الشريط الإعلامي

رئيس حكومة جديد و قضايا فساد جديدة وقديمة عالقة وحالنا للأسوأ... فبأي حال عدت يا عيدُ ورحلت

آخر تحديث: 2018-08-25،
احمد صلاح الشوعاني
بقلم : احمد صلاح الشوعاني

قبل عام كتبت وتحدثت وشكوت عن أوضاعنا وعن الحكايات التي عشناها منذ عيد الأضحى 2017 وكنت متفائل للعام 2018 لعلى وعسى أن تصل الرسالة ويتم التخفيف عن المواطنين وخاصة في ظل التطورات الجديدة .

سأتحدث اليوم عن أسوء عام عاشه الأردنيون وسيعيشون خلال الأيام والأشهر والسنوات القادمة ما دام هناك من يتحكمون في حياتنا ويعملون على رفع إعداد البطالة التي تزيد من نسبة الفقراء , هؤلاء الذين يعملون من اجل مصالحهم الشخصية متخفين خلف الشعارات الوطنية الرنانة التي يتغنون بها أمام عدسات الكاميرات .

لا نريد أن نسمع منكم الشعارات , ولا نريد منكم الكذب والنفاق أكثر من ذلك لان الشعب الأردني لا يريد من يذكره بحب الوطن والتضحية من اجله , لا نريد أن نسمع مزايدات وشعارات , شاب شعر وجهنا ونحن نسمعها من مسؤولين لا يعرفون معنى المسؤولية تجاه الوطن والمواطن , تلك الشعارات الرنانة التي حفظها الأطفال وحفظ نفاقكم .

سأروي الحكايات التي جعلت من حالنا يبكي الصخر والحجر وسأروي لكم أحوالنا التي لا ترضي البشر , سأروي حكاياتنا التي لم يعشها أي بشر لا من قبل ولا من بعد سأروي الحكايات لعلها تصل إلى من يعرف قيمة البشر ولن يرضى أن يهان أي إنسان في وطنه .

من هنا سأبدأ الحكاية يا عيد :

ونحن نودع عيد الأضحى الذي يتميز عن السنوات السابقة بأمور كثيرة ، سأتحدث عنها من خلال المادة ولكن اسمح لي يا عيد أولها أننا نحن في هذا العيد الضحايا .
ماذا سأقول لك يا عيد , ومن أين سأبدأ الحديث , هل أبدأ بحالنا وأحوالنا التي لم تتغير منذ رحيلك عام 2017 يا عيد , وهل أقول أنها زادت عدد الفقراء ورفعت نسبة البطالة ولم يعد هناك مجال للصمت .
ماذا أقول لك يا عيد ولمن أوجه الرسالة يا عيد :

قبل أن ابدأ يا عيد أود أن أبشرك بأن رئيس الحكومة السابقة هاني الملقي قد رحل وعادة حكومته برئيس حكومة جديد د. عمر الرزاز الذي كان يشغل منصب وزير تربية وتعليم .
سأتحدث عن الحكومة المقالة لأذكرك ماذا فعلت قبل رحيلها .

هل تعلم يا عيد أن رئيس الحكومة السابقة الدكتور هاني الملقي وفريقه الوزاري رفعوا الأسعار على المواطنين متجاهلين حالة الفقر والقحط التي يعاني منها الوطن والمواطن , هل تعلم يا عيد بأن المديونية زادت ضعف ما كانت عليه في السنوات السابقة , هل تعلم يا عيد أن الحكومة السابقة لم توفي بأي وعد من وعودها التي أطلقها رئيسها المقال الملقي , هل تعلم يا عيد بأن الأردن لم يعد فيه طبقة وسطى , هل تعلم يا عيد بأن نسبة الجريمة والانتحار ترتفع كل يوم والفضل يعود للفقر والبطالة والأوضاع الاقتصادية
.
هل تعلم يا عيد بأن رئيس الحكومة المقال رفع رسوم استيراد المركبات والبضائع والمواد التموينية والقرطاسية والألعاب والسجائر وجعل من المنطقة الحرة مكان لاعتصام التجار والمواطنين , وهل تعلم يا عيد بأن الحكومة المقال رئيسها رفع رسوم نقل الملكية والوكالات الخاصة بالمركبات الخاصة والعمومية , وهل تعلم يا عيد بأن التجار والمواطنين اعتصموا وهتفوا بالشعارات والحكومة أصرت على اتخاذ القرار وأعلنت بأنها لن تتراجع عن القرارات .

رحل رجال الإعمال بسبب الملقي :

هل تعلم يا عيد بأن عدد كبير من رجال الإعمال الأردنيين والعرب صفوا إعمالهم بالأردن ونقلوا إعمالهم إلى دول عربية وعالمية بسبب الحكومات المقالة .


رحلة الحكومة يا عيد :

هل تعلم يا عيد أن حكومة الملقي التي أثقلت الشعب الأردني بالديون والهموم ودمرت اقتصاد الوطن قد رحلت .

هل تعلم يا عيد أن الشعب الأردني رفض تغول حكومة الملقي التي قدمت العديد من القوانين الجائرة وكانت تصب بمصلحتها وكان آخرها قانون الجرائم الالكترونية والضريبة والخدمة المدنية والجمارك ورفع الأسعار .

هل تعلم يا عيد أن الشعب الأردني خرج في أواخر شهر رمضان المبارك في جميع محافظات المملكة بوقفات سلمية وتركزت على الدوار الربع و اسقط رئيس الحكومة هاني الملقي ... و هل تعلم يا عيد أن العالم تحدث عن هذه الوقفات السلمية التي أسقطت الملقي وسطرت عنوان جديد للعالم أن شعب الأردن قادر على إسقاط الحكومة بطريقة حضارية .

هل تعلم يا عيد من هو رئيس الحكومة الجديد هو وزير التربية والعليم في حكومة الملقي الدكتور عمر الرزاز .. هل تعلم يا عيد أن رئيس الحكومة الجديد شكل حكومته الجديدة بـ ستة عشر وزير من الحكومة السابقة , وهل تعلم يا عيد أن الرئيس الجديد حصل على ثقة الحكومة السابقة من أعضاء مجلس النواب في دورة استثنائية عقدت خصيصا لنيل الثقة لحكومة الرزاز التي وعدت بتنفيذ برنامج وخطة عمل خلال مائة يوم مضى منه أكثر من النصف ولم نرى منه شيء حتى اليوم .

هل تعلم يا عيد أن حكومة الرزاز أطلقت العديد من الوعود الخاصة بمطالب الشعب بعد سحب قانون الضريبة , الجاري تعديله بصورة مبهمة وبنفس الصياغة التي رحلت به حكومة الملقي , وهل تعلم أن الحكومة وعدت بإصدار عفوا عام ، وتعديل قانون الانتخابات النيابية ، وتعديل قانون الضمان ، وجميع القوانين التي اقرها الفريق الوزاري في حكومة الملقي الذي يعمل مع الحكومة الجديدة .

هل تعلم يا عيد أن الشعب الأردني ينتظر انتهاء المائة يوم ليرى ماذا ستفعل الحكومة .


هل تعلم يا عيد أنهم فتحوا ملف الدخان المقلد بفضل النائب د. مصلح الطراونه :

هل تعلم يا عيد أن الحكومة الجديدة فتحت ملف شركات الدخان المقلد من خلال سؤال وجهه سعادة النائب الدكتور مصلح الطراونه أثناء مناقشة الثقة تحت قبة البرلمان وقدم الطراونه بينات ووثائق تثبت وجود شركات الدخان في الأردن منذ " عام 2004 " بمعنى أن الشركة تعمل في الأردن منذ " 14 عشر عاما " دون حسيب أو رقيب .

هل تعلم يا عيد أن الحكومة طرحت أسماء عديدة في قضية الدخان وقامت بشكل سريع بتحويل الملف إلى محكمة أمن الدولة لظروف نجهلها ، وهل تعلم يا عيد أن المتورط الأول في القضية المدعو عوني مطيع غادر البلاد قبل يومين من إصدار مذكرة اعتقال وتم بعد ذلك إصدار مذكرات اعتقال بحق عدد من الأشخاص المتورطين في القضية منهم أشقاء وأبناء وأصدقاء مطيع الفار من وجه العدالة " والغريب أننا لم نسمع عن أي أسم مسؤول ممن سهلوا دخول المعدات والماكينات الخاصة بتقليد الدخان الذي عمل في الأردن منذ أربعة عشر عاما .

هل تعلم يا عيد أن هذه الشركات التي يمتلكها مطيع عملت أربعة عشر عاما دون حسيب أو رقيب ولم تدفع أي ضرائب أو كهرباء أو أي مستحقات للدولة والأمر الأهم في هذه القضية يا عيد " أن مالك الشركة وداعميه استغلوا الوطن والمواطن خلال أربعة عشر عاما بصورة عجيبة و مدعومة من الحكومات التي كانت ترفع أسعار الدخان والضرائب على الشعب ومطيع يغرق السوق .
هل تعلم يا عيد أن إرباح مطيع تجاوزت المليارات وتعادل ديون الدولة الأردنية الخارجية ..؟؟


يا عيد أن حكومة الملقي قامت بإقالة من فتح ملفات الفساد عطوفة الدكتور حيدر الزبن الذي كشف العديد من ملفات الفساد و قضيه الدخان تم كشفتها بتاريخ ١٥/٣ وقضايا كثيرة يا عيد كان المفروض أن يتم فتحها من قبل الزبن لكن رموز الفساد أبو إلا أن يتم إراحته بالتقاعد يا عيد .


ترخيص التطبيقات الذكية أوبر وكريم :

هل تعلم يا عيد أن الحكومة قامت بترخيص تطبيق كريم ومنحته الإذن للعمل في المملكة حسب قانون هيئة قطاع النقل , ولم نشاهد أي من سيارات كريم ملتزمة بشروط الترخيص ولا تزال تعمل .
وهل تعلم يا عيد أن شركة أوبر تعمل حسب الإرادة الملكية ومنحها أذن العمل من حكومة الملقي وهي تمارس أعمالها دون أي متابعة من هيئة قطاع النقل والوزارة المعنية بذلك .
أنت تعلم يا عيد من هم المالكين الحقيقيين لشركة أوبر وكريم لذلك منحت الترخيص دون غيرهم أكثر من 35 شركة قامت بتقديم طلبات ترخيص مستوفية الشروط والتعليمات ولم تمنح أذن العمل والترخيص لأوبر وكريم بحجة أن اللجنة لم تجتمع سوى مرة واحدة عندما منحت الترخيص لشركة كريم .

أعضاء اللجان اللامركزية :

هل تعلم يا عيد أن أعضاء اللجان اللامركزية مضى على انتخابهم ونجاحهم في الانتخابات أكثر من عام ولم نسمع عن أي برامج أو خطوات عملية لهم خلال العام وهل تعلم يا عيد أننا لم نسمع عن أي دور فعال لأعضاء اللامركزية .

هل تعلم يا عيد أن أعضاء اللامركزية يتقاضون رواتب تبدأ من 500 دينار حتى 1000 دينار شهري ، وهذا يشكل عبء على خزينة الدولة ، فلماذا لم يمنح أعضاء اللامركزية دورهم الذي حدد من خلال قانون اللامركزية للعمل لتنفيذ برامجهم التي طرحوها في حملاتهم الانتخابية .

توديع كوكبة جديدة من الشهداء :

هل تعلم يا عيد أننا قبل أيام ودعنا كوكبة جديدة من الشهداء الذين ضحوا بدمائهم من اجل حماية تراب الوطن من العصابات التكفيرية التي تحاول وتفشل بسبب يقظة أجهزتنا الأمنية ، هل تعلم يا عيد أن الشهداء أبو إلا أن يسيروا على خطى وصفي وسائد ومعاذ وراشد و هزاع أبو تايه كلهم أبو ألا أن تكون أجسادهم دروع لحماية تراب الوطن , هل تعلم يا عيد أن الشهداء رفضوا أن يكون مكان للعصابات الإرهابية على تراب الوطن .

هل تعلم يا عيد أن محافظات المملكة زفت الشهداء لمثواهم بمواكب لا تعد ولا تحصى ، وهل تعلم يا عيد أن جلالة الملك والأمراء وجميع أطياف الشعب شاركوا في توديع الشهداء ، هل تعلم يا عيد أن جميع مساجد المملكة صلت صلاة الغائب على أرواح الشهداء ، وهل تعلم يا عيد ان الحزن دخل جميع بيوت الأردنيين لأنهم أبنائنا جميعا .

هل تعلم يا عيد أن جلالة الملك والأمراء وجميع الأردنيين زاروا الجرحى الذين شاركوا بالقضاء على العصابات التكفيرية الإرهابية في المستشفيات الأردنية .

هل تعلم يا عيد أن مؤسساتنا الأمنية جميعها تعد من أعظم وأسرع دول العالم في كشف الجرائم والعصابات الإرهابية وقمعها وتفكيكها في وقت تعجز عنه الكثير من دول العالم .
هل تعلم يا عيد أن مؤسساتنا الأمنية تعمل على مدار الساعة من اجل الحفاظ على امن وسلامة الوطن من الداخل والخارج ، ويحملون أرواحهم على أكتافهم من اجلنا .

يا عيد الحكومة تعد بعفو عام منذ سنوات ولم توفي بوعودها :

هل تعلم يا عيد أن الحكومة تقول بأن تكلفة النزلاء سنويا 92 مليون و700 ألف دينار والتكلفة الشهرية 750 دينار للنزيل و مبلغ 180 دينارا تصرف لعائلة النزيل من وزارة التنمية الاجتماعية في حال كان معيلا لأسرته .
هل تعلم يا عيد أن آخر عفوا عام صدر في الأردن كان عام 2011 ومنذ ذلك العام لم نسمع عن عفوا عام بل صدر الكثير من العفو الخاص الذي شمل أصدقاء وأقارب مسؤولين وهذا موثق لدى رئاسة الوزراء يا عيد .

هل تعلم يا عيد كلما شكلت حكومة ومجلس نواب نسمع عن قانون عفوا عام ولا نرى القانون يرمى في الإدراج وكان شيء لم يكن وهنا وجب التوضيح يا عيد .

هل تعلم يا عيد أن عدد المطلوبين للمحاكم والتنفيذ القضائي في آخر إحصائيات للتنفيذ عام 2017 تجاوز 200 ألف مواطن معظمهم مطلوبين على قضايا مالية وحتى اليوم لم نسمع عن أي إحصائيات جديدة وهناك معلومات تؤكد أن العدد ارتفع بشكل مخيف وهل تعلم يا عيد أن عدد المزارعين المطلوبين للتنفيذ بسبب قروض الزراعة والبنوك المحجوز عليهم تجاوز 14000 ألف مواطن ، وهل تعلم أن شركات التسهيلات وصندوق المرأة ورط أكثر من 8000 ألاف امرأة بقروض وتقبع أكثر من 3000 ألاف سيدة أردنية بالسجون بسبب هذه الشركات ، وهل تعلم يا عيد أن الوضع أصبح بحاجة لتدخل جلالة الملك لمنح المواطنين فرصة من خلال العفو العام مع ضمان حقوق الآخرين .

هل تعلم يا عيد أن هناك مواطنين أردنيين في سجون الاحتلال موقوفين ومحكومين ومضربين عن الطعام لم نسمع إخبارهم من المسؤولين ومن وزارة الخارجية المعنية بهم .

