تقرير اداء البورصة للاسبوع الماضي

تقرير اداء البورصة للاسبوع الماضي
أخبار البلد -   اخبار البلد 
 بلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الفترة من 05/08 – 09/08 حوالي (13.3) مليون دينار مقارنة مع (14.2)مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة إنخفاض (6.0%)، وقد بلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع حوالي (66.6) مليون دينار مقارنة مع (70.8)مليون دينار للاسبوع السابق. أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الأسبوع فقد بلغ (22.4) مليون سهم، نفذت من خلال (8063) عقداً.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره (60.5) مليون دينار وبنسبة (90.9%) من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الصناعة بحجم مقداره (3.3) مليون دينـار وبنسبـة ( 4.9%)، وأخيراً قطاع الخدمات بحجم مقداره (2.8) مليون دينار وبنسبة (4.2%).

أما عن مستويات الأسعار، فقد إنخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا الأسبوع إلى (1987.0) نقطة مقارنة مع (2028.3) نقطة للأسبوع السابق بانخفاض نسبته (2.04%). وعلى الصعيد القطاعي فقد إنخفض الرقم القياسي لالقطاع المالي بنسبة (0.95%) , و إنخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة (6.04%) , و إنخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة (1.39%) .

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها (138) شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد تبين بأن (36) شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم (63) شركة.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال هذا الأسبوع فهي التجمعات الاستثمارية المتخصصة حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (15.12%), أساس للصناعات الخرسانية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (11.76%), المتحدة للاستثمارات المالية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (11.54%), حديد الأردن حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (9.76%), و الأولى للتأمين حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (9.26%).

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الإقبال للاستثمار حيث انخفض سعر السهم بنسبة (13.19%), الجنوب للإلكترونيات حيث انخفض سعر السهم بنسبة (12.50%), السنابل الدولية للاستثمارات الاسلامية (القابضة) حيث انخفض سعر السهم بنسبة (11.94%), الأردنية للاستثمارات المتخصصة حيث انخفض سعر السهم بنسبة (7.69%), و عمون الدولية للاستثمارات المتعددة حيث انخفض سعر السهم بنسبة (7.45%).

 

شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني