محتوى ومعنى جديد للجغرافيا

محتوى ومعنى جديد للجغرافيا
أخبار البلد -  



تواجه خريطة العالم اليوم سواء بمعناها الجغرافي أو السياسي تحديات جديدة مختلفة عما كانت عليه الحال عقب الحرب العالمية الأولى، فمعلوم أن التشكيلة السياسية والجغرافية القائمة اليوم هي إحدى نتائج الحرب العالمية الأولى والمؤتمرات واللقاءات التي أعقبت هذه الحرب! وبعد التحولات الكبرى والمهمة التي حدثت في البلقان وشرق أوروبا وآسيا الوسطى ثمّة إشارات وتحولات وظواهر كثيرة تؤشّر (ربما) إلى جغرافية سياسية جديدة في العالم؛ مجيء دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأميركية، وتراجع حلف الأطلسي والتحالف الأوروبي الأميركي، والانفصال البريطاني عن الوحدة الأوروبية، والتحولات السياسية في كوبا، وتداعيات الأحداث والصراعات في دول عربية عدة مثل العراق وسورية وليبيا واليمن،.. وإذا أضيفت إلى ذلك تداعيات العولمة والتحولات المصاحبة لتقنيات الحوسبة والاتصال، فإن ذلك يفتح المجال لتخيّل عالمٍ جديدٍ ينشأ، ويبدو للجغرافيا فيه معنى جديد أيضاً، وإن لم تتشكل خريطةٌ سياسيةٌ جديدةٌ، فإن العلاقات والتحالفات والصراعات قد تمضي في اتجاهات جديدة.
يبدو الشرق الأوسط متجهاً إلى العزلة والتراجع الاقتصادي. وبطبيعة الحال، تراجع أهميته السياسية والجيوسياسية، ولن يكون مفاجئاً أن تدعم روسيا دوراً أوروبياً، وخصوصاً لألمانيا، في الشرق الأوسط، يواجه الدورين التركي والإيراني المقبلين أو يشارك فيهما. وتستعيد روسيا بذلك أفقها الجغرافي مع أوروبا، وتبدو روسيا في المشهد الجديد تلتقط أنفاسها، وتعود إلى مسرحها التاريخي الجغرافي، وتنظر في حساباتها القادمة، فهي تكسب البرازيل، وتعزّز فرصتها مع الهند والصين وتركيا، وربما تمتد شراكتها وتحالفاتها إلى أوروبا، إذا انسحبت الولايات المتحدة بالفعل من حلف الأطلسي. لكن، هل يعقل أن تعزل الولايات المتحدة نفسها عن أوروبا والشرق الأوسط، وتكتفي بمجالها في أميركا اللاتينية وشرق آسيا ..وربما إيران؟ وتبدو الهند تبحث عن موقعٍ جديد يتجاوز الشراكة الاستراتيجية مع روسيا أو الولايات المتحدة. فهي تنظر إلى نفسها دولةً عظمى، تقود محوراً عالمياً مستقلاً، وترى جنوب آسيا والمحيط الهندي وبحر العرب مجالاً حيوياً رئيسياً.
ربما يكون المشهد الجيوسياسي الجديد ليس قائماً على قواعد الصراع التي ألفها العالم، لكنه تنافس سياسي واقتصادي جديد، تنشئه التقنيات والموارد الجديدة، فالتقنية الجديدة تعني موارد جديدة وأسواق أعمال جديدة. وبطبيعة الحال، أوضاعاً اجتماعية وسياسية وثقافية جديدة... كانت حركة الإصلاح الديني في أوروبا في القرنين الخامس والسادس عشر والثورة البريطانية (1688) من المتواليات الاقتصادية والاجتماعية للمطبعة وآلات النسيج! وكان الربيع الأوروبي (1848) المؤسس للديمقراطية الأوروبية الحديثة من متواليات الآلة البخارية. والثورة الشيوعية في روسيا (1917) كانت من متواليات الكهرباء وسكة الحديد. والثورتان الفرنسية (1789) والأميركية (1776) كانتا من متواليات التحول الاجتماعي والسياسي المصاحب لتطور إنتاج الملح. وكان انهيار الشيوعية والاتحاد السوفياتي (1989) مصاحباً لتطور تقنيات الحاسوب والإعلام، كالبث الفضائي والفاكس. وكان الربيع العربي (2011) من متواليات الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.
هل يمكن التصدّي لحراك التقنية وما يصحبها من تحولات؟ يقول التاريخ لا يمكن، بل يزيد ذلك الأزمات والخسائر، لقد غيّرت تقنيات الحوسبة والاتصالات في اتجاهات الصراع، بدلاً من أن تكون خارجيةً بين الدول والأقاليم، لتكون داخليةً وأهلية، وسيكون مفتاح الخروج من هذا الصراع أن تحاول الشعوب إدارة صراعاتها وتنافسها على تنظيم الموارد والفرص والخدمات على نحو سلمي، ففي هذه القدرات الجديدة التي تمتلكها الشعوب تعيد من جديد تشكيل خريطة العالم وعلاقات الدول والأقاليم وصراعاتها.. فهل أعطت الكوارث التي حلت في الشرق العربي وأفغانستان والصومال للشعوب والدول الكبرى والمؤثرة أن تعيد النظر في تنظيم الصراع؟

 
شريط الأخبار الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% الملكية الأردنية تواصل جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية وتزرع 1000 شجرة بمحمية الأزرق المائية بمناسبة يوم الأرض السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة "اسمنت الشمالية" تصادق على بياناتها المالية وتقرر توزيع أرباح بنسبة 6.5% على مساهميها أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 الهيئة العامة للبنك الإستثماري تعقد اجتماعها السنوي العادي أجواء لاهبة.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة اليوم اليوم الثاني بعد المئتين.. عدوان متواصل على غزة والمقاومة تنفذ عمليات نوعية قراءة مهمة في حرمان الشباب من الشمول الكلي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.! تبرئة بلجيكي يقود سيارته "ثملاً" أقنع محاميه القاضي بأن جسده ينتج "كحولا" أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم