مؤشرات لقراءة المستقبل

مؤشرات لقراءة المستقبل
أخبار البلد -   حتى المؤشرات التي كنا نلجأ إليها لتقدير ما سوف يشهده الاقتصاد الأردني في العام القادم من نمو أو تراجع أصبحت تعطي نتائج ودلالات مختلفة. المؤشرات الاساسية التي ركزنا عليها وتعطي فكرة عن النمو المنتظر هي السياحة وحوالات المغتربين. خلال السنتين الماضيتين حققت السياحة نسبة نمو مرتفعة تجاوزت 12 ،%وحققت حوالات المغتربين نمواً يتراوح حول 4 ،%مما كان يدل على أن الاقتصاد الأردني متوجه نحو مرحلة من النمو، لكن سنة 2017 مرت دون أن نشهد تحسناً يذكر في نسبة النمو، مما يدعو للبحث عن مؤشرات أخرى ليس لتحل محل المؤشرات التي ذكرناها بل لتضاف إليها. يبدو أن الصفة الغالبة على حركة الاقتصاد الوطني في المرحلة الراهنة هي الثبات، أي غياب النمو ولكن عدم حصول تراجع. هذا ما حدث في 2017 ،حيث بقيت معظم المؤشرات تراوح مكانها، وعلى رأسها النمو الاقتصادي الثابت حول 2 ،%ومعدل البطالة الثابت عند 18.5.% في المقابل هناك مؤشرات سلبية تعطي تحذيراً مبكراً لما سيكون عليه الحال في العام القادم مثل استمرار المديونية في الارتفاع ولو بنسب متدنية، انخفاض احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية ولو بالتدريج، ترافق زيادة المستوردات مع نقص الصادرات وبالتالي تفاقم العجز في الميزان التجاري. وبعد، ليس المهم أن نعرف ماذا سيحصل في العام القادم بل ماذا علينا أن نفعل لوقف المؤشرات التراجعية وتنشيط المؤشرات الإيجابية. الحكومة منهمكة حالياً في تدبير المزيد من الموارد المالية لتغذية الموازنة وتقليص العجز وتقليل الحاجة للاقتراض، كما أنها تتحدث كثيراً عن تحفيز الاقتصاد، وتميل على البنك المركزي لتمويل مشاريع إنمائية وبخاصة في المحافظات، عن طريق تقديم السيولة الرخيصة للبنوك لتعيد إقراضها بأسعار متدنية، أي أننا ندور حول سياسة الدعم والاستمرار في سياسة استرضاء قوى الضغط بإعفاء أو تخفيض أو تأجيل الضريبة. نعتقد أن هذه الصورة موجودة في ذهن الرئيس، وأنه يتصرف أحياناً تحت الضغط، ولا ندري ما إذا كانت هناك أفكار جديدة جاءت مع الوزراء التسعة الجدد، الذين دخلوا الحكومة مؤخراً، وبخاصة أولئك القادمين من الديوان الملكي.
 
ليس مطلوباً أن نكون أداة للتعبير عن حركة المؤشرات الاقتصادية أو تفسيرها بل كيفية التأثير عليها، طالما أن لها قوة دفع الاقتصاد بهذا الاتجاه أو ذاك، وتشكل قدراً من مكونات النمو.
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل