عبيد القوادس الجدد

عبيد القوادس الجدد
أخبار البلد -   أخبار البلد - في العصور الوسطى، لا بل في بدايات العصور الحديثة في أوروبا، كانت الدول تتخذ من الأسرى والمخطوفين، وربما المجرمين أحيانا، كانت تتخد منهم مجدّفين بالسخرة للسفن الحربية والتجارية.

كانوا يسمونهم»عبيد القوادس» وكان هؤلاء يربطون بالسلاسل ويجبرون على التجديف المستمر تحت تهديد السياط، بالطبع كان معظمهم يموت خلال تأدية واجباتهم الرسمية الموكلة اليهم، طبعا بعد الوفاة كانوا يرمونهم طعاما لأسماك البحر.
الدولة العثمانية تعلمت هذا الإبتكار، وصار اسراها يعملون تحت نير ذات الشروط، وفيما كان عبيد قوادس اسبانيا معظمهم من أحفاد المسلمين الذين تنّصروا إجباريا بعد سقوط غرناطة بين يدي فرديناند وايزابيلا، كان عبيد قوادس الأتراك من الأسرى والمخطوفين من الدول الأوروربية التي احتلتها الدولة العثمانية أو تحاربت معها...يعني تعميم العبودية.... فالظلم ليس له اب ولا دين ولا وطن.
الان وبعد مرور ثلاثة قرون ونيف على انتهاء ظاهرة عبيد القوادس، خصوصا بعد اكتشاف السفن البخارية، ننظر الى عبيد القوادس لكأنهم جزء من بؤس الماضي، ننظر بحزن وشفقة على الذين عاشوا وماتوا جوعى تحت السياط.
لكن ماذا..مهلا.... ماذا يفعل المواطن العربي في حياته أصلا.

يولد عبدا للحكومات التي تستدين باسمه وتصرف النقود باسمه وتستدين ثانية باسمه ، ثم تضطهده باسمه وتقوم بتجويعه باسمه وتوقع عنه وتتنازل عنه وتبيع ولا تشتري من املاكه ودم قلبه.
على الأقل عبيد القوادس لم يطلب منهم تسديد اثمان ما يأكلون، لا يتحملون ديونا ولا يتنازل السادة عن الأوطان بأسمائهم، ولا يطلب منهم الدفاع عن الوطن او الولاء الكامل للحكومات.
يا سادة يا كرام ... دون لت ودون عجن..... نحن عبيد القوادس الجدد...بلا زغرة.
وتلولحي يا دالية
 
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل