800 مليون دينار الصادرات الزراعية لعام 2017

800 مليون دينار الصادرات الزراعية لعام 2017
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
بلغت صادرات الاردن الزراعية والغذائية العام الماضي حوالي 803 ملايين دينار، بنسبة 18 بالمائة من إجمالي الصادرات الأردنية الكلية.

وحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة، سجلت صادراتنا انخفاضا بنسبة 8ر1 بالمائة مقارنة مع عام 2016.

وأوضح الحنيفات في تصريح لوكالة الانباء الاردنية اليوم بأن الصادرات الزراعية من المنتجات الزراعية الطازجة بشقيها النباتي والحيواني عام 2017 بلغت 564 مليون دينار، حيث كانت صادراتنا العام الماضي من الأغنام الحية والمنتجات الحيوانية الأخرى حوالي 160 مليون دينار، ومن الخضار والفواكه والنباتات الأخرى حوالي 404 ملايين دينار، مسجلة نسبة انخفاض عن مثيلاتها عام 2016، 1ر1 بالمائة.

أما بالنسبة لصادراتنا من الصناعات الغذائية والتي تعتمد على منتجات القطاع الزراعي بشكل رئيس، بلغت عام 2017 حوالي 238 مليون دينار مسجلة نسبة انخفاض عنها في العام 2016 بلغت 3ر3 بالمائة.

وارجع الحنيفات اسباب هذه الانخفاضات في حجم الصادرات الزراعية للتحديات الاقليمية والاغلاقات الحدودية المتتالية التي أدت الى فقداننا لأسواقنا الطبيعية، وصعوبة الوصول الى أسواق بعيدة جغرافيا بسبب ارتفاع أجور النقل وطول الطرق البرية والبحرية، وعدم جدواه الاقتصادية للوصول الى دول لا ترتبط بحدود مشتركة مع الأردن بسبب التعقيدات الاقليمية والأزمات السياسية بين بعض الدول كما جرى من فقداننا للأسواق القطرية، التي كنا نصدر إليها نسبة كبيرة من منتجاتنا الزراعية الحيوانية والنباتية ومن المواد الغذائية المعتمدة على هذه المنتجات.

وأكد وزير الزراعة أن مستورداتنا الزراعية العام الماضي انخفضت بنسبة 11 بالمائة، عنها عام 2016، إذ وصلت 636ر1 مليار دينار عام 2017 بينما بلغت عام 2016 حوالي 839ر1 مليار دينار محققة وفرا ماليا من العملات الصعبة بلغ 203 مليون دينار.

وأوضح الحنيفات أن مستورداتنا الزراعية والغذائية عام 2017 حققت انخفاضا نسبته 4ر6 بالمائة عنها عام 2016، بسبب جهود الوزارة المتواصلة على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية المحلية النباتية والحيوانية وصناعاتهما.

وأشار إلى أن النجاحات التي يحققها القطاع الزراعي الأردني باتت ملموسة، حيث ردود الفعل الإيجابية التي حظي بها الجانب الأردني، خلال مشاركته في معرض الغذاء الذي أقيم في دبي مؤخرا، اذ رحبت الجهات الصناعية الغذائية المشتركة بالمعرض بالمشاركة الأردنية، وأثنت على الجودة التنافسية العالية التي أصبحت تتمتع بها منتجاتنا الزراعية النباتية والحيوانية، وأن الأردن تمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المنتجات الزراعية.
شريط الأخبار غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17% 21 مليارديراً يعيشون في دبي.. في المركز الـ28 عالمياً وفيات الأردن اليوم الخميس 28/3/2024 المقاومة تجهز على جندي "إسرائيلي".. وارتفاع حصيلة قتلاهم في غزة حادث دهس يودي بحياة خمسيني في البادية الشمالية إصابتان بحريق مستودع ومشغل خضار في البلقاء أجواء ربيعية نهارًا وباردة ليلًا... حالة الطقس ليوم الخميس محافظ العاصمة يوقف 13 مشاركًا في اعتصامات قرب سفارة الاحتلال في عمان أردنيون يتظاهرون في محيط سفارة الاحتلال بالعاصمة عمان - فيديو مشاجرة جديدة في شفا بدران تخلف إصابتين وتواجد أمني كثيف اصابة 3 أشخاص اثر حادث تصادم بين مركبتين في إربد