الشريط الإعلامي

أغلى 10 صفقات في سوق الانتقالات الصيفية

آخر تحديث: 2018-09-01، 10:08 am

أخبار البلد - أغلق رسمياً باب سوق الانتقالات الصيفية في معظم بلدان القارة العجوز أوروبا منذ عدة ساعات وتحديداً مع نهاية شهر أغسطس المنقضي وبداية شهر سبتمبر الجديد.

سوق الانتقالات الصيفية الذي شهد العديد من المفاجآت الكبيرة خلال الأشهر الماضية منذ بدايته في يونيو وحتى نهايته منذ ساعات.

وشهد سوق الانتقالات العديد من النجاحات وأيضاً الخيبات لأندية أوروبا، فالبعض خرج من السوق كامل الصفوف وليس بحاجة لتدعيمات أخرى والبعض فشل في ضم أهدافه لسبب أو لآخر.

سوق الانتقالات الصيفية الذي انقضى منذ عدة ساعات شهد كما اطلق عليها من قبل وسائل الإعلام العالمية "صفقة القرن” عندما قرر البرتغالي كريستيانو رونالدو الرحيل عن ريال مدريد والانتقالات إلى يوفنتوس في خطوة صدمت جميع عشاق كرة القدم.

وأصبح سوق الانتقالات يشهد دائماً صرف العديد من الأموال من جانب جميع أندية أوروبا التي تريد تدعيم صفوفها بأفضل اللاعبين بغض النظر عن كم ستتكلف هذه الصفقة.

نعرض هنا في هذا التقرير الذي أعدته صحيفة "سبورت" الإسبانية عن أغلى 10 صفقات في سوق الانتقالات الصيفية..

1- كيليان مبابي (موناكو – باريس سان جيرمان)

أكمل الجوهرة الفرنسية كيليان مبابي رسمياً انتقاله إلى صفوف باريس سان جيرمان قادماً من موناكو بشكل دائم مقابل 135 مليون يورو في أغلى صفقات سوق الانتقالات الصيفية المنقضية صيف 2018.

وكان نادي موناكو قد أعار كيليان مبابي إلى صفوف باريس سان جيرمان الصيف الماضي لمدة موسم مع إلزامية الشراء من جانب نادي العاصمة الفرنسية في الصيف الذي يليه، وهذا ما حدث خلال سوق الانتقالات الصيفية.

2- كريستيانو رونالدو ( ريال مدريد – يوفنتوس)

المشوار الذي بدأه رونالدو في 2009 مع ريال مدريد انتهى، بعد الإعلان رسمياً عن انتقاله إلى يوفنتوس الإيطالي، 9 سنوات من الإنجازات والألقاب التي لم يحققها أحد غير رونالدو.

وفاجأ كريستيانو رونالدو الجميع، عندما قرر ترك ريال مدريد الإسباني بعد 9 مواسم من الأرقام التاريخية والانجازات مع النادي الملكي والذهاب في تجرية وتحدي جديد إلى يوفنتوس الإيطالي في صفقة كلفت خزائن السيدة العجوز مبلغ قيمته 117 مليون يورو لتصبح أغلى ثاني صفقات سوق الانتقالات الصيفية بعد انتقال مبابي إلى باريس سان جيرمان.

3- كيبا (أتلتيك بيلباو – تشيلسي)

لم يهنأ الحارس كيبا نظيره البرازيلي أليسون بيكر، ليصبح الإسباني أغلى حارس في تاريخ كرة القدم بعد انتقاله من صفوف أتلتيك بيلباو إلى تشيلسي الإنجليزي.

وأكمل كيبا انتقاله من صفوف أتلتيك بيلياو إلى تشيلسي مقابل مبلغ 73 مليون جنية استرليني أى ما يعادل 80 مليون يورو ليصبح أغلى حارس في تاريخ كرة القدم وثالث أغلى صفقة في سوق الانتقالات الصيفية.

4- توماس ليمار (موناكو – أتلتيكو مدريد)

في صفقة برعاية مواطنه أنطوان جريزمان، أكمل الجناح الفرنسي توماس ليمار عملية انتقاله من صفوف موناكو الفرنسي إلى أتلتيكو مدريد الإسباني ضمن سوق الانتقالات الصيفية الماضية.

ونجح أتلتيكو مدريد في الظفر بخدمات الموهبة توماس ليمار البالغ من العمر 22 عاماً والذي كان تحت أنظار العديد من الأندية الأوروبية الكبيرة مقابل مبلغ 70 مليون يورو ليصبح الجناح الفرنسي رابع أغلى صفقات الميركاتو الصيفي.

