الشريط الإعلامي

البنك العربي أولا بالقيمة السوقية في بورصة عمان

آخر تحديث: 2018-09-02، 06:24 am
اخبار البلد-

استحوذ البنك العربي على المرتبة الأولى من حيث القيمة السوقية والتي بلغت حتى نهاية شهر تموز من العام الحالي 4.2 مليار دينار، أي ما نسبته 25.3%. وجاء في المرتبة الثانية بنك الإسكان بقيمة سوقية بلغت 2.6 مليار دينار وما نسبته 15.7%. أما القيمة السوقية لشركة البوتاس، فقد بلغت 1.3 مليار دينار وما نسبته 7.8%.
وبحسب البيانات الصادرة عن بورصة عمان، فقد بلغت القيمة السوقية لشركة الإقبال للاستثمار 861 مليون دينار وما نسبته 5.1%، في الوقت الذي بلغت فيه القيمة السوقية للبنك الإسلامي 576 مليون دينار وما نسبته 3.4%.
أما القيمة السوقية لبنك الأردن، فقد بلغت 468 مليون دينار، وما نسبته 2.8%، بينما بلغت القيمة السوقية لشركة الأسواق الحرة الأردنية 313 مليون دينار وما نسبته 1.9%.
هذا وقد بلغت القيمة السوقية لشركة الاتصالات الأردنية 318 مليون دينار وما نسبته 1.39%، تلاها البنك الأردني الكويتي الذي بلغت قيمته السوقية 293 مليون دينار وما نسبته 1.7%. وأشارت البيانات إلى أن القيمة السوقية لبنك القاهرة عمان قد بلغت 273 مليون دينار وما نسبته 1.6%.
يذكر ان القيمة الدفترية أو القيمة المحاسبية تعني حرفيًا قيمة الشركة وفقًا لـ «دفاترها» أو بيانها المالي. بمعنى آخر فإن القيمة الكلية لصافي أصول الشركة، يخصم منها جميع التزامات الشركة. وتشمل أصول الشركة الحساب النقدي والأراضي، والمباني والمعدات والأجهزة والرخص التجارية والحكومية، كحقوق الامتياز والشهرة، وأي أصول أخرى ملموسة أو غير ملموسة، متداولة أو غير متداولة.
والقيمة السوقية عادة هي الرقم الذي يشير إليه المحللون والمستثمرون والصحف، حين يذكرون قيمة الشركة.وتتغير القيمة السوقية للأسهم بشكل مستمر مع تداول المستثمرين للأسهم، إذ يصعب التنبؤ بالقيمة الفعلية لكونها تتأثر بتطورات الشركة غير المعروفة، واتجاهات الصناعة والتغيرات الاقتصادية