32 مليون دينار حجم الإقراض الزراعي حتى نهاية آب

32 مليون دينار حجم الإقراض الزراعي حتى نهاية آب
أخبار البلد -   اخبار البلد - بلغ حجم المشاريع والقروض الزراعية الممولة من مؤسسة الإقراض الزراعي اكثر من 32 مليون دينار منذ بداية العام الحالي وحتى شهر آب الماضي في فروع وأقاليم المملكة كافة.

واستفاد ما يزيد عن 5800 من هذه المشاريع والقروض، بنسبة تجاوزت 72 بالمئة من الخطة الإقراضية المخصصة للعام الحالي، والبالغة 45 مليون دينار لتنفيذ المشاريع الزراعية على اختلاف أنواعها وآجالها.

وبلغت قيمة القروض الممنوحة على نظام المرابحة الاسلامية المعمول به في المؤسسة نحو 10 ملايين دينار بنسبة 32 بالمئة من إجمالي الإقراض الكلي استفاد منها نحو 1600 مزارع.

وقال مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي المهندس محمد الحيارى ان هذه القروض توزعت على مجالات الاستثمار، أبرزها المشاريع الزراعية التـي تستخدم أعلى درجات التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في الانتاج الزراعي والوسائل الحديثة في الزراعة، منها تمويل اكثر من 50 مشروعاً بقيمة تجاوزت 6ر1 ديـنار.

وفي مجالات تنمية وتطوير الإنتاج الحيواني بلغت قيمة القروض حوالي 5ر14 مليون دينار، بنسبة 44 بالمئة من اجمالي القروض الممنوحة، ومشاريع إعمار واستغلال الأراضي الزراعية البعلية والمروية وتطوير مصادر المياه واستخدام التقنيات الحديثة والطاقة المتجددة بلغت 3ر5 مليون دينار، بنسبة 17 بالمئة، إلى جانب مشاريع شراء مستلزمات الانتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي بقيمة بلغت 8ر3 مليون دينار، بنسبة 12 بالمئة من حجم الاقراض الكلي، ومشاريع الميكنة والآلات وشراء المعدات الحديثة والتصنيع والتسويق الزراعي بقيمة بلغت حوالي 5ر6 مليون دينار، بنسبة 20 بالمئة من حجم الاقراض الكلي، ومشروع برنامج التمويل الريفي نحو 2 مليون دينار.

وبين المهندس الحياري أن المؤسسة تعمل على توجيه سياستها الإقراضية نحو فئه صغار المزارعين والباحثين عن العمل من الذكور والاناث والأسر الريفية العاملة في القطاع الزراعي من خلال الاستمرار بتمويل المشاريع الموجهة للفئات المذكورة سابقاً وبأسعار فائدة أو مرابحة مخفضة وتفضيلية.

وبلغ إجمالي القروض الزراعية المقدمة للمزارعين والأسر الريفية العاملة في القطاع الزراعي من خلال برنامج مشروع القروض الصغيرة للمساهمة في الحد من مشاكل الفقر والبطالة في الريف والباديه الاردنية، ما يزيد عن 5ر3 مليون دينار، توزعت على ما يزيد عن 1200 مقترض ومقترضة، بالإضافة إلى قروض موجهة لمؤسسات المجتمع المدني ومنظمات محلية لتنفيذ مشاريع إقراضية تشغيلية مدرة للدخل بقيمة بلغت 125 ألف دينار.

واضاف أن المؤسسة ركزت على المناطق النائية ومناطق البادية الأردنية الثلاث في الوسط والشمال والجنوب، وبلغ حجم القروض الممنوحة لهذه المناطق خلال الفترة نفسها بما قيمته 2ر5 مليون دينار، استفاد منها ما يزيد عن 800 مزارع ومقترض في كافة مجالات الاستثمار.

وبلغ حجم الإقراض لهذه المشاريع مبلغ نحو 460 ألف دينار بأسعار فائدة مخفضة عن القروض الأخرى، استفاد منها ما يزيد عن 100 مربي إبل في كافة مناطق البادية الثلاث.

واكد اهتمام المؤسسة بالمشاريع الزراعية الريفية التي تقوم على رعايتها المرأة الريفية في الريف والبادية الاردنية، وبلغ عدد الفتيات والسيدات اللواتي حصلن على قروض زراعية من المؤسسة خلال الفترة نفسها من العام الحالي ما يزيد عن 1800 فتاه وسيدة، بنسبة 31 بالمئة من عدد المستفيدين من قروض المؤسسة بقيمة اجمالية تقارب 5ر8 مليون دينار بنسبة نحو 26 بالمئة.
واشار الى انه وضمن توجهات المؤسسة بتطبيق مفهوم التنمية الريفية الشاملة استحدثت المؤسسة برنامجا للتمويل الريفي ابتداء من العام 2016، وهو برنامج يهدف للمساهمة في الحد من مشاكل الفقر والبطالة من خلال خلق فرص للعمل ترتبط بتمويل مشاريع مرتبطة بصورة مباشرة بالقطاع الزراعي.

ويستهدف سكان مناطق الريف والبادية الأردنية وجيوب الفقر مع التركيز على قروض المرأة الريفية والفئات العاطلة عن العمل وتم رصد 3 مليون دينار خلال العام الحالي، بقيمة 2 مليون دينار، استفاد منها 418 مقترضا ومقترضة.
 
شريط الأخبار 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر