الشريط الإعلامي

تلوث بيئي في شفابدران وامانة عمان عاجزة عن الحل

آخر تحديث: 2018-03-04،
نداء واستغاثة الى معالي امين عمان الكبرى المحترم

تلوث بيئي في شفابدران وامانة عمان الكبرى عاجزة عن ايجاد حل لهذه المشكلة ومكتوفية الايدي
يعاني اهالي منطقة شفابدران طابكراع وابونصير قرب دوار الجامعة التطبيقية الكبير شارع المؤسسة الاستهلاكية معاناة كبيرة ويومية ومقلقة من تواجد محلات بيع مادة الاسمنت والحصمة والرمال ومن محلات الكراجات والميكانيك والتي تقوم امانة عمان وللاسف بترخيصها مخالفة للانظمة والقوانين داخل الاحياء والتجمعات السكانية ولما تسببه من امراض الربو والتحسس بسبب تطاير غبار الاسمنت والرمال والاتربة الناعمة والروائح الكريهة والزيوت المحترقة من كراجات واصلاح السيارات بالاضافة الى المضايقات من وقوف الشاحنات واغلاق الشارع العام اثناء التحميل والتنزيل .حيث يشكو اصحاب المنازل والمحلات التجارية من ذلك بشكل يومي . حيث اصبحنا نحن المواطنيين متضررين من جراء ذلك نتيجة الغبار وتطايره ودخوله على منازلنا ومحلاتنا وحيث اننا نقوم بدفع الضرائب والمسقفات وبدل تعبيد وتحسين الشوارع عكس اصحاب هذه المحلات المخالفة للانظمة ولشروط الصحة والسلامة العامة ، والذين يتحايلون على القوانين المرعية ، حيث ان اصحاب محلات بيع مادة الاسمنت لا يدفعون ضرائب مثل ما ندفع نحن اصحاب المنازل والمحلات التجارية لخزينة الدولة .
واضافة لذلك حيث انه لا يوجد مواقف للاصطفاف ولا يوجد ساحات للتحميل والتنزيل او لاصلاح السيارات حيث من المفروض من الامانة ان تشترط توفر مواقف خاصة لاصحاب هذه المحلات المسببة للتلوث البيئي ، وتامين مواقف للتريلات والشاحنات والبكباب التي تقوم بالتحميل والتنزيل . حيث وبشكل يومي وملفت للنظر يتم اغلاق الشارع الرئيسي من الشاحنات والتريلات المحملة بالاسمنت ، واستخدام الشارع العام للوقوف للتريلات والشاحنات بطريقة غير حضارية وغير منظمة، حيث سببت خراباُ ودماراُ للشارع العام الذي كلف خزينة الدولة الالاف من الدنانير .اضافة الى ان هذه المحلات لا تخضع للشروط والمواصفات التي حددها قانون المهن والتراخيص وشروط الصحة والسلامة العامة . اضافة الى انه لا يوجد مواقف لسيارات الزبائن للوقوف عند المحلات بل تصطف وتقف على الشارع العام مسببة مضايقة للمشاة . كما ان هذه المحلات لا تمارس اعمالها بموجب تراخيص قانونية ورسمية من امانة عمان .
وكما وان محلات بيع مادة الاسمنت والتراب والرمال غير ملتزمة بالانظمة والقوانين بل معتدية على الشارع العام وتبقى لساعات طويلة في الليل مشكلةُ ازعاج للسكان – والسؤال الاهم كيف يتم منح تراخيص لمثل تلك محلات في منطقة سكنية وداخل الاحياء السكنية للمواطنين وعلى الشارع العام، على الرغم من وجود مدينة صناعية حددتها الامانة في شفابدران بعيدة عن التجمعات السكانية . واجابة ذلك تكمن عند امين عمان والجهات الرقابية ولجان التفتيش بالامانة والذي نتمنى منهم جوابا وعلاجا وحلا لمشكلة تلوث البيئة والاضرار بصحة وسلامة المواطنين .
حيث ان اهالي المنطقة و مرتادي الطريق مستاءين من هذا الوضع المزري ومتضررين الضرر الكبير من تشكل مكاره صحية وبيئية ملوثة انبعات وتطاير الغبار والروائح والاتربة والرمال والنفايات والازعاجات وزوامير الشاحنات ليل نهار واصوات العمال والالفاظ الغير لائقة من السائقين ، ونتيجة اصطفاف المركبات العشوائي واغلاق مسارب الطريق العام ومن جراء التحميل والتنزيل والتسبب في اعاقة المشاة من المرور وخلق ازمات مرورية بسبب وقوع المحلات على شارع رئيسي وكثيف الحركة .
حيث ان هذه الغبار والاتربة المتطايرة وخاصة مع شدة هبوب الرياح يتاثر منها السكان والمارة وتقضي على المزروعات وتتلفها، وتسبب الحساسية والربو والاختناق للاطفال الصغار والنساء في غالبية الاوقات .
والسؤال كيف يتم منح هذه المحلات رخصة او تصريح دون تامين او اجبار صاحب المحل على تأمين مواقف للسيارات والشاحنات والتريلات حسب انظمة وقوانين الامانة ، حيث ان الامانة عليها واجب قانوني بأن تجبر كافة المحال وحتى البنايات السكنية على تامين مواقف والكراجات للزبائن او بناء واقامة سور او حاجز لمنع تطاير غبار الاسمنت الملوث المتطاير والاتربة والرمال على منازل السكان واصحاب المحلات التجارية واصحاب المزروعات . ونتمنى على الامانة ان تقوم بالكشف على الواقع والعمل على ترحيل هذه المحلات الى المدينة الصناعية في شفابدران والمخصصة لهذه الغاية ، كما ان هذه المحلات غير ملتزمة بالقانون بحكم عملها. حيث ان المحل يستولي على الشارع ورصيف المشاة والشارع العام في ظل غياب الرقابة وتغاضي الرقابة التفتشية عن تلك المنطقة والتي لربما تخضع لاعتبارات خاصة لمسؤولي امانة عمان ، حيث يلاحظ التغاضي بأم عينه من الامانة عن مخالفات هذه المحلات لصالح اشخاص معينين .
وبدورنا نتسال اين دور امانة عمان صاحبة الاختصاص في ترخيص المحلات والمحافظة على البيئة والمحافظة على سلامة البيئة وحفظا على الصحة والسلامة العامة .
نأمل من امين عمان الكبرى ايلاء الموضوع الاهمية وايجاد حل نهائي لهذه المشكلة وانقاذنا من مشكلة التلوث البيئي الذي نتعرض لها ، خوفا على حياة اطفالنا من تزايد امراض الربو والتحسس ووضع حد لهذه المخالفات وترحيل هذه المحلات الى المدينة الصناعية المخصصة لهذه الغاية .
المشتكون
اهالي شفابدران وطابكراع وابونصير