رئاسة الأردنية والانسحاب

رئاسة الأردنية والانسحاب
أخبار البلد -  



اختيار رئيس للجامعة الأردنية هذه المرة، يبدو أنها ولادة متعثرة على خلاف الولادات السابقة لرؤساء جامعات عبر المنافسة واللجان والتي لم يستمر ثلاثة منها ولأسباب عديدة، وقد كتبت عنها سابقاً، واتصل بي د. علي القيسي قائلا لي أنه لم يخفق، بل ان أداءه كان جيدا في جامعة الحسين، لذا اقتضى الأمر تثبيت رده الذي اثاره حين كتبت عن هذا الأمر سابقاً.
وراهناً لدينا ثلاثة مرشحين لموقع رئاسة الجامعة الأردنية انسحب أحدهم وقيل أن أسباب انسحابه زالت وربما يعود غداً، هل يعرف أحد هذا المرشح في الوسط الأكاديمي الوطني أو كتبه؟ وربما له علاقات متعددة لكنه مجرد من خبرات إدارية علمية في الأردن، وأما قد صعد بعد خبرة خارج الوطن، فكان يمكن ان يستثنى شرط الجنسية الأردنية وتقبل لجنة مجلس الأمناء تعيين رئيس هندي او فرنسي للجامعة الأم، وهذا أمر موجود في جامعات عالمية فرئيس جامعة كامبردج اليوم كندي الجنسية، وما الضير في ذلك؟
لكن الأردن يحكم تعيين الرئيس فيه القانون، الذي يضع الجنسية الأردنية شرطاً أساسيّاً.
والمجالس ليست لعبة «سحبة» بيد شخص، والعروض الخارجية والأسباب المرتبطة بها يجب أن لا تربط مجلس التعليم العالي بها، كما أن الشخصية المشار إليها هناك خبرات وطنية مماثلة لها وربما ترى لنفسها أحقية بالترشح للقائمة القصيرة والطويلة اعني قائمة العشرة.
بقي مرشحان للجامعة، تمّ فحص إجراءات ترشيحهما، بموجب تقرير طلبهُ وزير التعليم العالي، كي يدحض أي شائبة على امر الترشيح، وهو طلب لم يُطلب في أي من حالات التعيين السابقة للتكنولوجيا ومؤتة و الطفيلة والحسين، وربما يكون التقرير مظلة اطمئنان لمجلس التعليم العالي في الرد على المحتجين الذي يرفضون مخرجات مجلس الأمناء وذهبوا للوزير المختص محتجين على ما جرى.
بموجب الحق في الطموح، الكل له شرعية البحث عن لقب رئيس الجامعة الأردنية، لكن الجامعة من تريد، وهل المجلس الذي اختار اثنين من ثلاثة مرشحين للموقع هم من غير أبناء الاردنية كان يقصد ما فعل، أم هي لعبة الأرقام والأوزان في الخبرات والنشر والمقابلة؟.
لقد ظلّ الأمر عادياً حتى انسحاب أحد المرشحين، وقبل الحديث عن سحب السحب، فهذا أمر يثير الأسئلة الملتبسة والتكهنات التي تشير إلى غرابة تثوي خلف إرادة السحب الأولى وإرادة العودة.

 
شريط الأخبار أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع