خاطرة الوجدان العربي

خاطرة الوجدان العربي
أخبار البلد -  

أيها السادة الكرام، إننا في زمنٍ ساد فيه النفاق، وكُبِّلت الأعناق، وإنعدم الوفاق، وإبتعد فيه الرفاق، فزاد وإستفحل الشِقاق والإنشقاق.. حكمتنا المادة والشهوة، وبات إحساسنا في حالة سُبات، حتى أصبح جَمعُنا كالشَتات، ولم يبقى من ذواتنا غير الفُتات !
ذبُلت الورود، أُخلفت الوعود، نُكّثت العهود، أُستبيحت العروض، فإزداد الألم ووصلنا لحالة الندم ! فجفّ الريق، وإنطفأ البريق، وهرب الصَديق، وإنحلّ الفريق، وضلّ الغالبية عن الطريق، وإختلط الحابل بالنابل، وفاز المُحتال والفاجر، وإحترنا من المأمور ومن الآمر !

لماذا الظلم أيها البشر ؟! لماذا يا ربي هذا القهر ؟! أين الملجأ.. أين المفر ؟! الدمع من العيون إنهمر.. وفي القلب شيءٌ ما إنكسر، عَجبتُ من أمر هذه الدنيا، عَجبتُ من أمر هؤلاء البشر ! ماتت ضمائرنا.. أُخرست حناجرنا.. قُطّعت روابطنا.. شُوّهت عقائدنا.. زُيّفت مبادئنا.. أُحبطت هممنا !! أوليس للحق من منتصر ؟! أوليس للمظلوم من منتقم ؟!

هكذا أصبحنا.. كبقايا إنسان، بقايا ضمير، بعضٌ من حنان.. وكثيرٌ من خُذلان، تَجرّدنا من قلوبنا.. ولإبليس أطلقنا العَنان، فَصِرنا كرواية من سالفة الأوان، من زمنٍ بعيد، منذ أنْ أُعلن الرحيل، ودَقت أجراس الهجران.. هجران الروح، وغياب الأخلاق، وبداية ذلك الزمان، زمنٌ كئيب يُدرّسُنا فيه الشيطان كيف نحيا بثياب إنسان، كيف نُخفي الشر ونظهر الخير للعيان، نخدع من نريد بمعسول الكلام.. ونُرهقُ المشاعر دون حسبان !

لا يا سادة.. لا أبالغ في الوصف ولا أخفي عنكم هذا البيان ! من عهدنا ذهب الأمان، وإبتعدنا منذ زمن عن القرآن، وإستبدلنا القلب بحجر صُوّان، وأرهقت الروح بالنكران ! نعم.. النكران، نكران الفضائل، نكران ما أنعم الله علينا به من الحنان، فلم يعد يعلم القلب ما الإيمان.. ولم تخالط الروح فكرة الإحسان، فأَذعنّا لنداء الطغيان.. وهلّلنا للنفس بالشهوات.. وإستقبلناها بالأحضان، حتى قتلنا كل ما في النفس من معنى "إنسان" !.

الزمن يدور.. ويدور، الشاهد أعمى، والسامع أصم، والقارئ أبكم، زمن يُغشيه الظلم، فلابد من الجزم.. أنه زمن الظلم، الحق لسانٌ مكتوم.. مدفونٌ تحت القبور !!

تبّاً لمن في هذا الزمان، الذي صارت فيه الدجاجة تصيح.. ولم يعد للذكي فيه مكاناً، الأحمق لبيباً فصيح.. مات الضمير، والأخلاق إندثرت وقلّ الحياء وساد القبيح.. تغيرت النفوس والقلوب تحجرت وصار في الفسق يحلو المديح.. أصبح المال للناس إلهاً، وباتوا في حُبه حمداً وتسبيح.. حين يكون الوضيع فقيراً تراه ذليلاً منكسراً جريح.. فإذا ما أصبح غنياً موسراً صار كالديك يغدو ويروح.. أما الجاهلون من الناس فإنهم يميلون كيفما مالت الريح.. يقول القوي إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب أو جعلتك ذبيح.. ويقول الضعيف غداً سيأتي زمان العدل ويصح الصحيح.. ولكني ليت كلامي لستُ أرى في الأفق بادرة خير تلوح.. لست أرى إلا ذئاباً تنهش الأجساد ونساءً تبكي وتنوح.. لست أرى إلا ظلماً وجوراً وصغاراً من الآلام تصيح.. لقد أصبحت الدنيا ظلاماً وضاق على رحبه الكون الفسيح.. وطال عهد الظالمين وغدت رائحة الموت في كل ركنٍ تفوح.. عفوك ربي أرسل من لدنك رحمة أو عجِّل بالفناء لعلنا نستريح من الظالمين وتستريح..

alaaqusrawi@yahoo.com
شريط الأخبار ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17% 21 مليارديراً يعيشون في دبي.. في المركز الـ28 عالمياً