الأطباء .. إذا عُرف السبب بطل العجب!

الأطباء .. إذا عُرف السبب بطل العجب!
أخبار البلد -   اخبار البلد 
 
نعم من حق الاطباء ان يوازنوا بين رفع الأسعار بالمملكة وأسعار اجورهم وبالتالي يكسب خيار رفع الأجور، لكن من واجبهم أيضا أن يمتثلوا ضريبيا . كشرت نقابة الأطباء عن أنيابها سلفا فهي تعرف أن القانون بنسخته الجديدة سيكون غليظ القلب معهم، وها هم يمهدون الطريق لمعركة جديدة لكن ليست مع الحكومة في هذه المرة بل مع المرضى والناس . قادت نقابة الأطباء ومعها المهندسين معركة النقابات لإسقاط مشروع قانون ضريبة الدخل بنسخته المسحوبة، يبدو أن التفاخر بإسقاط الحكومات أصبح جوادا يمتطونه كلما كادت أن تمس مصالحهم إستحقاقات الضريبة . هناك من يراهن سلفا على أن القانون القادم لضريبة الدخل لن يمر حتى من دون أن يعرفوا مضامينه وما بحوزتهم مجرد تخمينات .
إن صحت الأرقام وهي بالمناسبة ليست لنائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر بل هي تقديرات خرجت عن لقاء عقد مثل كل اللقاءات التي يعقدها المعشر بأن التهرب الضريبي يقدر بنحو 650 مليون دينار، فسيكون تغليظ العقوبات لدرجة السجن واجبة، لكن السجن ليس حلا للتهرب الضريبي، فهو سيعطل دورة الإنتاج بما يجعل المتهرب عاجزا عن الوفاء بالمبلغ المطلوب، يكفي هنا فرض نظام الفوترة، وتطبيقه على كل القطاعات وخصوصا المهنيين من الأطباء وغيرهم، لأنه وبكل بساطة هذا نظام تعمل به الشركات والبنوك والمصانع أصلا . لا يجوز أن يظل قانون ضريبة الدخل معلقا على رضى المهنيين كما لا يجوز أن يبقى سلاحا يعاقب الرابحين، ويسمح في ذات الوقت بغض الطرف عن المتكسبين من المتهربين حتى لو كانت أصواتهم عالية . الذين يتهربون من الضريبة هم من أصحاب الدخول غير المكشوفة ويصعب حصرها كأصحاب المهن الحرة، وفي مقدمتهم الاطباء وغيرهم وتوسيع الشرائح بنحو 3% ستطاول أصحاب الدخل العالي من الطبقة الوسطى، لكن الإمتثال الضريبي سيطاول أصحاب الدخل العالي من هذه الشريحة، المهنيون ينتمون لشرائح الأفراد من المكلفين المفترضين بضريبة الدخل، ونعلم أن نحو 97 %من هذه الشريحة معفاة من الضريبة بعد إستبعاد الأطفال والمتقاعدين والعاطلين عن العمل والمسنين. إذا عرف السبب بطل العجب !.
شريط الأخبار وفيات الأردن اليوم الخميس 18/4/2024 بعد انقطاع ثلاث سنوات.. انتخاب اتحاد طلبة الجامعة الأردنية 21/5/2024 تحذيرات من ارتفاع نسب الغبار في الأردن خلال الساعات القادمة انخفاض مساحات الأبنية المرخصة بنسبة 19.7% رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس قائد أركان الاحتلال “يطالب” بضم الجميع للجيش طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب"