الشريط الإعلامي

2017 يشهد تأهل جميع المنتخبات للنهائيات الآسيوية

آخر تحديث: 2017-12-30، 04:21 pm
اخبار البلد
 
شهد العام 2017 حالة ايجابية استثنائية في كرة القدم الاردنية، عندما تأهلت جميع المنتخبات الوطنية إلى النهائيات الآسيوية، في حالة غير مسبوقة، تبشر بمستقبل أفضل للكرة الاردنية.

ونجحت المنتخبات الوطنية ممثلة بالمنتخب الوطني الأولى، ومنتخب السيدات والمنتخب الأولمبي تحت سن 23 ومنتخب الشباب ومنتخب الناشئين في التأهل إلى نهائيات آسيا التي تقام على فترات مختلفة في العامين 2018 و2019.

وتمكن المنتخب الوطني الأول من حجز مكانه في نهائيات آسيا التي تقام في الإمارات العربية المتحدة عام 2019، بعدما تصدر مجموعته بالتصفيات الاسيوية التي ضمت منتخبات فيتنام وافغانستان وكمبوديا، رغم بقاء مباراة واحدة للمنتخب في التصفيات امام منتخب فيتنام خلال آذار المقبل.

واشرف على تدريب المنتخب خلال التصفيات المدرب الإماراتي عبدالله المسفر، قبل أن يغادر ويتولى مكانه المدير الفني الاردني جمال ابو عابد الذي يقود المنتخب في الفترة الحالية، أما المنتخب الأولمبي فقد تأهل إلى نهائيات اسيا التي تقام في الصين الشهر المقبل، بعدما احتل المركز الثاني في التصفيات الآسيوية التي اقيمت في فلسطين، ليتأهل المنتخب بقيادة المدرب الانجليزي ايان برونسكيل والمدرب الوطني اسلام ذيابات.

ونجح المنتخب الوطني للشباب بقيادة المدرب الوطني أحمد عبدالقادر في التأهل إلى نهائيات اسيا 2018، بعدما تصدر مجموعته التي ضمت منتخبات ايران وسوريا وفلسطين، والتي اقيمت منافساتها في مدينة الزرقاء، أما منتخب الناشئين بقيادة المدرب الوطني عبدالله القططي فقد نجح في قيادة المنتخب للتأهل في المجموعة التي ضمت إلى جانبه منتخبات السعودية والبحرين واوزبكستان والتي اقيمت منافساتها في السعودية، ليتأهل المنتخب الى النهائيات التي تقام في ماليزيا العام 2018.

وفيما يتعلق بمنتخب السيدات فقد تأهل بقيادة المدرب الاميركي مايكل ديكي رسميا إلى نهائيات اسيا التي تستضيفها الاردن خلال نيسان المقبل، حيث يتطلع المنتخب الوطني للسيدات إلى هذه النهائيات الاسيوية بأهمية كبيرة، كونها ستؤهل 5 منتخبات من اصل 8 الى نهائيات كأس العالم التي تقام في فرنسان عام 2019.

وجاء منتخب السيدات في نهائيات اسيا في المجموعة الاولى الى جانب منتخبات الصين، تايلاند، الفلبين، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات، اليابان، أستراليا، كوريا الجنوبية وفيتنام.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة مباشرة الى نهائيات كأس العالم، فيما يلعب الفريقان اللذان يحتلان المركز الثالث في كل مجموعة مع بعضهما، لتحديد هوية الفريق الخامس المتأهل لنهائيات آسيا.

وجاء هذا التأهل غير المسبوق لجميع المنتخبات الوطنية إلى نهائيات اسيا، بفضل اهتمام سمو الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد كرة القدم، الذي حرص على توفير جميع متطلبات المنتخبات لتحقيق الانجازات، ورفع علم الوطن عاليا في جميع المحافل.

وعلى صعيد المشاركات الخارجية للأندية، مثل فريق الفيصلي الكرة الاردنية في بطولة الأندية العربية التي اقيمت في جمهورية مصر العربية واختتمت في آب الماضي، حيث نجح ممثل الكرة الأردنية في الوصول إلى المباراة النهائية التي خسرها أمام فريق الترجي التونسي الذي ظفر باللقب، فيما احتل الفيصلي المركز الثاني.