5- رياض محرز (ليستر سيتي – مانشستر سيتي)

انتقل رياض محرز إلى صفوف مانشستر سيتي قادماً من ليتسر سيتي منتصف شهر يوليو الماضي خلال عمليات الانتقالات الصيفية الحالية مقابل مبلغ كبير وصلت قيمته إلى 61 مليون جنية استرليني، 67,80 مليون يورو.

وكان مانشستر سيتي قد تقدم بعدة عروض من أجل ضم رياض محرز من ليستر سيتي في اليوم الأخير من الميركاتو الشتوي في يناير الماضي، كان آخرها عرض وصل قميته إلى 60 مليون يورو، قبل أن ترفض إدارة ليستر التخلي عن اللاعب، قبل أن يعو اللاعب للضغط على الإدارة هذا الصيف وينتقل مقابل مبلغ 69 مليون يورو ويصبح خامس أغلى صفقات الميركاتو الصيفي.

6- أليسون بيكر (روما – ليفربول)

الصفقة التي تمت باعتبارها أغلى صفقة في تاريخ حراسة المرمى قبل أن ينتقل الإسباني كيبا من صفوف أتلتيك بيلباو إلى تشيلسي.

أخطاء كاريوس ومينيوليه الموسم الماضي كلفت خزائن ليفربول أموال طائلة، حيث نجحت إدارة الريدز في التعاقد مع الحارس البرازيلي أليسون بيكر مقابل مبلغ 62,5 مليون يورو.

وبدأ ليفربول الموسم الماضي بسيمون مينولية كحارس أول، لكنه فشل في إثبات نفسه، ليقرر المدرب الألماني يورجن كلوب استدعاء مواطنه لوريس كاريوس من أجل حماية شباك ليفربول حتى نهاية الموسم، ولكنه فشل في ذلك، وكلف ليفربول أخطاء ثمينة راح ضحيتها بطولة دوري أبطال أوروبا، الأمر الذي أدى لتعاقد الريدز مع البرازيلي أليسون مقابل 62 مليون يورو ليصبح سادس أغلى صفقات الميركاتو الصيفي.

7- نابي كيتا (لايبزج – ليفربول)

الاتفاق الذي تم الصيف الماضي بين ليفربول ولايبزج الألماني على انتقال الغيني نابي كيتا إلى صفوف ليفربول تم هذا الصيفي بشكل رسمي ونهائي.

ليفربول نجح في فسخ عقد الغيني نابي كيتا مع لايبزج الألماني الصيف الماضي في بند يتم تفعيله هذا الصيف مقابل مبلغ 52 مليون جنية استرليني أى ما يعادل 60 مليون يورو، ليصبح لاعب الوسط الغيني سابع أغلى صفقة في الميركاتو الصيفي الماضي.

8- فريد (شاختار – مانشستر يونايتد)

الصفقة الوحيدة الكبيرة التي أبرمها مانشستر يونايتد خلال سوق الانتقالات الصيفية، الأمر الذي أحدث العديد من المشاكل بين المدرب جوزيه مورينيو المدير الفني البرتغالي لنادي مانشستر يونايتد وإدارة النادي.

وأكمل البرازيلي فريد عملية انتقاله من صفوف شاختار الأوكراني إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل مبلغ 59 مليون يورو، ليصبح ثامن أغلى صفقة في الميركاتو الصيفي.

9- جورجينيو (نابولي – تشيلسي)

صفقة تم انتظارها كثيراً تنتهي لصالح مانشستر سيتي، والذي أبدى اهتمامه بضم جورجينو منذ يناير الماضي ولكن انتقال ساري مدرب نابولي السابق لتدريب تشيلسي غير كل شئ.

تشيلسي نجح في خطف جورجينو من مانشستر سيتي في صفقة كلفت خزائن البلوز مبلغ وصل قيمته إلى 57 مليون يورو، ليصبح الإيطالي تاسع أغلى صفقة في الميركاتو الصيفي.

10- فابينيو (موناكو – ليفربول)

الصفقة المفاجأة الذي بدأ بها ليفربول أول ضرباته خلال سوق الانتقالات الصيفية، الميركاتو الذي شهد العديد من الصفقات الممتازة للريدز بقيادة المدرب الألماني يورجن كلوب.

ليفربول نجح في تعويض رحيل إيمري تشان قبل حتى أن يرحل، بالتعاقد مع البرازيلي فابينيو من صفوف موناكو الفرنسي في صفقة وصلت قيمتها 45 مليون يورو، ليصبح فابينيو عاشر أغلى صفقة في الميركاتو الصيفي.