الشريط الإعلامي
عاجل

تعرَّف على قصة أول صورة نشرت على الإنترنت

آخر تحديث: 2018-01-11، 08:30 am

أخبار البلد - عند تصفح الصور المنشورة على محرك البحث العالمي غوغل، قد يتبارد إلى الأذهان السؤال حول أول صورة تم تحميلها على الإنترنت، وسنجيب عنه في هذا التقرير.

بعد تطوير المهندس وعالم الحاسوب البريطاني ومؤسس الشبكة العنكبوتية العالمية "World Wide Web”، تيم بيرنرز لي، نسخة جديدة من الشبكة العنكبوتية تدعم رفع الصور والوسائط المختلفة في عام 1992، قام بنشر أول صورة بالإنترنت على الإطلاق، التي كانت للفرقة الغنائية الكوميدية Les Horrible Cernettes.

وصُورت لفتيات الفرقة الأربع في أثناء حفل أقامته المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) بمدينة جنيف في سويسرا، وبطلات الصورة هن: كوليت نيلسن، وأنجيلا هايني، ولين فيروني، مع مؤسسة الفرقة ميشيل دي جينارو، التي كانت تعمل مصممة غرافيك في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، فيما كانت تهدف إلى جذب انتباه أحد زملائها في العمل بتأسيس الفرقة عام 1990.

أما من قام بأعمال الغرافيك البسيطة على خلفية الصورة، فقد كان مصمم الغرافيك في قسم علوم الحاسب بالمنظمة النووية سيلفانو دي جينارو، حيث تم تصميم الصورة على أول نسخة من برنامج "أدوبي فوتوشوب-Adobe Photoshop”، وذلك على جهاز آبل Macintosh، في حين حفظها بصيغة Gif التي كانت حديثة الانتشار وقتها، بحسب موقع قناة CBS News الأمريكية.

وقد طلبت ميشيل من زميلها سيلفادور- الذي كان يملُّ من العمل أحياناً فيتجه لهواية الكتابة- تأليف الأغنية التي أدتها مع صديقاتها الثلاث في مقر عملهما، في الـ18 من يوليو عام 1992، حيث التقط سيلفادور الصورة بواسطة كاميرا Canon EOS 650.

وللصدفة، فقد حضر مؤسس الشبكة العنكبوتية تيم هذا الحفل. وهو من طلب من سيلفادور صورة ضوئية لرفعها على شبكته في حلتها الجديدة.

ولكن دُمرت النسخة الأصلية للصورة بتعطل جهاز الكمبيوتر للأبد عام 1998. وإن كانت لا تختلف عن الصورة التالية إلا في جودتها.