هل تعلم يا عيد ماذا فعلت نقابة الأطباء :

هل تعلم يا عيد أن نقابة الأطباء حاولت رفع أجور الأطباء بصورة تشابه قانون الضريبة ، الذي اسقط حكومة الملقي ، وهل تعلم يا عيد أن النقابة إعادة سحب القرار بشكل مؤقت ، بعد أن ضاج الشعب وضجت مواقع التواصل الاجتماعي على هذا القرار الذي تعلم النقابة انه سيشكل عبء جديد على الشعب الطفران .

أما عن قضية أللاجئين السوريين واليمنيين والليبيين والوافدين أقول يا عيد .

هل تعلم يا عيد أننا في الأردن نتحمل النفقة على اللاجئين السوريين واليمنيين والليبيين من جيوب الأردنيين , هل تعلم يا عيد أننا لم نعد قادرين على تحمل وجود أللاجئين , هل تعلم يا عيد أن أللاجئين السوريين واليمنيين والوافدين احتلوا سوق العمل مكان الأردنيين , هل تعلم يا عيد أن الأسعار ترتفع فقط على الأردنيين وتنخفض للاجئين والوافدين .

بلطجية سوريين يعملون في الأردن بشعار ارشي تمشي :


هل تعلم يا عيد أن هناك بلطجية سوريين يعملون في الأردن دن حسيب أو رقيب ، بلطجية يعملون في تجارة المواد التموينية والخبز الذي يحمل اسم تنور العصر يتم جلبه من لبنان ويتم تغير الغلاف مختوم بتاريخ جديد والغريب أن البضاعة تدخل دون فحص أو مراقبة حسب الأصول ، وهناك مواد تم نشرها وتم ضبط وإيقاف بعض المنتجات , والغريب أن من يقوم على دعم البلطجية " شعاره ارشي تمشي " ، والغريب يا عيد أن البلطجي يقوم بالاعتداء على أردنيين وإيذائهم وتهديدهم ولم يتم توقيفه في جميع الشكاوى و القضايا التي رفعت ضد البلطجي وجماعته والفضل يعود " لشعاره ارشي تمشي " يا عيد .

نتائج الثانوية العامة :

هل تعلم يا عيد بأن نتائج الثانوية العامة كانت صادمة وهل تعلم نسبة نجاح الطلبة لم تتجاوز 40%, هل تعلم يا عيد بأن وزير التربية والتعليم لم يفكر بحال الطلبة الفقراء الذين لم يعد لهم فرصة لإعادة التوجيهي لأنهم لا يملكون المال .

الحديث طويل جدا يا عيد .

هل تعلم يا عيد أن الحديث طويل جدا وأن الحكايات لن تنتهي , هل تعلم يا عيد أنني لم اعد قادر على سرد الحكايات والسيناريوهات التي أحاكوها لتدمير البلاد العربية , وهل تعلم يا عيد أن سيناريوهات السايكس بيكو الجديدة يقودها قادة العصابات الصهيونية الأمريكية البريطانية الإيرانية الروسية وحلفائهم لم يعد سري يا عيد بل وأصبح الأطفال يتحدثون عنها في جلساتهم الطفولية .
اعذرني يا عيد فقد أطلت عليك بالحديث كثيراً ولكن هذا جزء بسيط من الحكايات والروايات التي عشناها بحلاوتها ومرها وحدثتك بها سابقا , يا عيد هذا لسان حال كل الأردنيين الذين يقولون للجميع أننا سنعيش ونموت من اجل الوطن , يا عيد نؤكد على رسالتنا التي أرسلناها للجميع في الداخل والخارج والمتربصون بنا , وطننا خط احمر لن نسمح لأحد بتجاوزه , يا عيد مهما اختلفنا مع أصحاب القرار تبقى خلافاتنا وجهات نظر داخلية لن نسمح لأحد بالتدخل بها , يا عيد وطن لا نحميه لا نستحق العيش فيه و بأي حال عدت يا عيدُ .

فبأي حال عدت يا عيدُ ورحلت .




كل عام وانتم بألف

للحديث بقيه العام القادم أن كان في العمر بقية :