الشريط الإعلامي

وثيقة مسربة تكشف عن دعم هيئة الاستثمار لمؤتمر بـ 25 ألف دينار

آخر تحديث: 2018-06-13، 02:38 pm
أخبار البلد - كشفت وثيقة رسمية مسربة من هيئة الاستثمار عن مشاركة الاخيرة في مؤتمر Mena ICT forum والذي يعقد في ايلول المقبل مقابل دفع 25 ألف دينار بحسب الوثيقة.

وبحسب ما اكدته مصادر فان تلك الوثيقة لم تخرج للاعلام بشكل رسمي من قبل الهيئة،والتفاصيل الواردة بداخلها صحيحة. 

ولن تكون هيئة الاستثمار الجهة الوحيدة الداعمة للمؤتمر انما هنالك جهات اخرى تدعم المؤتمر سنويا بمبالغ اكبر من التي قدمتها الهيئة،نظرا لحجم المشاركة الواسعة به، وللرعاية التي يحظى بها.

 ورداً على اسئلة في حال كانت الهيئة ستتراجع عن الدعم الذي ستقدمه لجمعية انتاج وذلك بشكل رعاية لمؤتمر Mena ICT forum في ظل الازمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بالأردن،وعن الاسباب التي ادت لقيام الهيئة بتقديم دعم لذلك المؤتمر بقيمة 25 ألف دينار،ولماذا لم تعلن عن الدعم قبل تسرب الوثيقة التي تشير لموافقة الهيئة على هذا الدعم وحول العوائد المرجوة لمشاركة الهيئة في هذا المؤتمر. 
بدورها قامت هيئة الاستثمار بالرد بشكل مقتضب على الأسئلة دون تقديم اجابات مباشرة على الاسئلة والاكتفاء بالقول ان هذه الاجوبة المتوفرة لديهم على الاسئلة،حيث أكدت أن مشاركتها في منتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط وشمال إفريقياMENA ICT والذي سيعقد في الأردن في العاشر من أيلول 2018، يأتي بهدف النهوض ودعم وتحفيز وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع والذي يعتبر محركاً اساسياً وداعماً للنمو الاقتصادي في المملكة، إضافة إلى تحقيق رؤية الملك بأن تبقى المملكة في طليعة الدول المتقدمة في هذا القطاع وذلك وصولاً للاقتصاد المعرفي. 

وقالت الهيئة أن منتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA ICTوالذي تنظمه جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج”، يعتبر حدثاً رئيسياً في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يعقد كل سنتين في الأردن تحت الرعاية الملكية. 

وأضافت الهيئة أن آخر منتدى تم عقده في الأردن عام 2016 لقي نجاحًا هائلاً، حيث إستضاف المنتدى أكثر من 600 مشارك من صناع القرار على مستوى عال من صناع الصناعة والحكومة والسياسات، وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والممولين، وأصحاب المشاريع. 

وتابعت أنه تم تخصيص جناح لهيئة الإستثمار بمساحة 16م2، يمكن الهيئة من لقاء كافة المشاركين وعقد إجتماعات ثنائية معهم لإطلاعهم على أهم ميزات الإستثمار في المملكة، إضافة إلى الحوافز الإستثمارية التي تقدم للمستثمرين في قطاع تكنولوجيا المعلومات. وأكدت انه يوجد في الأردن اكثر من 610 شركات اردنية تعمل في مجال تقنية المعلومات، فحسب إحصاءات عام 2017 بلغ حجم الإستثمار في هذا القطاع ما يقارب 302 مليون دولار أمريكي، إضافة إلى تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات خارج الأردن بما لا يقل عن 207 ملايين دولار أمريكي. وختمت الهيئة ردها بالتاكيد على أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات يعتبر من القطاعات الإستثمارية الواعدة نظراً لمساهمته في الاقتصاد الوطني بنسبة لا تقل عن 12 %، إضافة إلى أن هذا القطاع يعمل على توفير اكثر من 17412 فرصة عمل .