الشريط الإعلامي

إسرائيل تطلق اسم ترامب على محطة قطار في القدس

آخر تحديث: 2017-12-27، 07:00 pm
اخبار البلد
 
قرر وزير المواصلات الإسرائيلي إطلاق اسم الرئيس الأميركي ترامب على محطة القطار السريع التي سيتم بناؤها قرب حائط المبكى (البراق) في القدس الشرقية بسبب "قراره التاريخي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل"، وفق الوزير.

قال بيان صادر عن وزير المواصلات الإسرائيلي إسرائيل كاتز الأربعاء "إن الوزير قرر أمس الثلاثاء العمل بتوصيات اللجنة التي تعمل على دراسة إمكانية تمديد خط القطار السريع الذي يجري بناؤه حاليا بين تل أبيب والقدس، وإقامة محطة تبعد عشرات الأمتار عن حائط المبكى (البراق) في البلدة القديمة في القدس الشرقية".

وسيتم اطلاق اسم "دونالد جون ترامب" على المحطة بقرار من كاتز، والذي يأتي "بسبب قراره التاريخي والشجاع بالاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة إسرائيل ومساهمته في تعزيز وضع القدس كعاصمة الشعب اليهودي ودولة إسرائيل".

وقرر ترامب في السادس من الشهر الجاري الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وأمر بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إليها، ما أثار إدانات حازمة من العالمين العربي والإسلامي ومن المجتمع الدولي.
وسيقوم خط القطار السريع بالربط بين مدينتي القدس وتل أبيب في فترة قياسية تصل إلى نصف ساعة على الأقل، بحلول عام 2018. وتقدر الوزارة تكاليف إنشاء خط القطار الذي يمتد على 56 كيلومترا بحدود 7 مليار شيكل (1.69 مليار يورو).

والقدس في صلب النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقد احتلت إسرائيل الشطر الشرقي من القدس وضمته عام 1967 ثم أعلنت العام 1980 القدس برمتها "عاصمة أبدية" في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ا ف ب