الشريط الإعلامي

مكاتب تعلن عن مناسك عمرة بالاقساط.. والافتاء يوضح

آخر تحديث: 2018-02-28، 02:07 pm
اخبار البلد - سلسبيل الصلاحات

ظهرت في الاونة الاخيرة مكاتب حج وعمرة تعلن عن اداء مناسك العمرة بالاقساط ..ففي ظل ما يعانيه المواطن من ظروف صعبة جعلته غير قادر على اداء مناسك العمرة لجأت بعض المكاتب لهذا الحل كخدمة اجتماعية للمواطن بالاضافة الى انها تدر الربح عليهم من خلال جذب اكبر عدد من المواطنين للاستفادة منها وتنشيط الطلب على تلك الرحلات

ويرى العديد من المواطنين بأن هذه الخدمة شجعت العديد من الناس للاقبال على اداء مناسك العمرة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة ..وما قدمته بعض المكاتب هو تيسير على المواطن حيث ان الكثير منهم يتمنون تأدية العمرة الا ان الظروف الصعبة المحيطة بهم منعتهم من ذلك..

وفيما يخص إباحت هذه الخدمة شرعيا اكدت دائر الافتاء لـ اخبار البلد بأنه لا مانع من قيام صاحب الجمعية من ارسال بعثات لأداء المناسك بالأقساط الشهرية بشرط ان يتكفل بجميع الامور مما تم الاتفاق عليه ويكون ملزما في حال التعدي او التقصير امام المعتمرين .. والله اعلم ..


وجاء ذلك في كتاب صدر عن دائرة الافتاء بتاريخ 7/3/2013 بعنوان حكم ارسال بعثات لأداء العمرة باقساط شهرية رقم الفتوى 2792 ردا على سؤال احد اصحاب جمعيات تعاونية جاء به ..:

هل يجوز لي ارسال بعثات الى الديار المقدسة لأداء مناسك العمرة علما بأن الدفع على شكل اقساط شهرية ؟
الجواب :
ارسال بعثات الى الديار المقدسة لاداء مناسك العمرة هو إجارة ذمة ..لأن المنفعة المعقودة عليها -وهي حمله الى الديار المقدسة متعلقة بذمة المؤجر ..وقد سميت " اجارة الذمة " نظرا لتعلق المنفعة المعقود عليها بذمة المؤجر لا بعين محددة بذاتها ...

ولذا يجب ان تكون المنفعة منضبطة بأوصاف تميزها عن غيرها قال الاامام الحصفكي رحمه الله تعالى " ويعلم النفع ايضا ببيان العمل " كالصياغة والصبغ والخياطة بما يرفع الجهالة .. فيشترط في استئجار الدابة للركوب بيان الوقت او الموضع فلو خلا عنهما فهي فاسدة " الدر المختار (10/6)


والاصل في الاجر عند الحنيفة انها لا تجب الا بعد استيفاء المنفعة ولا تجب بمجرد العقد إلا ان شرط تعجيلها قال ابن عابدين رحمه الله تعالى " لا يلزم بالعقد اي بدل الاجر .. لأن العقد وقع عند المنفعة وهي تحدث شيئا فشيئا وشأن البلدل ان يكون مقابلا للمبدل حيث لا يمكن استيفاؤها حالا لا يلزم بدلها حالا" رد المختار (10/6)
وعليه فإنه لا مانع من قيام صاحب الجمعية من ارسال بعثات لأداء المناسك بالأقساط الشهرية بشرط ان يتكفل بجميع الامور مما تم الاتفاق عليه ويكون ملزما في حال التعدي او التقصير امام المعتمرين .. والله اعلم ..