الشريط الإعلامي

مخترع سبراي الحكام يضع الفيفا في ورطة

آخر تحديث: 2017-12-19، 08:55 pm
اخبار البلد
 
قررت محكمة في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية تأييد براءة اختراع هاين أليماجن، صاحب فكرة "السبراي" الذي يستخدمه حكام كرة القدم في المباريات، ويقتضي ذلك منع استخدام الفيفا له في البطولات المقبلة.

وأجرى هاين، الذي يعمل مخترعًا للأدوات الرياضية، حوارًا مع صحيفة "نيويورك تايمز" واتهم فيه الفيفا بسرقة فكرة "السبراي" واعتبره انتهاكًا لمبدأ اللعب النزيه الذي يتبناه الفيفا.

وذكرت صحيفة "أس" أن الفيفا رفض الخروج بأي بيانات كون القضية لا تزال في المحاكم، كما أكدت المحكمة البرازيلية أن الحد الأقصى لاستخدام السبراي سيكون خلال مباريات كأس العالم في روسيا الصيف المقبل.
 

وأضافت أن الفيفا اشترى 300 أنبوب سبراي من شركة برازيلية خلال مباريات كأس العالم الماضي في البرازيل، مما جعل جيروم فالكه الأمين العام للفيفا السابق يعترف بأهمية هذا الاختراع في المساهمة لترسيخ مبدأ اللعب النظيف.

وقال هاين إن الفيفا حاول الحصول على براءة هذا الاختراع العام الماضي مقابل 500 ألف دولار ولكنه رفض، ووفقًا لحديثه، فإنه ظل لمدة 15 عامًا يعمل من أجل الخروج بسبراي يختفي أثره بعد دقيقة واحدة، مطالبًا الفيفا بتعويض قدره 100 مليون دولار.