الشريط الإعلامي

شرطة محافظة معان تنفذ التمرين الوهمي "القبضة الحديدية"

آخر تحديث: 2018-08-29، 02:38 pm
اخبار البلد - نفذت مديرية شرطة محافظة معان اليوم الأربعاء التمرين الأمني الوهمي "القبضة الحديدية" بهدف رفع الجاهزية الأمنية لمنتسبي المديرية والأجهزة الأمنية في محافظة معان للتعامل مع الحوادث الإرهابية بكل حزم وقوة.

وتمثل التمرين الوهمي الذي جاء استكمالاً لسلسة التمارين الوهمية التي نفذتها مديرية الأمن العام في عدة مواقع؛ بعملية اعتداء لمجموعة إرهابية على مبنى محافظة معان ومركز أمن المدينة بواسطة إطلاق العيارات النارية واستخدام أحزمة ناسفه وفق خطة معدة مسبقاً، حيث تعاملت القوة الأمنية المشتركة مع الحدث بمهنية واحترافية عالية من خلال الأساليب التدريبية المتطورة التي تلقتها مسبقاً .

وخلال التمرين قامت القوة الأمنية ومن خلال استخدام طائرة الاستطلاع وجمع المعلومات من المصادر الخاصة بوضع الخطط اللازمة لتحركات الإرهابيين ورصدها وتمريريها أولاً بأول إلى غرفة إدارة الأزمات في مديرية شرطة معان ليتم بعد ذلك مداهمة أماكن تواجدهم وإلقاء القبض على عدد منهم، وتصفية الآخرين بعد أن قاموا بإطلاق العيارات النارية بشكل كثيف تجاه القوة الأمنية .

وأشار قائد أمن إقليم الجنوب العميد الدكتور فخري بني دومي خلال رعايته للتمرين الوهمي في معان؛ أن هذا التمرين والذي تخلله كيفية التعامل مع المجموعة الإرهابية من خلال تطبيق خطة التفاوض مع الإرهابيين وتفعيل غرفة إدارة الأزمات وتأمين سلامة العاملين في مبنى المحافظة؛ يبين أهمية الجاهزية والكفاءة العالية لدى أجهزتنا الأمنية بمختلف أطقمها ومسمياتها للتعامل مع مثل هذه الأحداث .

وأكد أن هذا التمرين بين مستوى التنسيق العالي بين كافة الأجهزة الأمنية التي تحرص على حماية الوطن ومقدراته وأمنه واستقراره والحفاظ على مواطنيه.

وفي ذات السياق بين مدير شرطة محافظة معان العميد الركن حاتم المواجدة أن التمارين الوهمية هي جزء من التدريب والجاهزية التي جاءت ضمن سياسة مديرية الأمن العام في العمل الميداني لزيادة مهارات التعامل مع المواقف والأزمات المختلفة والتي تسهم في ترسيخ العمل بروح الفريق الواحد الذي يسوده التعاون والتنسيق.

وأشار العميد المواجدة إلى أن التمرين الوهمي الذي تم من خلاله التعامل مع عدد من الإرهابين الذين حاولوا الاعتداء على مبنى محافظة معان ومركز أمن المدينة؛ يقيس مدى الجاهزية في العمل لدى كافة أفراد مديرية الشرطة والأجهزة الأمنية المختلفة حيال التعامل مع العديد من الأحداث والأزمات، والوقوف على كافة الاستعدادات التي تظهر المعنوية العالية للمرتبات 


وأكد المواجدة أن جاهزية الأجهزة الأمنية دائماً عالية وتتعامل بحرفية وإتقان مع كافة القضايا والمشاكل والأزمات التي تتطلب تدخلاً للأجهزة الأمنية، لافتا إلى أن هذه الجاهزية هي نتاج للاهتمام المباشر من قبل القائد الأعلى للقوات المسلحة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم وبمتابعة مستمرة من قيادة جهاز الأمن العام .

وشارك في التمرين مرتبات مديرية شرطة معان ممثلة بالمراكز الأمنية، وفصيل الرد السريع وقسم النجدة والبحث الجنائي والأمن الوقائي والمختبر الجنائي والسير وفريق معالجة المتفجرات K9 وقوات الدرك ودفاع مدني معان والمخابرات العامة والاستخبارات.

وحضر فعاليات التمرين عدد من كبار ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في إقليم الجنوب والحكام الإداريين ومدراء الدوائر الرسمية وعدد من أبناء المجتمع المحلي في محافظة معان.