وشهدت البطولة العربية تألقا لافتا لفريق الفيصلي الذي حقق انتصارات على أندية عربية كبيرة، ابرزها الفوز مرتين على فريق الأهلي المصري.

وشهدت المباراة النهائية احتجاج عدد من لاعبي الفيصلي على قرارات حكم المباراة المصري، ما دفع البعض لمحاولة الاعتداء على الحكم، ما تسبب في فرض الاتحاد العربي عقوبة الايقاف بحق 5 من لاعبي الفيصلي وهم معتز ياسين وبهاء عبدالرحمن وابراهيم دلدوم وابراهيم الزواهرة والمحترف الليبي اكرم الزوي.

وبذل اتحاد كرة القدم جهودا كبيرا لتخفيف العقوبة عن لاعبي الفيصلي، من خلال الاستئناف الذي دفع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لإلغاء العقوبات، قبل أن تأتي المفاجأة خلال الشهر الحالي بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تعميم عقوبات لاعبي الفيصلي الخمسة في تخبط واضح في قرارات منظومة كرة القدم العربية والآسيوية والعالمية.

ومثل ناديا الوحدات والأهلي الكرة الاردنية، في بطولة كاس الاتحاد الآسيوي التي انطلقت خلال شباط الماضي.

ولم يتمكن فريق الاهلي من اجتياز الدور الأول، حيث خرج مبكرا من البطولة، فيما نجح فريق الوحدات في التأهل إلى دور الاربعة بين فرق منطقة غرب آسيا، قبل أن يودع البطولة على يد فريق الوحدة السوري.

كما شهد العام 2017 تتويج فريق الفيصلي بلقب بطولة دوري المناصير للمحترفين، على حساب فريق الجزيرة الذي حل في المركز الثاني، فيما حل الوحدات ثالثا في البطولة التي شهدت اثارة وندية.

وفي بطولة الكأس نجح الفيصلي في الظفر باللقب، على حساب فريق الجزيرة ايضا، بعد أن فاز عليه في المباراة النهائية بفارق الركلات الترجيحية.

وفي افتتاح الموسم الجديد، نجح الفيصلي في الظفر بلقب كاس الكؤوس على حساب فريق الجزيرة ايضا، بعد الفوز عليه بنتيجة 2-1، وفي اول بطولات الموسم الكروي 2017-2018 اقتنص فريق الوحدات أول الألقاب بعد الفوز على فريق الجزيرة بنتيجة 2-0.

وكشف العام 2017 عن مشاركة فريق الفيصلي في الدور التمهيدي بدوري أبطال آسيا، حيث وضعته القرعة في مواجهة فريق ناساف الاوزبكي يوم 30 الشهر المقبل في مباراة واحدة فقط تقام في العاصمة الاوزبكية طشقند، ويتأهل الفائز فيها إلى دور المجموعات بدوري الابطال.

وفي حال فاز الفيصلي على ناساف، سيتأهل الى دور المجموعات ليلعب في المجموعة الثالثة الى جانب أندية بيروزي الايراني والسد القطري والوصول الاماراتي، وفي هذه الحالة ينتقل الوحدات للمشاركة في كأس الاتحاد الاسيوي بدلا من الفيصلي.

اما في حالة خسارة الفيصلي امام ناساف، فسيعود للعب في بطولة كاس الاتحاد الاسيوي في المجموعة التي تضم الى جانبه أندية ظفار العماني والانصار اللبناني والوحدة السوري، أما فريق الجزيرة فسيشارك في بطولة كأس الاتحاد الاسيوي حيث اوقعته القرعة في المجموعة الاولى التي تضم إلى جانبه أندية القوة الجوية العراقي والمالكية البحريني والفائز من مباراة هلال القدس الفلسطيني والسويق العماني.

ويشارك فريق الوحدات في بطولة الاندية العربية، في حال لم يشارك بكاس الاتحاد الاسيوي.