ظَهر الفساد له فقرات!

ظَهر الفساد له فقرات!
أخبار البلد -  


اذا تحركت بضعة خطوات خارج الصورة وخارج الاطار للواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي فسوف ترى المشهد اكثر وضوحاً ، حيث نشاهد جغرافية المعركة وكأننا نتعارك مع اطراف عديدة داخلية وخارجية تسعى وتعمل على اثارة الفتنة والبلبلة في خضم صراع ضد الفاسدين والمفسدين ، وفي صراع من اجل التغيير والاصلاح وتصويب الاوضاع في مواجهة مع بعض القراصنة من المسؤولين خارج وفي موقع المسؤولية ، يسرقون ويمرحون نهاراً وليلاً معارضين لأي خطوات نحو التغيير والاصلاح لان ذلك يضر بمصالحهم ويفسد برامجهم .
وعلى اطراف ذلك المشهد يقف الفقراء والعاطلون عن العمل في مشهد مأساوي يسعون لجلب الطعام وان لم يتمكنوامن ذلك بالطرق السلمية نجدهم اصبحوا قطاع طرق وسارقي البنوك والمحلات وانتهجوا منهج البلطجة والانحراف وتستطيع ان ترى هذا المشهد بوضوح اكثر اذا قمت بجمع الكلمات والخطب السياسية والاعلامية والمقالات حتى خطب شيوخ الجوامع وحوارات الاصدقاء عبر صفحات التواصل الاجتماعي بين بعضهم البعض نضعها جميعاً في قدر كبير على نار حامية لتتكاثف ويخرج دخانها خارج البلاد وتفوح رائحتة للدول المانحة ، لتعيد التفكير مراراً وتكراراً بآلية منح تلك المنح لتصبح مشروطة واكثر صعوبة هذا المشهد لخصه جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه عندما قال ... نريد كسر ظهر الفساد اي بكافة اشكاله وانواعه اي بكافة فقرات ظهر الفساد ما ظهر منه وما بطن ، فلا يمكن لفاسد ان يعمل ان لم يكن محميا من جهة ما او من متنفذين او ان يكون هو متنفذ .
وها نحن نشاهد العديد من المسؤولين اصحاب القرار قابعين بالسجون وآخرين يلوذون بالفرار ، وفي علاقة تشاركية وبمصالح مشتركة اضرت بمصالح الوطن والمواطن واقتصاد الوطن وتنميته التي هي عنوان محاربة الفقر والبطالة .
وما الواسطة الا لتعيين مسؤولين يخدمون مصالح الفساد وما المحسوبية الا نوع من الفساد الذي يضر بمصلحة العمل من ضعف وسوء بالانتاجية والعطاء كل ذلك يولد الافكار المشوشة ، لان الناس في حالة تخبط عندما نجد بعض المسؤولين فاسدين وعندما نجد ان هناك بعض مسؤولين يرعون الفاسدين وعندما نجد شراكات بين المسؤولين بالعطاءات مقابل حمايات متبادلة لتحقيق مصالح مشتركة فتطوير البلد يعني التغيير والاصلاح في المنظومة الرسمية العملية والانتاجية والابداعية ، اي ان المناخ العملي سليم ونقي ونزيه وشفافية التعامل اي انه ليس هناك غرف مغلقة ولا ادراج مقفلة فتمنح للجهات الرقابية صلاحيات حيث ان كثيراً من الجهات الرقابية تظهر كثيراً من انواع الفساد والمخالفات لكنها تحبط عندما لا يؤخذ بقرارها لاسباب عديدة .
وجلالته يقول انه ليس هناك من هو فوق القانون اذن اذا ما تم اخذ توجيهات جلالته كبرنامج عمل فإن الاصلاح والتغيير بحد ذاته والذي كرر توجيهاته مع العديد من الحكومات ، الا ان المصلحة الذاتية والشخصية لكثير من المسؤولين كانت اقوى من المصلحة الوطنية ونشاهد ذلك بالتعيينات.
ان خطاب جلالته هو استراتيجية وطنية نحو الاصلاح الشامل وبتكاتف الجميع قطاع حكومي وخاص وأهلي نحو فتح صفحة جديدة من اجل النهوض بالوطن ، ابتداء من صناع العقل والقرار وقادة الاحزاب والجماعات والرموز الاعلامية والشباب والكتاب واساتذة الجامعات والمحللين والخبراء فجميعهم متحركون فعلياً على ارض الوطن وفي جميع الاتجاهات وعلى كافة المستويات والتصنيفات ، وتتحرك باتجاه الرياح الوطنية القوية تعصف بالفساد وتحقق الانجاز والتنمية في جميع ارجاء الوطن ، فهم متعلمون ومثقفون وعلى قدر كافٍ من الوعي والمسؤولية فلماذا لا يتم اعطاؤهم دورا فعليا وحقيقيا وذلك يحقق اللامركزية ويفعل مبدأ الديمقراطية التشاركية ، ففي عدم تفعليهم تأخر وكبت لطاقاتهم وحجب لافكارهم وابداعاتهم كما علينا ان نكف عن جلد بعضنا البعض حتى نستطيع ان نتحرك بكل يسر وسهولة وحتى لا تنقطع الاوصال ويبقى النسيج الاجتماعي الوطني معافى من العابثين اصحاب الاجندات الخاصة والخارجية.

 
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل