. الخروج للتمشي :

التمرين من المسكنات الرائعة التي تساعدك في التخلص من الإجهاد في دقائق. يتيح لك التمشي الإستمتاع بالمشهد خصوصاً عند التمشي في الحدائق، مما يجعلك في حالة ذهنية مختلفة ويساعد في تخفيف التوتر .

25. زراعة الحديقة :

إن الخروج للخارج والإستمتاع بالهواء الطلق والمناظر الطبيعية هو إحدي الطرق التي تساهم في تخفيف التوتر كما أن زراعة الورد في المنزل أيضاً من الأمور التي تساعد في تقليل الإجهاد .

26. إدارة الوقت :

حاول إدارة وقتك بذكاء لتقليل الإجهاد الذي تواجه في حياتك . عندما تكون قادر علي إكمال كل شئ في قائمة المهام بدون ضغوط التسرع أو النسيان فإن حياتك كلها تبدو أسهل .

27. تعلم مهارات الإتصال :

يمكن أن تكون العلاقات الإجتماعية مسكنات لتقليل التوتر وإن معرفة كيفية الحفاظ علي العلاقات السليمة من خلال التواصل الفعال واحد من أفضل استثمارات الوقت والطاقة لتخفيف التوتر .