الشريط الإعلامي

الاردن يرأس الدورة الـ 49 لمجلس وزراء الصحة العرب

آخر تحديث: 2018-02-27، 05:10 pm
اخبار البلد
 
يرأس الاردن اعمال الدورة العادية التاسعة والاربعين لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة يومي الثامن والعشرين من شهر شباط والاول من شهر اذار .

وقال بيان صحافي اصدرته الوزارة اليوم الثلاثاء ان وزير الصحة الدكتور محمود الشياب سيرأس اعمال الدورة العادية التاسعة والاربعين لمجلس وزراء الصحة العرب ويلقي كلمة افتتاح اعمالها.

واضاف ان الوفد الاردني المرافق للدكتور الشياب يضم امين عام المجلس الصحي العالي الدكتور محمد الطراونه ورئيس السجل الوطني للسرطان الدكتور عمر النمري.

واشار البيان الى ان الاردن سيعرض خلال اجتماعات مجلس وزراء الصحة العرب تجربته الناجحة المتعلقة بالسجل الوطني للسرطان.

وبحسب البيان فان جدول اعمال الدورة يتضمن موضوعات حول التكامل العربي على صعيد الامن الدوائي ، وتضمين صحة المرأة في خطط جميع الحكومات العربية بحيث يكون الكشف المبكر عن السرطان وخاصة سرطان الثدي وعنق الرحم امرا اعتياديا روتينيا ودعم ومأسسة اليات وقوانين حظر التدخين ومكافحة التبغ على المستويات الوطنية ودعم الاجراءات المتعلقة بالصحة النفسية والوقاية من الادمان وعلاجه ومكافحة الامراض غير السارية ومناقشة الاجراءات المطبقة في مختلف البلدان والعمل على توحيدها وتبادل الخبرات وبشكل خاص ذات الصلة بأمراض السرطان والسكري والامراض القلبية الوعائية.

كما يتضمن جدول الاعمال مكافحة مرض الايدز والعمل على تفعيل استراتيجيات عربية موحدة للحد من المرض وايجاد الدعم المجتمعي والصحي والنفسي للمرضى وتحسين صحة الامهات والمراهقات والاطفال في المنطقة العربية ومتابعة اعلان بنود حماية المرأة ودمج الخدمات الالكترونية واستعمال تكنولوجيا المعلوماتية بشكل اوسع ، ومناقشة الاثر الصحي والاجتماعي على كل من اللاجئين ( السوريين ) والمواطنين في البلدان المستضيفة لهم.