70 % من مشتركي "الضمان" أجورهم 500 دينار فأقل

70  من مشتركي الضمان أجورهم 500 دينار فأقل
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
أكد مدير مديرية الإعلام في مؤسسة الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي، عدم وجود خريطة طريق واضحة المعالم للحماية الاجتماعية، لغياب التنسيق بين الجهات المعنية بتوفيرها.
جاء ذلك خلال ملتقى الحماية الاجتماعية، الذي عقده مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية بالتعاون مع مؤسسة "فريدريش ايبرت" مؤخرا، حول الحماية الاجتماعية.
وقال الصبيحي إن ما يواجه الأردن من تحدّيات، أدى لضعف الحماية الاجتماعية، كارتفاع معدلات البطالة وضعف سياسات التشغيل (معدل البطالة أكثر من 18 % وبين الإناث 27.5 %).
ولفت إلى تدنّي نسبة المشتغلين (نحو 1.7 مليون شخص، يمثّلون 37 % من السكان في سن العمل)، وضعف معدّلات الأجور بشكل عام، بخاصة عاملي القطاعات غير المنظمة (المتوسط العام لأجور المشتغلين يصل لنحو 500 دينار)، لا بل إن نحو 70 % من المشتركين الفعالين بالضمان، أجورهم 500 دينار فما دون، وفقا لبيانات الضمان العام الماضي.
وقال الصبيحي؛ إن من الأسباب أيضا، تآكل الطبقة الوسطى جراء التضخم، وتحرير أسعار بعض السلع، وعدم ربط الأجور بمعدلات التضخم السنوية، بخاصة لعاملي القطاع الخاص (المؤسسات الصغيرة)، والفساد المالي والإداري، والتهرب التأميني.
واشار الى ضعف المشاركة الاقتصادية للمرأة؛ ما يرفع من نسب الإعالة، وبالتالي يرفع نسب الفقر، فيما يلاحظ تراجع مشاركتها الاقتصادية في الأعوام الأخيرة من 14.5% إلى 13.2 % حالياً (معدل المشاركة الاقتصادية المنقّح للمرأة، أي قوة العمل من الإناث إلى السكان من الإناث من سن 15 سنة فما فوق)، ما يعني أن 86.8 % منهن غير نشطات اقتصادياً.
وبين الصبيحي أن نسبة متقاعدي المبكر 48 % من إجمالي متقاعدي الضمان (103 آلاف متقاعد مبكر من العدد الإجمالي لمتقاعدي الضمان البالغ 216 ألف متقاعد)، ويستحوذ متقاعدو المبكر على 58 % من فاتورة التقاعد الشهرية (48 مليون دينار من 83 مليون دينار).
كما لفت الى توسّع التوظيف في القطاع غير المنظم، معتبرا ذلك ظاهرة خطرة، ما يحرم عامليه من حقوقهم الأساسية، كالحق في التأمينات الاجتماعية والصحية، فهناك 440 ألف عامل وافد في القطاعات الاقتصادية غير المنظّمة.
كما أن هناك أعدادا كبيرة من الأردنيين العاملين في القطاع غير الرسمي، يقدّرون بأكثر من 400 ألف مشتغل، مؤكدا تعرضهم لظروف عمل صعبة، ويفتقدون للحماية.
كما يواجه وفق الصبيحي الاقتصاد الوطني بسبب هذا القطاع، عدم الخضوع للنظام الضريبي، وحرمان صناديق التأمينات الاجتماعية من موارد مالية لعدم شمولهم بمظلتها، وتشجيع توظيف العمالة الوافدة على حساب الوطنية.
ولفت الى أن الحديث عن شمول عاملي القطاعات الاقتصادية غير المنظّمة بمظلة التأمينات الاجتماعية، يأتي في غياب المعلومة، وعدم توافر بيانات كافية عنهم، وعن ظروف عملهم وأجورهم وغيرها؛ ما يحرم هذه الشريحة العريضة من الحماية الاجتماعية.
واقترح الصبيحي على الدولة، إيجاد طرق وآليات تُسهّل إنضواءهم تحت مظلتها، بإدماجهم في القطاع المنظّم تدريجيا، ووضع الخطط والمحفّزات، للتشجيع على تسجيل أعمالهم ومشروعاتهم ومهنهم، ودعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتناهية، عبر الإقراض والتدريب والتأهيل.
كما اقترح؛ تسهيل إجراءات التعامل معهم عند تسجيل أعمالهم ومشروعاتهم، أكان من ناحية الالتزام الضريبي، ومنحهم تخفيضات ضريبية مناسبة، أو من ناحية رسوم التسجيل والترخيص، لتشجيعهم، وسن نظام تأمين صحي مدعوم حكومياً لهم، ما يسهّل تدريجياً عملية تسجيلهم.
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية