الشريط الإعلامي
عاجل

خسائر بمئات الآلاف تضرب دلتا للتأمين وغسان نقل يعترف ويبرر – شاهد الصور

آخر تحديث: 2018-04-14، 08:52 am

 

اخبار البلد - سوسن الحشاش

تكبدت شركة دلتا للتأمين خسائر للسنة المالية المنتهية 2017 خسائر فادحة تجاوزت مبلغ 317 الف دينار قبل الضريبة ولاول مرة بسبب تراجع مجموع الاقساط الاجمالية وزيادة قيمة التعويضات.

واعترف رئيس مجلس الادارة غسان نقل بهذه الخسائر حيث عزا ذلك الى الوضع الاقتصادي الصعب في الاردن وتأثير الوضع الاقليمي والاقتصادي على القطاع الصناعي والتجاري مما ساهم في انخفاض اقساط تأمين الحريق بالاضافة الى المنافسة التي ادت الى انخفاض في أسعار التأمين ما اضطر الشركة الى تخفيض الاسعار .

وقال نقل في كلمته امام الهيئة العامة للشركة في الاجتماع العمومي الذي عقد يوم امس الاربعاء الذي حضره مندوب عام مراقب الشركات ضرار الحراسيس وبحضور 10 مساهمين من اصل 69 مساهميحملون بالاصالة 5.867.575 سهم وبالوكالة 1.351.680 سهم اي ما مجموعه 7.420.757 يشكل ما نسبته 90.6% من رأس مال الشركة البالغ 8 مليون دينار. كما حضر الاجتماع 6 اعضاء مجلس ادارة من اصل 9 اعضاء .

وأضاف نقل أن عام 2017 شهد استمراراً للوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به الأردن فلقد استمر تأثير الوضع الأقليمي والإقتصادي على القطاع الصناعي والتجاري مما ساهم في انخفاض أقساط تأمين الحريق والأضرار الأخرى للممتلكات والتأمين البحري ، كما أدت المنافسة الى إنخفاض واضح وحاد في اسعار التأمين مما أضطر الشركة الى تخفيض الأسعار في بعض الأحيان للحفاظ على حصتها السوقية والعلاقات التجاري التي بنيت مدى الأعوام السابقة .

وأشار الى أن الأثر الأكبر فكان لفرع تأمين المركبات وتحديدا التأمين الإلزامي ، حيث يعد هذا النوع من اكبر الصعوبات التي تواجه قطاع التأمين عموماً في الأردن ، إذ أن خسائر هذا الفرع بإزدياد مستمر ، حيث لوحظ إرتفاع حاد في عدد الحوادث وخسارة في الأرواح والإصابات جراء تلك الحوادث ، وعليه قامت الشركة بزيادة المخصصات الفنية لمقابلة الإلتزامات المستقبلية او الخسائر المحتمل حدوثها في المستقبل .

وبين أن من الناحية الايجابية، فقد شهد عام 2017 استثمارات كبيرة للشركة تهدف الى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للعملاء واهمها الاستثمار برأس المال البشري وتطوير المنتجات المقدمة بحيث تم اطلاق برامج تأمين حياة مختلفة ، كما بدأت الشركة بتطوير أنظمة معلومات متطورة لمواكبة المعايير الفنية الحديثة .

وأضاف ان الشركة حققت نتائج مالية وفنية عكست تراجعاً في أرباح الشركة مقارنة بالعام 2016 حيث بلغت خسائر الشركة لعام 2017 مبلغ 317 الف دينار قبل الضرائب مقارنة مع ربح بمقدار 862 الف دينار لعام 2016 ، وقد بلغ مجموع الاقساط الاجمالية في العام 2017 مبلغ 12.787.066 دينار مقارنة بمبلغ 14.130.552 دينار للعام 2016 اي بتراجع بلغ 9% هذا وقد بلغت قيمة التعويضات المدفوعة لجميع انواع التأمين 11.729.005 مليون دينار أردني خلال العام 2017 مقابل مبلغ 11.321.918 دينار لعام 2016 اي بزيادة مقدارها 4% اما على مستوى إستثمارات الشركة ، فاستطاعت الشركة الاستثمار في سندات بأسعار فائدة مرتفعة وحسنت من نسب الفوائد على العودائع في البنوك المحلية مما سيرفع من معدل العائد على الاستثمارات خلال العام 2018.

وأشاد الى ان حجم هذه الخسائر لم يؤثر على قوة وصلابة المركز المالي للشركة واهمها مؤشر الملاءة المالية والبالغ 229% والذي يعد من أعلى النسب في القطاع ، علماً بأن الحد الأدنى المطوب من الجهات الرقابية هو 150%.

اما بالنسبة للعام 2018 فسوف يستمر التركيز على الخطة الاستراتيجية والمكونة من اربع مجالات رئيسية وهي :-

-زيادة الانتاج عن طريق التركيز على فروع التأمين المربحة وخاصة التأمين الصحي وتأمين الحياة .

-تطوير برامج وانظمة الملعومات لتكون ذات كفاءة عالية ومتطورة تسهم في تطوير اليات العمل في الشركة. 

-تدريب الموظفين وتطوير قدراتهم الفنية والإدارية .

-الاستمرار بالحملة الدعائية والتسويقية للترويج لاسم الشركة والبرامج التأمينية المعروضة .

وقد صادقت الهيئة على تقرير مجلس الادارة والخطة المستقبلية وتقرير مدققي الحسابات وأبراء ذمة اعضاء المجلس عن السنة المنتهية 2017.

ومن الجدير ذكره ان شركة دلتا للتأمين هي شركة مساهمة عامة تأسست عام 1976 ويبلغ رأس مالها 8 مليون دينار وتغطي جميع انواع التأمينات العامة حيث يتولى مجلس أدارتها غسان نقل رئيس مجلس الادارة ولوسيان لطيف وزكي نورسي وبيير فرعون وباسم فراج ونادر سنداحة وباسم سلفيتي ورجائي نورسي وجورج ابو خضر ونبيل رباح .