أشهر 5 أسباب للدوار

أشهر 5 أسباب للدوار
أخبار البلد -  

أخبار البلد - الدوار من أشهر الأعراض التي يعاني منها الناس وأشهر خمسة أسباب لها هي الجفاف، الأعراض الجانبية للأدوية، هبوط الضغط، هبوط السكر، الأزمات القلبية و الجلطات الدماغية. كما تختلف الدوخة عن الدوار بأن الأخير تشعر بأنك ثابت والعالم يدور من حولك.

الشعور بالدوار أو الدوخة شائع بين كبار السن. بالرغم من أن مسبباته عادة لا تكون مدعاة للقلق، إلا أنه يمكن أن يهدد حياة المريض، لذلك يجب أن تأخذ حذرك.

يقول الطبيب المشارك في طب الطوارئ في جامعة هارفارد الطبيب شيماي قروسمان: "لا تتجاهلها. حتى و إن كانت مسببات الدوخة ليست خطيرة، إلا أن السقوط بحد ذاته قد يسبب إصابات خطيرة للمريض. و في أسوء الحالات قد يكون مسبب الدوخة نفسه مصدر تهديد لحياة المريض”.

إذا كنت تشعر بالدوخة فإن الطبيب قروسمان ينصح بشرب كأس من الماء أو عصير البرتقال و الاستلقاء. أما إذا استمرت الأعراض لأكثر من 15 دقيقة فيجب طلب المساعدة الطبية الطارئة. حتى و إن كانت الأعراض خفيفة، أو كنت تعرف سبب هذه الدوخة، فيجب أن تخبر طبيبك بهذه الدوخة.

فيما يلي أشهر مسببات الدوار:

1/ الجفاف:

قد تصاب بالجفاف إذا تعرضت لدرجات حرارة عالية، أو لم تأكل أو تشرب بشكل جيد، أو إذا كنت مريضاً. مع نقص السوائل فإن كمية دمك تقل و بذلك يقل ضغط الدم مما يؤدي إلى قلة تدفق الدم إلى المخ مما يسبب الدوخة. يقول الدكتور قروسمان: "كأس من الماء كافي لأن يزيل الأعراض. لكن إن كنت لا تأكل أو تشرب بشكل جيد لأيام فسيتطلب الأمر أكثر من ذلك ليرتوي جسدك”. قد تحتاج لتغذية وريدية بالسوائل في بعض الحالات و الطبيب يستطيع تقدير إذا ما كنت تحتاج لأملاح أيضا مثل البوتاسيوم و الصوديوم.

2/ أعراض جانبية للأدوية:

في بعض الأحوال قد تسبب لك الأدوية الدوار، خاصة أدوية الضغط و مدرات البول. يقول الطبيب قروسمان: "إذا عملت – أدوية الضغط – بشكل مفرط فإنها ستخفض الضغط بشكل شديد و تسبب الدوخة. مدرات البول مشهورة في هذا الجانب”. حل هذه المشكلة يكمن ببساطة بتعديل الجرعة أو تغيير الدواء.

3/ هبوط مفاجئ في ضغط الدم:

يساعد الجهاز العصبي اللا إرادي في تنظيم ضغط الدم في أجسامنا عند التحول من وضعية الجلوس إلى الوقوف. كلما تقدمنا في العمر قد يتدهور أداء هذا النظام مما يسبب هبوط مؤقت و مفاجئ في ضغط الدم عندما نقف – و المعروف بهبوط الضغط الانتصابي – و بذلك تنتج الدوخة. هذه قد تكون مشكلة مزمنة و لكن يوجد أدوية لعلاجها مثل: ميدودرين (برواماتين) و فلودكورتيزون (فلورينيف) , هذه الأدوية لا تؤخذ إلا بوصفة و مشورة طبيب.

4/ هبوط السكر:

يقول الطبيب قروسمان: "عندما لا يكون السكر بالمستوى المطلوب في الدم فكل جهاز في جسدك يدخل في طور إختزال للطاقة و يحاول إستهلاك أقل كمية ممكنة من الطاقة، بما في ذلك الدماغ، مما يجعلك تشعر بالدوار أو التشويش”. قد لا يتطلب الأمر سوا كأس من العصير لتزول الأعراض، و لكن من الأفضل أن يتم قياس مستوى السكر في دمك، خصوصا إذا كنت تحتاج للمزيد من الجلوكوز (السكر) عن طريق الوريد أو على هيئة حبوب.

5/ الأزمات القلبية و السكتات الدماغية:

في أخطر الحالات و أسوء الاحتمالات فإن الدوخة قد تكون علامة لأزمة قلبية أو سكتة دماغية – و التي تعرف كذلك بجلطة المخ. بالإضافة للدوار فإن هناك أعراض أخرى تصاحب الأزمة القلبية مثل ألم في الصدر، ضيق في التنفس، غثيان، آلام في الذراع و الفك، بالإضافة إلى آلام في الظهر. أما الأعراض التي ترافق السكتات الدماغية فهي صداع مفاجئ، تنمل، ضعف، مشاكل بصرية، صعوبة في المشي، أو صعوبة في الكلام. يقول الطبيب قروسمان: "الدوخة قد تكون العرض الوحيد عند كبار السن و الذي يدل على أزمة قلبية أو سكتة دماغية، خصوصا إذا كانت مستمرة”. في تلك الحالة كل ثانية تكون مهمة لذلك يجب طلب النجدة أو الذهاب إلى قسم الطوارئ للعلاج.

كيف يختلف الدوار عن الدوخة؟

قد يسألك طبيبك "هل تشعر بالدوار أم بالدوخة؟”. بالرغم من صعوبة التفريق بين هذين المصطلحين إلا أن إجابتك سيكون لها تأثير قوي على تشخيص الطبيب. الدوخة ليست مثل الدوار. فالدوار يعرف بأنه الشعور بثباتك و دوران البيئة التي حولك.

من أكثر مسببات الدوار شيوعا هي الأعراض الجانبية للأدوية; العدوى أو مشاكل في الأذن الداخلية; أورام; سكتة دماغية في مؤخرة الدماغ;مرض باركينسون، مرض مينيير، و الذي يهاجم عصب مهم وهو عصب التوازن و السمع; و أخيرا دوار الوضعية الإنتيابي الحميد، و الذي يحدث نتيجة تفكك كريستالات صغيره في الإذن الداخلية و تتحرك هذه الكريستالات بداخل قنوات الإذن.

ينبه الطبيب قروسمان على أن علاج المرض المسبب للدوار سيؤدي إلى زواله و لكن يجب عدم تجاهل نوبات الدوار. يقول الطبيب: "الدوار قد يؤدي إلى السقوط و حدوث إصابة. إنه مشكلة حقيقية، و خصوصا في كبار السن الذين و في كثير من الحالات يمكن منع الدوار”.


 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح