حكومة بــ "تعريفة" و "قرش ونص"

حكومة بــ تعريفة و قرش ونص
أخبار البلد -   مشكلة هذه الحكومة انها صاحبة نكتة، ولها فلسفة تثير الضحك، ولها عقل أكبر من عقول الأردنيين، ولها مساحات من الطموحات والأحلام اوسع من ان ندركها كمواطنين، ونخالها من نسج الخيال، أو من اساطير الأولين، وأشهد انني اعجز عن فهمها وتفسيرها، ومعرفة لونها أو حتى حجمها، ولا أعرف مبتداها حتى ادرك منتهاها.
 

أمعنت الحكومة بالأمس في التنكيت والتبكيت، وفي ممارسة الظرف السياسي، حتى فقدت عقلي من شدة الضحك وانا أقرأ بيان لجنة تسعير المشتقات النفطية الصادر امس والتي قررت فيها تحفيض أسعار المشتقات النفطية بين تعريفة"5 فلسات" وبين قرش ونصف"15 فلسا."

وتبرر اللجنة في بيانها العظيم هذه التسعيرة الجديدة بقولها" يأتي القرار من الحكومة للتخفيف على الشرائح الاقل دخلا وتماشيا مع الأوضاع الاقتصادية المحلية."

هكذا بدون مقدمات، وبدون الحاجة لأي جهد لإحترام عقولنا تقول الحكومة أن "التعريفة " و"القرش ونص" سيساهمان جنبا الى جنب في التخفيف على الشرائح الأقل دخلا، وتمشيا مع الأوضاع الإقتصادية المحلية."

أمضت الحكومة أشهرا متتالية وهي ترفع أسعار المشتقات النفطية بنسبة عالية في ومتوالية تصاعدية غير مقنعة حتى أوصلت الأسعار إلى ما وصلت إليه الآن، وقد أدركت بفطرتها العبقرية أمس انها بحاجة لوقفة إنسانية لإشاعة الفرح العارم للمواطنين وتحديدا للشرائح الأقل دخلا، فقررت التنازل قليلا وتخفيض الأسعار بتلك القيمة التي تثير الضحك، وكأن سوق النفط العالمي بكامل هيلمانه وسطوته وقوته يعمل على مكاسب التعريفة والقرش ونص.

حتى هذه اللحظة وكمواطن لم ولن أثق بكل المعايير التي تعتمدها لجنة التسعير البترولية الفخيمة، ولا أثق بكل ما تقوله وتبرره، وكلي ثقة بأن الحكومة ومن خلال لجنة التسعير خاصتها تمارس نوعا من انواع التجارة والمرابحة، وأتحدى الحكومة أن تتجرأ وتقول للشرائح الأردنية ما هي كلف الاستيراد والانتاج والإستهلاك للمشتقات النفطية، وما هي حجم المرابح الطائلة لتي تحققها الحكومة من براميل النفط.

كان بيان لجنة التسعير مضحكا للغاية بالأمس، وكت أظنها في غنى عن المبررات التي أوردتها فيه لتبرير تخفيض التعريفة والقرش ونصف، فالثقة بين المواطن وبين تلك اللجنة غير متوفرة، واللجنة والحكومة تعرفان تماما أن المواطن لا يصدقهما، والمواطن يعرف أيضا أن اللجنة والحكومة تمارسان عليه سلسلة طويلة من المبررات التي لا يصدقها ولا يثق بها.. 

تخفيض التعريفة أمر مضحك، لكن مبررات لجنة التسعير كانت اكثر إضحاكا وسخرية.
شريط الأخبار البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023 الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء .. تفاصيل مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويدعو لفتح المكتب الصحي الكويتي البخيت: سنقوم بدراسة أثر قرار رفع بدلات أجور الأراضي على قطاع التعدين وزيران للنقل يعلقان على تطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم مهم لطلبة المدارس الحكومية خلال العطلة الصيفية في الأردن 736 حالة طلاق في الأردن خلال رمضان بسبب الغضب والتسرع والتدخل السلبي من الأقارب والخلافات حول المناسبات الاجتماعية إحباط تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدرة في مركز حدود جابر الإفتاء أصدرت 39 ألف فتوى في رمضان .. احصائيات العمل: زيارات تفتيشية ل 7539 منشأة حررت خلالها 1004 مخالفات في الربع الأول من عام 2024 تحذير أمني للأردنيين بخصوص الأطفال بنك ABC يحصد جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي من مجلة جلوبال فاينانس 200 يوما على العدوان وغزة تحصي ضحاياها ما قصة الـ 10.137 ألف سهم التي إشتراها الإخوة وسيم ووليد وأيوب زعرب قبل أيام ؟! سائقو تطبيقات النقل الذكية يستأنفون اعتصامهم أمام شركة "أوبر"