الشريط الإعلامي

المهنية : مطلوب التغيير كما حدث في نقابة المهندسين

آخر تحديث: 2018-05-16، 01:20 pm
أخبار البلد - عدنان الشملاوي
كان لزاما على المستثمرين في السنوات الأخيرة في سهم المهنية دراسة واقع الحال في نقابة المهندسين بادارتها السابقة قبل استثمارهم بها فلربما غيروا وجهة نظرهم .

فادارة نقابة المهندسين كانت ( منغلقة ، متقوفعة على نفسها ، ترفض الآخر ) وجاء التغييرفي الانتخابات الأخيرة بضغط ورغبة المهندسين فحالها كحال شركة المهنية التي تدار بنمطية وعقلية التملك وكأن الآخر ليس له علاقة !!

ويستجق اللوم مساهمي المهنية في الدور الأول فالشركة كانت بحاجة الى انقلاب على ادارتها كما حدث في النقابة ، وكان من حسن حظ رئيس مجلس الادارة في المهنية المهندس عبدالله عبيدات ان انتخابات نقابة المهندسين كانت قبل يومين فقط من اجتماع الهيئة العامة لشركة المهنية مما حال دون اتخاذ نقيب المهندسين اجراءات متعلقة بممثلي النقابة في الشركات وبملفات استثمار صناديق النقابة في الشركات المساهمة العامة !!

وكما أخبرنا عبيدات عقب اجتماع الهيئة العامة لشركة المهنية انه سيرى نتائج القرارات ( او بالأحرى عدم اتخاذ قرارات ايجابية ) في اجتماع الهيئة العامة للمهنية على شاشة سوق عمان المالي وكانت استجابة السوق تجاه سلبية الادارة سريعة وواضحة بنزول السهم الى 37 قرش ولولا تداعي بعض المساهمين ( ممن عارضت اجرائهم ) الى اغلاق السهم بكمية بسيطة على سعر 38 منعا لانهياره الى اسعار أدنى ولشهد السوق وصول سهم المهنية الى اسعار تحت 35 قرشا !! وكنت شخصيا اعتقد انه لابد من ترك السهم الى عوامل العرض والطلب في السوق ليرى القائمون على الشركة اي منقلب وصلت اليه .

ويعتبر انهيار سعر سهم المهنية في سوق عمان المالي كارثيا الا على ادارة الشركة السطحية التي لا تعتبر ذلك معيارا في حين ان المساهمين في السوق يصبون جام غضبهم على الادارة اللامبالية بحقوقهم ويستغربون عن سبب كل هذا الاهمال ولمصلحة من يصب ؟ .

في اجتماع الهيئة العامة للشركة التي تملك نقابة المهندسين فيها حصصا تبلغ 16.3 % وهي حصص ليست جوهرية ولكنها مؤثرة في ظل غياب المساهمين عن تفعيل دورهم نستغرب كيف كان تصويت صناديق النقابة بعكس مطالب المساهمين ونستغرب تدعيم ذلك من نقابة المحامين التي تملك 2.9 % من اسهم الشركة ، وايضا من شركات مساهمة عامة مثل المستقبل على عدم تفعيل تأثيرهم التصويتي .... وما يدعو للاستغراب ايضا أن عضو مجلس الادارة عن شركة الشرق العربي للاستثمارات المالية معن السحيمات والتي تملك حصة 7.46% شارك ووافق صغار المساهمين في اقتراحاتهم وخاصة تلك المتعلقة بشراء اسهم خزينة وذلك بعد الاجتماع ولو قررت تلك الشركات التوافق مع المساهمين لتم اتخاذ قرارا بالاغلبية لخدمة مصالح الشركة .

وسرت اشاعات أنه لم يكن في مصلحة عبيدات التابع لمجلس ادارة نقابة المهندسين أن يتم تصويب وضع الشركة اثر فوز تيار" نمو" في نقابة المهندسين بحيث يظهر ذلك هزيمة جماعته في النقابة انه انسحب الى التأثير على ادارتهم ( كرئيس مجلس ادارة ) في المهنية وربما لافشال مخطط ان تصويب وضع الشركة سيأتي في عهد جديد للنقابة !!

المساهمون الذين عانوا الأمرين في المهنية لا يعنيهم ما جرى في نقابة المهندسين ويعنيهم بالدرجة الاولى معاناتهم مع السهم في السوق والذي اصبح موضع تهكم وتندر المستثمرين في السوق بسبب انهياره على الرغم من وضع الشركة وميزانياتها البراقة وتبجح ادارتها بالمشاريع التي تملكها الشركة على الورق في حين لا تكاد ايرادات مبيعات الشركة تكفي للصرف على مصاريفها .

أحد المساهمين ( محمد عبد الهادي ) قال في اجتماع الهيئة العامة لادارة الشركة : نحن نستغرب وضع الشركة لودائع كبيرة في البنك الاسلامي وايضا لشراء اسهم كبيرة في البنك الاسلامي ولم نقم بالاكتتاب والمساهمة في الشركة لهذة الغايات وان كانت الادارة تصر عليها فلتقم باعادة نقودنا لنا لاننا ندري كيف نضع النقد في البنوك والاسهم بطريقة أفضل منكم !!

واستغرب مساهمون من عدم توضيح الارقام المتعلقة بالمشاريع المتعلقة بالشركة وأكدوا على انه لابد من ذكر كلفة كل مشروع والانفاق عليه ونسب الانجاز به ونسب البيع والمبالغ المقبوضة وآليتها ومواعيد استحقاق المؤجل منها وربحية كل مشروع .

اجتماع الهيئة العامة لشركة المهنية كان عاصفا وأمطر المساهمون الادارة بوابل من الملاحظات والارشادات والاجراءات الواجب اتخاذها وحملوا المجلس مسؤولية عدم ثقة المستثمرين في الشركة التيتعمل منذ 12 عاما بدون اي فائدة للمساهمين بل وعلى العكس سهمها ملقى بسعر 37 قرش !!

ويخطط مساهمون للقاء نقيب المهندسين الجديد أحمد الزعبي والذي تفاءلوا بفوزه بمقعد نقيب المهندسين عن تيار" نمو" لطرح وجهة نظرهم عليه ويتأملون منه الكثير خاصة وانهم يدركون التوجه الجديد للنقابة بادارتها الجديدة للتخلص من ترهلات الادارة السابقة وانغلاقها وتزمتها والتوجه نحو ما يتوائم مع أجندتها الخاصة ويوجهون له رسالة مختصرة :

السيد نقيب المهندسين أحمد الزعبي : تعب وشقاء السنين ل 13 الف مساهم بالمهنية أصبحت الآن أمانة في اعناقكم وعليكم عتقهم من ارهاصات اللامبالاة والانجازات على الورق ويأملون منكم الضغط على مندوب نقابة المهندسين المهندس عبدالله عبيدات لتقديم استقالته الفورية من الشركة فلقد فاض بالمساهمين الكيل .